أطلقت “الجمعية الكويتية لحماية البيئة” Kuwait Environment Protection Society يوم السبت 8 نيسان (أبريل) الجاري، حملة “محو أمية تغير المناخ”، في خطوة متقدمة في مجالي التوعية والثقافة، إذ تمتد هذه الحملة لعامين متتالين، بعد توقيع الجمعية مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للبيئة لنشر التوعية المجتمعية، في ما يتعلق بإعداد المشروع الوطني الثاني لدولة الكويت والخاص بتغير المناخ، والتقرير الخاص بالتزامات الكويت في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.
وأشار أمين الصندوق في الجمعية يوسف الكوس بالمناسبة إلى أن “الجمعية عكفت خلال الفترة الأخيرة على وضع وصياغة خطتها البرامجية المرحلية والزمنية والنوعية، لنشر التوعية بالتغير المناخي ضمن حملة (محو أمية تغير المناخ)”.
وبحسب “وكالة الأنباء الكويتية” الرسمية (كونا) Kuna، أكد الكوس أن “الحملة التوعوية تتضمن تطوير خطة تسويقية مشمولة بالعديد من الإصدارات التثقيفية والتربوية، بالاضافة إلى تنظيم حزمة ورش عمل تخصصية للمعلمين والمعلمات المشاركين في البرنامج وفقا لمعايير علمية وتخصصية، وتنظيم فعاليات ميدانية وتثقيفية لاحتفالية ساعة الارض، ونشرها عالميا عبر موقع منظمة ساعة الأرض”.
ولفت إلى أن “الخطة البرامجية المعتمدة تتضمن جدول محاضرات توعوية بالمدارس لضمان إشراك أكبر عدد في الحملة، بالاضافة إلى المشاركة باسم الحملة في الفعاليات البيئية، سواء المؤتمرات أو المعارض التي يتم تنظيمها على مستوى الدولة خلال العامين المقبلين”.

برنامج المدارس الخضراء

وعرض الكوس حملة “محو أمية تغير المناخ”، لافتاً إلى أنها “تتضمن برنامج نشر إعلامي، يشمل بيانات وتصريحات ولقاءات صحافية ومقابلات تلفزيونية وإذاعية مع اختصاصيين ومتطوعين وقائمين على تنفيذ الحملة، لنشر التوعية المجتمعية بمشروع إعداد المشروع الوطني الثاني لدولة الكويت والخاص بتغير المناخ، والتقرير الحولي ضمن التزامات دولة الكويت في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ”، منوهاً إلى أن “الخطة البرامجية تستهدف مشاركة 3000 طالبا وطالبة من مراحل تعليمية مختلفة من خلال برنامج المدارس الخضراء، بالاضافة إلى 5000 مشارك في حملة الاستبيانات لقياس الوعي”.
وأضاف الكوس: “إن أكثر من 100 من معلمي العلوم والتربية البيئية ومرشدي الأندية البيئية في المدارس تم إدراجهم ضمن الخطة البرامجية المعتمدة، بالاضافة إلى تقدير نحو 100000 مشاهد لقنوات التواصل الاجتماعي، ومنها قنوات إخبارية وحسابات رسمية للجهات المعنية، فضلا عن إصدار 5000 نسخة مطبوعات و(بروشورات) تعليمية وتدريبية لتوزيعها على المشاركين والمشمولين في كافة المراحل التطبيقية والزمنية للحملة”.

مرفق البيئة العالمي

وأكد الكوس أن “الجمعية حملت على عاتقها التوعية بالبلاغ الوطني الأول وذلك للأعوام الأربعة الماضية، من خلال خطة برامجية تتسق مع محاور البلاغ والحاجة المجتمعية للمعرفة بالنتائج المحتملة لتغير المناخ في دولة الكويت”.
وأشار إلى أن “البلاغ الوطني في نسخته الثانية يعرض تفصيلا لجرد غازات الدفينة وتقييم برامج التخفيف، فضلا عن تناول وعرض النتائج المحتملة لتغير المناخ على نطاقات المياه والبيئة البحرية وتذبذب مستوى مياه البحر والتصحر والعواصف الترابية وارتفاع درجات الحرارة”، موضحاً أن “عقد مشروع البلاغ الوطني الثاني للكويت مدته سنتان وبتمويل كامل من مرفق البيئة العالمي وشراكة مميزة من برنامج الامم المتحدة للبيئة”.
وختاما، لفت الكوس إلى أن “الإشراف على المشروع بقيادة الهيئة العامة للبيئة وبمشاركة وزارات ومؤسسات الدولة وجمعيات النفع العام”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This