انتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيديو مؤثر جداً للمواطن كرواتي Stjepan Vokić حيث وجه رسالة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طالباً انفاذ القوانين المحلية والدولية التي تمنع قتل واحد من افراد عائلته وهو طائر اللقلق Klepetan.
يعتبر اللقلق “أيقونة” الطيور في عدد من دول أوروبا الشرقية، لما يسديه من خدمات للمزارعين في القضاء على الحشرات التي تهدد محاصيلهم الزراعية، فضلا عن أنه خلال هجرته،  يقتات على زواحف وحشرات تلحق أضرارا بالمواسم الزراعية.

وتاتي هذه الرسالة بعد اقل من شهر على الحملة التي اطلقها الرئيس عون لحماية الطيور المحلقة المهاجرة التي تعبر سماء لبنان كل عام في موسم الهجرة بين أوروبا وافريقا. ولفت عون الى “انه علينا ان نقيم معاهدة بين الانسان والشجرة، كما بين الانسان والعصفور لأننا نقوم بالاعتداء عليهم،” ومؤكدا “الحاجة الى رادع في كل ما نوصي به، ووجوب ايجاد قانون، اضافة الى تطبيق اعطاء رخص الصيد التي لا تتناول السماح بالصيد فحسب، بل ارفاقها بدليلٍ بانواع الطيور والحيوانات المسموح اصطيادها”.
ويقيم Stjepan Vokić في قرية كرواتية صغيرة تدعى Brodski Varos، ولقد ذاع صيته في بلاده بعد ان بادر قبل ٢٥ عاماً الى الاعتناء بانثى لقلق مصابة بجانحها ولم تكن قادرة على الطيران، ولقد اطلق عليها في حينه تسمية Malena.
نجح Vokić في انقاذ اللقلق Malena لكنها لم تعد قادرة على الهجرة الى الجنوب خلال موسم الشتاء، لذلك بنى لها عشاً على سطح منزله تماماً كما يفعل الآلاف من الكرواتيين والبولونيين الذي يولون اهتماماً استثنائياً بطائر اللقلق الذي يمثل الامل والسعادة ويعتبر رمزاً مبشراً بقدوم الاطفال كما يتم تصويره في القصص التي تروى للاطفال.
خلال السنوات الـ ١٤ الاخيرة وقعت اللقلق Malena بحب طائر ذكر اطلق عليه اسم Klepetan ، وعادة ما تحتفظ طيور اللقلق بشريك واحد مدى الحياة، ويبني كل من الذكر و الانثى عشاً يعودان اليه كل عام. وتستخدم اللقالق وخاصة الذكور البيت نفسه كل عام. حيث تعود فى الربيع قبل المبيت الشتوي وتستخدم نفس البيت. كما أنها تستفيد من بقاء الصغار حديثي الولادة فى العشش الكبيرة حيث يمكنها إستيعاب أكبر الأعداد من الصغار. استطاع كل من Malena و Klepetan ان  Klepetan ولقاءه بزوجته حدث ينتظره الناس في كرواتيا ويلقى اهتماماً من قبل وسائل الاعلام. ينجبا عشرات الفراخ.

Letter with the feather

وينتظر سكان القرية قدوم Klepetan من افريقيا كل عام عابرا ما يزيد عن ١٤ الف كيلو متر، ويقول Vokić في رسالة الى الرئيس عون ان المسافة التي تكون اكثر خطراً على طيور اللقلق اثناء عبروها مسافة ٢٠٠ كلم فوق الاراضي اللبنانية.
ويشكل لبنان جزء من مسار حفرة الانهدام – البحر الأحمر وهو ثاني أهم مسار لهجرة الطيور المحلقة المهاجرة على مستوى العالم إذ يعبر سنوياً ما لا يقل من 1.5 مليون طائر محلق مرتين سنوياً خلال فصلي الهجرة في الربيع والخريف، وتشمل هذه الطيور 37 نوعاً من الجوارح و اللقالق و ابومنجل، خمسة منها مهددة بالانقراض على مستوى العالم. وتتعرض العديد من مجتمعات الطيور المهددة بالانقراض خلال فترة الهجرة الموسمية على هذا المسار إلى العديد من المخاطر التي تسبب بها البشر، ويعد الصيد من أهم هذه المخاطر.

Box with the letter and feather
 ويكشف تقرير صادر عن “المجلس العالمي لحماية الطيور” Birdlife International انه يقتل في لبنان سنوياً ما يزيد عن 2.6مليون طائر، بيناه الآلاف من الطيور المهاجرة التي لا يصلح لحمها للاكل في الاساس، ما يدل على ان قنصها بجميع انواع الاسلحة ليس إلا عادة سيئة كسبها العديد من الناس كجزء من الموروث الثقافي النتاج عن الحرب الاهلية اللبنانية، وللاسف ورثها الاباء للابناء جيل بعد جيل، في ظل انعدام شبه كامل لمنزومة انفاذ القانون، وغياب اي تحرك جدي ورادع للظابطة العدلية والمحامين العامين البيئية لمعاقبة الفاعلين رغم توثيق عشرات الصور واحالتها الى الجهات المختصة مع كامل هوية اصحابها.
وتدل الدراسات الحقلية التي تقوم بها جمعية حماية الطبيعة في لبنان من خلال الباحث البروفيسور غسان جرادي ، على أن هجرة الطيور تبدأ عملياً في أوائل شهر آب بالنسبة لطائري (حوام العسل واللقلاق)، إضافة إلى العديد من أنواع العصافير الصغيرة الحجم، من الورور إلى العضيض (الصرد) بأنواعه والبوبانة والهازجة والتيان والفستيكة والدخن والعندليب. أما أنواع الطيور المحلقة الأخرى فتظهر في منتصف أيلول ويتعاظم عددهاً ليبلغ مداه في الأسبوع الأخير من أيلول إلى نهاية الأسبوع الأول من تشرين الأول.
وفي هجرة الخريف تسبق الصغار أبويها باتجاه أماكن الإشتاء مزودة ببوصلة هي عبارة عن جينات وراثية تحملها لتوصلها إلى حيث تشتي وتعيدها إلى حيث فرخت في أعشاش والديها.
أثناء الهجرة والمرور في لبنان، لا يسمح القواصون للطيور الحوامة بأن تحط على الأرض أو في الأشجار لتستريح، لأنهم يمطرونها بنيران بنادقهم وهي في السماء. أما إذا تسنى لهذه الطيور أن تحط في مكان آمن فهي لا شك تكون قد رصدت من بعيد بأعين مرشدي القواصين الذين يحددون مكانها ويعودون إليها مع القواصين في الصباح الباكر ليقضوا عليها على شكل مجزرة.
ويشير Vokić في رسالة الى الرئيس عون الى انه بات يعيش مشاعر القلق والخوف حول سلامة القلق Klepetan خصوصاً اثناء عبوره فوق لبنان، ولذلك قرر ان يكتب رسالته بريشة من هذا الطائر وخط حبرها الى الرئيس اللبناني عله يلبي نداء ويتخذ كافة الاجراءات التي تكفل عدم قتل الطيور المهاجرة فوق الاراضي اللبنانية. ولقد ارفق Vokić رسالته التي بعثت الى الرئيس عون بالريشة التي كتب فيها وهي بالفعل مأخوذه من طائر اللقلق Klepetan.
واكثر من يقلق Vokić ان طائر القلق Tesla الذي كانت جميعة SOS Stork Croatia تتعقبه من خلال جهاز مثبت في رجله تبين انه قتل في شمال لبنان قبل فترة ما يثبت بما لا يقبل الشك ان غالبية طيور القلق المهاجرة تقتل فوق الاراضي اللبناني اثناء عبورها من والى اوروبا.
والقلق Tesla ليس الطائر الاول الذي يجري تتبع ويقتل فوق سماء لبنان، وكان موقعنا greenarea.info قد ساهم في رعاية مبادرة لتتبع طائر اللقلق “بول” في رحلته الموسمية، عبر مسار هجرته من بولندا الى افريقيا، وهو الطائر الذي يحمل اسم الناشط البيئي بول أبي راشد، الذي زار بولندا قبل عامين بهدف التعاون مع الجمعيات التي تعمل على حماية طيور اللقلق الذي يعد الطائر الوطني في تلك البلاد. وبحسب المعلومات المتوفرة فإن هذا الطائر، وفي رحلة عودته من افريقيا الى اوروبا، توقف جهاز التعقب الذي يحمله عن العمل في بلغاريا الامر الذي يؤشر الى انه قد تعرض للصيد.
وتزامنت رسالة Vokić مع عريضة اطلقت في كرواتيا بعنوان “الريشة اقدر من السيف” http://www.featherismightierthanthesword.com ولقد تم توجيه هذه العريضة التي وقعها العشرات الى الرئيس ميشال عون من أجل ضمان حماية الطيور المحلقة والمهاجرة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This