في إطار برنامجها السنوي، وبالشراكة مع “مؤسسة طنجة المتوسط” Fondation Tanger Med، وبحضور جمعيات مهتمة بمجالي الغطس والبيئة، نظمت “جمعية أبطال الفنيدق للصيد الرياضي تحت الماء والمحافظة على البيئة” يوم الأحد 14 أيار (مايو) 2017 في المملكة العربية المغربية بمنطقة الدالية، ورش عمل بيئية، شملت البحر والشاطئ والغابة المجاورة، وذلك تحت شعار: “جميعا من أجل حماية تراثنا البحري”.

تنوعت أنشطة الورشة بين ما هو عملي وتوعوي وميداني، وكانت كلمة تقديمية لكاتب الجمعية عادل أولاد علي عرض فيها الإطار العام لتنظيم هذا النشاط البيئي، وأهم التحديات والرهانات المطروحة في مجال المحافظة على البيئة محليا ووطنيا.

تخللت الافتتاح كلمات لأطفال مشاركين عبروا فيها عن سعادتهم وعن مدى اهتمامهم بالبيئة بمختلف مكوناتها، وعبروا عن حسهم الكبير بضرورة المحافظة عليها.

شهادات تقديرية

 

مباشرة بعد ذلك، تم إعطاء إشارة انطلاق العمل الميداني من قبل رئيس الجمعية مصطفى الرحموني ونائب رئيس المجلس الإقليمي في إقلين فحص أنجرة رشيد الهيشو.

وقد انصب العمل الميداني على تنظيف نقط سوداء داخل البحر من الشباك العالقة ومن الأزبال والنفايات البلاستيكية و البتروكيماوية، وتنظيف شاطئ الدالية والغابة المجاورة من الأزبال المتراكمة والمخلفات العضوية. وتخلل ذلك و صلات تنشيطية وتحسيسية تمثلت في أنشطة تفاعلية، وورشات رسم وتوزيع منشورات للجمعية.

وتم خلال هذه الورش الإيكولوجية، إضافة إلى الوقع التحسيسي، جمع كميات كبيرة من الأزبال والمخلفات البلاستيكية والملوثات البتروكيماوية.

وبعد تجميع حصيلة النفايات، وتحميلها من طرف الجهات المكلفة بها، تم الاختتام بأخذ صور تذكارية، وتوزيع شهادات تقديرية على مختلف الفاعلين في إنجاح هذا النشاط البيئي المتميز.

 

الناشط المغربي يونس البغديدي

 

في هذا السياق تواصلgreenarea.info  مع الناشط البيئي ورئيس لجنة التنظيم والمسؤول عن هذا النشاط يونس البغديدي، فأكد أن “النشاط كان متميزا حيث شارك فيه العديد من الجمعيات التي تهتم بالبيئة”، لافتا إلى أن “جمعية ابطال الفنيدق للصيد الرياضي نظمت هذا النشاط بسبب وجود نقط سوداء في قاع البحر والشاطى، وقد ركزت عليها مثل الشباك العالقة التي كنا نجد فيها سلاحف بحرية عالقة ودلافين وكذالك بعض الاسماك”.

وأضاف البغديدي: “قمنا بدراسة المكان جيدا، وحددنا الوقت المناسب لان التيارات تكون قوية جدا في مضيق جبل طارق، وبفضل الله تلقينا مساندة من جمعيات الغوص الحر التي جاءت للمشاركة في النشاط، وتم انتشال تلك الشباك وبعض عجلات السيارات وعملت معنا  لتبقى البيئة البحرية سليمة، أما بالنسبة للحضور، فقد فاق الـ 500 متطوعا قاموا بتنظيف الغابة المجاورة والشاطئ”.

وأشار البغديدي إلى أن “مهمة جمعية ابطال الفنيدق هي ان تبقى جميع شواطى المملكة المغربية سليمة”، وشكر “مؤسسة طنجة المتوسط لدعم هذا النشاط”، وختم مؤكدا الاستمرار في هذه الانشطة اذا ما توفر لنا الدعم الكافي”.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This