تصريح تلو الآخر، يجعل من عالم الفيزياء البريطاني “ستيفن هوكينغ” محطّ أنظار العالم ومرصد متابعة مستمر، فبعد أن حذّر العام الماضي بأن البشرية قد لا تعيش أكثر من ألف سنة مقبلة على كوكب الأرض، ودعا للبحث عن كوكب آخر ليعيش عليه الجنس البشري. ها هو اليوم، قبيل انعقاد المؤتمر الدولي للعلوم والفنون في النرويج بين 18 و 23 حزيران – يونيو، يؤكّد أنه سيطرح رؤيته الخاصة للحفاظ على الجنس البشري!

هوكينغ رسم صورة خطيرة للمستقبل، مسلّطاً الضوء على الإختراقات الكبيرة التي حصلت في العلم خلال العقود الخمسة الأخيرة، واصفا عام 2016 بأنه مشرق بالإنجازات في أبحاث الفيزياء النظرية.

ورغم إشارته إلى أن التجارب الطموحة للإنسان من شأنها أن تعطي تصوّرا أكثر دقة للكون، شدّد على أن ضمان مستقبل البشرية يتطلّب العمل للذهاب الى الفضاء، لأنه لن يكون بمقدور العالم العيش أكثر من ألف سنة أخرى على هذا الكوكب “الهش” .

لم تتوقّف دعوات هوكينز عند هذا الحد، فقد صرّح مؤخراً أنه  يستطيع الجزم بضرورة  البدء بالبحث عن أماكن قابلة للحياة غير كوكب الأرض، تحت طائلة الإنقراض. وقال: ” يجب علينا التقدم باتجاه الفضاء من أجل مستقبل البشرية، وأنا لا أعتقد بأننا سنعيش 1000 سنة أخرى، إذا لم نهرب إلى خارج حدود كوكبنا الهش”.

تأتي تلك التصريحات من هوكينغ بعد تصريحات أخرى كان قد أدلى بها سابقاً، وأيّد فيها فكرة استحداث حكومة عالمية موحدة حيث قال: “فكرة استحداث مثل تلك الحكومة ضرورية، كون الأرض مهددة بأخطار كبيرة كالحروب النووية والبيولوجية، وأخطار كبيرة أخرى كالطبيعة العدوانية للبشر، والتي تؤثر بشكل أو بآخر على التطور على سطح الكوكب. نحن بحاجة إلى السيطرة على الغريزة العدوانية عن طريق المنطق والحس السليم”.

ويعتبر هوكينغ من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، وأكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له العديد من الأبحاث  النظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This