يبدأ في 23 تموز- يوليو المقبل، ألبرنامج السنوي لـ”أسبوع القرش”، الذي تنقله قناة “ديسكوفري” على مدى أسبوع كامل. وهو من أبرز البرامج التلفزيونية الصيفية، التي تطرح قصصاً جديدة عن أسماك القرش، بتقنيات حديثة.

موضوع العام الماضي، إقتصر على تصوير حياة سمك القرش بشكل مفصّل. وعرض الفيلم على المشاركين، للتوعية حول أهمية هذا النوع من الأسماك وضرورة الحفاظ عليه.

إحتفال هذا العام، يحمل مفاجأة لمتتبّعيه. وفي سابقة خطيرة، أعلنت قناة “ديسكوفري” في بيان صحافي، عن سباق سوف يحصل بين السبّاح الأميركي الشهير، مايكل فيليبس؛ وقرش أبيض ضخم، تحت عنوان: “العظيم ذو الذهبيات، ضد الأبيض الكبير”.

وصف البيان، السباح الأميركي، بأنه “أعظم بطل عرفته المياه”. إذ حقق فيلبس 39 رقماً قياسياً عالمياً. وحصل على 23 ميدالية ذهبية. واعتبر البيان، أن السباق حدثٌ تاريخيٌّ لم يجرؤ شخص على القيام به، من قبل. دون أن يوضّح كيف سيتسابق المعنيان. لكن مدينة لاس فيجاس، بدأت في قبول الرهانات حول هذا الحدث وترجيح كفّة الرابح، على أخرى.

من المتعارف عليه، أن أسماك القرش هي من أسرع الحيوانات المفترسة، على كوكب الأرض. الأمر الذي يدعو إلى التساؤل عن ماهية هذا السباق: أهدافه وإمكانية إنجازه، لا سيما حول الطريقة التي سيتم فيها منع القرش، من إلتهام فيلبس. وكيف ستعرف تلك السمكة أنها في سباق. وبالتالي، موعد الإنطلاق، فضلاً عن كيفية الفصل بين الطرفين، لضمان سلامة السبّاح؟

أسئلة كثيرة، يبدو أن القناة المعنية لن تعطي أجوبة عليها، حفاظاً على عنصر التشويق والمفاجأة. لكن فيلبس، لم يخف حماسته لخوض هذه التجربة، كاشفاً تفاصيل صغيرة عن الحدث الغريب، عبر كتابته، على موقع “إنستغرام”، عبارة: “أخيراً، سأستطيع القيام بشيء لطالما أردت أن أقوم به، أن أكون في قفص وأسبح مع أسماك القرش البيضاء الضخمة”.

في حين كشف موقع “Mashable”، أن السباق سيكون مع القرش ذي المطرقة. ولن تتعدى المسافة الفاصلة بينهما، النصف متر.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This