مطلع الشهر الماضي، غرّد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط على موقع تويتر معترضاً على ادارة النفايات المنزلية الصلبة في قضائي الشوف وعاليه، مشيراً الى أن مجلس الانماء الاعمار لزّم جورج معوض لم وكنس نفايات الشوف وعاليه. وسأل :”لماذا لم يبدأ بالعمل ومن في الوزارة ورئاسة الوزارة يعترض؟”
موقع greenarea.info حمل هذا السؤال وغيره من الاسئلة الى رئيس مجلس ادارة “شركة معوض وإده”، جورج معوض، الذي فازت شركته بمناقصة جمع ونقل النفايات ضمن المنطقة الخدماتية الثانية التي تضم اقضية عاليه والشوف وبعبدا، بالائتلاف مع “شركة Soriko” البلغارية، بسعر اجمالي بلغ ١٢٨,٧٦ مليون دولار أميركي، على اساس سبع سنوات تعاقد، بمعدل ١٤٠٠ طن يومياً.
في مكتبه في الاشرفية لا يبدو جورج معوض متفائلاً بقرب الاجابة على سؤال جنبلاط. برأيه ان الاتفاق على موقع لطمر النفايات ضمن قضاء الشوف دونه عقبات، لا يمتلك القدرة على تذليلها. علماً ان أزمة النفايات في قضائي الشوف وعاليه المستمرة منذ ايار (مايو) ٢٠١٦ ، لا يتوقع حلها في الوقت القريب، وسوف تتحول الى مادة للسجال الحاد في الانتخابات النيابية المقبلة، كونها من اكثر الملفات الملتهبة على المستوى الشعبي وعنوان فشل المجالس البلدية، والمؤشر الابرز على انفلات القرار السياسي من القوى التي كانت تملك مفاتيح الحل والربط في منطقة اقليم الخروب تحديداً، حيث طرح اكثر من مرة خيار انشاء مطمر للنفايات، وافشل بالضغط الشعبي التصعيدي وبقطع الطرقات وتعطيل الشاحنات.
يطرح معوض الكثير من الاسئلة التي يريد الاجابة عليها ايضاً، ولكن احداً لم يجب، لا في مجلس الانماء والاعمار، الادارة التي تعاقدت معه باسم الدولة اللبنانية، ولا القوى السياسية الممثلة في الحكومة.
المراجعات التي يتلقاها معوض من قبل بعض القوى السياسية تتعلق حصراً بطلبات توظيف عمال وسائقين، لكن احداً لم يبلغه بقرب حل “المطمر اللغز ” الذي اتخذ قراراً بشأنه ليرمى فيه النفايات الناتجة عن منطقتي الشوف وعاليه، لكن موقعه بقياً غير قابل للاكتشاف، ما ادى الى تلزيم معوض لمناقصة الجمع والنقل ناقصة ومبتورة ، حيث بدأت الشركة الجديدة التي اطلق عليها اسم Cityblu اعمال الجمع والنقل في قضاء بعبدا وأربع بلديات في قضاء عاليه في 2 حزيران (يونيو) 2017. ولا تزال الشركة غير قادرة على جمع النفايات في قضائي الشوف وعاليه، اي انها تجمع قرابة ٨٥٠ طناً من اجمالي الكمية المفترض رفعها يومياً ، وتنقلها الى معمل الفرز في العمروسية ، قبل ان يطمر قرابة ٨٥ بالمائة منها في مطمر الكوستابرفا – مصب نهر الغدير، الذي فشلت جميع المحاولات الاتفاق على ان يستوعب كميات اضافية عن تلك التي تدخل اليه حالياً، علماً ان القدرة الاستيعابية لهذا المطمر سوف تستنفذ في النصف الاخير من العام ٢٠١٨.
اختار معوض Cityblu اسماً تجارياً للشركة الوليدة، حيث اللون الازرق يطغى على ثياب عمال النظافة والشاحنات التي استقدمت حديثاً، لجمع النفايات ونقلها. كما اختارت الشركة منطقة الشويفات – خلدة مركزاً لها. لكن الشركة التي استثمرت في المعدات والعمال على اساس المستلزمات التعاقدية تفاجئت ان جزءاً غير قليل من هذا الاستثمار سوف يبقى بدون اي جدوى الى أجل غير مسمى.
لا ينكر معوض ان هناك أكثر من جهة طرحت عليه افكاراً من قبيل البحث عن مكب لنفايات الشوف وعاليه من أجل انفاذ عقد الجمع والنقل، لكنه يجزم بانه لا يطمح الى التوسع في القطاع من خدمات كنس وجمع النفايات، الى خدمات الفرز والمعالجة والطمر وغيرها، لذلك فهو ليس معنياً بالطروحات التي قدمت، سواء على صعيد البحث عن مواقع لطمر النفايات او انشاء مراكز للمعالجة.
يؤكد معوض انه عازم على المضي في الاستثمار في قطاع جمع ونقل النفايات، لذلك فسوف يتقدم مجدداً لمناقصة كنس وجمع النفايات في بيروت (راجع https://greenarea.com.lb/ar/221857) التي الغيت بسبب عيب تقني بحسب ما اعلن رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني.
لا يجزم معوض ان اسباب التأجيل ترتبط بالسياسة، لكنه لا يستبعد هذا الاحتمال. ومن المقرر ان يتقدم الى هذه المناقصة مجدداً بالائتلاف مع شركة رومانية بعد ان تعاون مسبقاً مع شركة مع شركة Atlaş التركية. ماذا عن “شركة Soriko” البلغارية ؟ يقول معوض انها قدمت له المشورة الفنية لكنها لم تدخل شريكاً في الاستثمار !
وفازت شركة سوريكو Soriko البلغارية بالتحالف مع شركة الجهاد للمقاولات بمناقصة أعمال فرز ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة لمناطق بيروت الإدارية وجبل لبنان باستثناء عاليه والشوف وجبيل. كما فازت بالتحالف مع شركة معوض واده في مناقصة جمع ونقل النفايات في أقضية الشوف وعاليه وبعبدا. ورغم اعلان الاستشاري رفيق خوري ومجلس ادارة مجلس الانماء والاعمار عن أهلية شركة سوريكو Soriko البلغارية للدخول في مناقصة ادارة النفايات، لا تزال تطرح علامات استفهام حول معايير الأهلية التي تم الاستناد اليها، ومدى مطابقتها دفتر الشروط، اضافة الى صحة الاوراق الثبوتية التي تقدمت بها الشركة، ان لجهة حجم اعمالها السنوي وخبرتها في قطاع ادارة النفايات.
ماذا عن اعمال الكنس التي بدأتها شركة Cityblu دون توقيع عقود مع الادارة المعنية (راجع https://greenarea.com.lb/ar/229999 ) ؟ يؤكد معوض ان قرار الشركة البدء باعمال الكنس والجمع كانت مبادرة حسن نية تجاه البلديات من قبل الشركة، وبطلب مباشر من مجلس الانماء والاعمار وبالحاح من القصر الجمهوري. وحتى مطلع الاسبوع الجاري كانت اعمال الكنس التي تقوم بها شركتي RAMCO و CITYBLU في 26 بلدية ضمن اقضية المتن وبعبدا وعاليه، تجري دون توقيع عقد مع مجلس الانماء والاعمال ا، ولقد اكتفى المجلس باستلام عرض اسعار من قبل هاتين الشركتين، على ان يتم درسها وضمها في حال الموافقة عليه الى عقد الجمع والنقل كملحق. وتفيد المعطيات ان الاستشاري DG Jones & Partners درس عروض الاسعار التي قدمتها الشركتين، ورفع تقريره الى مجلس الادارة في مجلس الانماء والاعمار لبت هذه العروض واتخاذ قرار بشأنها،ـ لكن عدداً من اعضاء مجلس الادارة في مجلس الانماء والاعمار رفض البت بعروض الاسعار المقدمة رغم انها مخفض جداً، وبناء عليه تقرر السير بمناقصة عمومية لتلزيم اعمال كنس النفايات في عدد من بلديات محافظة جبل لبنان، على ان يتم دفع مستحقات شركتي RAMCO و CITYBLU الى حين تلزيم اعمال الكنس عن طريق المصالحة !

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This