يبدو أن قضية البييض الملوّث بالمبيدات الحشرية التي هدّدت إقتصاد هولندا وطالت المكسيك ودول أخرى، وصلت إلى حدود إعلان حالة طوارىء أوروبية. فقد أشارت المعلومات الأخيرة إلى إنتشار البيض الملوّث في 40 دولة، 24 منها عضواً في الإتحاد الأوروبي. وأكدت ناطقة باسم المفوضية الأوروبية أن ليتوانيا والبرتغال وقبرص وكرواتيا، هي الدول الوحيدة بين الاتحاد الأوروبي التي لم تتأثر بالواقعة حتى الآن.الأمر الذي جعل هذا الموضوع مادة دسمة لإجتماعات وزراء الزراعة في دول الإتحاد في تالين عاصمة إستونيا.

وكانت هذه الفضيحة قد تجاوزت حدود أوروبا، بعد رصد منتجات في هونغ كونغ، أول منطقة في آسيا تعلن تأثرها بهذه الأزمة، التي عززت مراقبة البيض المستورد من هذه القارة، بعد أن تبين تلوث بعضه بمادة مبيدة للحشرات. وكانت السلطات الصحية الأوروبية سحبت ملايين البيض من المتاجر، وأغلقت عشرات المزارع منذ رصد مادة “الفيبرونيل” المضرة بالإنسان.

ومن بين الدول غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي التي تم اكتشاف البيض الملوث بالمبيد الحشري، الولايات المتحدة،روسيا وجنوب أفريقيا وتركيا.

وجرى سحب الملايين من البيض من المتاجر الأوروبية، وإن كانت بعض الجهات الرقابية أعربت عن قلقها من أن يكون الكثير من البيض الملوث دخل سلسلة الطعام بالفعل من خلال منتجات مصنعة، مثل البسكويت والكعك والسلطات.

وتتبعت سلطات هولندية وبلجيكية مصدر المبيد الحشري، حيث توصلت إلى مورد لمنتجات التنظيف في هولندا. وأُلقي القبض على رجلين هولنديين يديران شركة تنظيف.

ويؤثر البيض الملوث على الصحة عند تناوله بكميات كبيرة، لكن «فيبرونيل» يعتبر ساماً إلى حد ما ويمكن أن يتسبب في تلف أعضاء بجسم الإنسان. ويستخدم على نطاق واسع في علاج الحيوانات الأليفة من القراد والبراغيث، ولكن يحظر استخدامه في سلسلة الطعام على سبيل المثال في تنظيف الحظائر.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This