تنتشر أمراض القلب في سرعة هذه الأيام، خصوصاً مع إرتفاع نسبة تدخين  السجائر والنرجيلة، مقابل قلّة الحركة والإمتناع عن الرياضة. ورغم أن معدّل الأمراض يتقاطع بين الجنسين، إلا أن الأطباء يشدّدون على أن أمراض القلب لدى النساء أكثر خطورة من الرجال، لأن شراينهنّ رفيعة. فما هي الخطوات اللازمة لحمايتهن؟  

حمود:  جهد نفسي وجسدي مضاعف للمرأة

يشير المتخصص في أمراض وجراحة القلب الدكتور طلال حمود، إلى أن أمراض القلب لدى النساء في إرتفاع مستمر منذ عام 1998، نتيجة التدخين وإنشغالها الدائم في معترك العمل، الأمر الذي يتطلّب منها جهداً نفسياً وجسدياً مضاعفاً.  وبعد أن أطلق على مرض القلب لقب “المرض الذكوري”، لم يعد حصراً بالرجال، بل أصبحت حالات النساء متساوية معهم وتتطلّب مراقبة مستمرة وفحوصات دورية خصوصاً بعد فترة إنقطاع الطمث. فيقول لـ greenarea: ” لا جديد في مجال العلاجات، خصوصاً وأن تلك المتعلقة بالمرأة أكثر صعوبة بسبب شرايينها الرفيعة وحجم قلبها الأصغر نسبياً من قلب الرجل. فتكون الأعراض مختلفة غير قابلة لتحديد المرض بشكل سريع، وبالتالي تصبح الجراحة أصعب.”

سكوري: تصلب الشرايين في المرتبة الاولى

من جهته، يشدّد زميل حمود الدكتور هادي سكوري على أهمية الوقاية، ويقول: ” يحتل مرض تصلّب الشرايين المرتبة الأولى في الأمراض التي تصيب المرأة، والأسباب متعددة أهمها الكوليسترول والتقدم في العمر، إضافة إلى إرتفاع الضغط، السكري والتدخين. لذلك يجب على المرأة تجنّب تلك العوامل للوقاية من إصابتها في أمراض القلب وتناول الأدوية المخصصة لها.”

في المقابل، أشار سكوري إلى أن تناول المرأة هرمون للحماية لا يفيدها لأن الدراسات الطبية أثبتت عدم جدواه، وتسبّبه بجلطات في الشرايين، إلا في حالة وجود أعراض لدى المرأة فيعطى لها العلاج الهرموني لحمايتها.

أبو جودة : علاج بالهرمونات

من جهته، ينصح الدكتور فايز أبو جودة بتناول العلاج الهرموني مشيراً إلى ان وسائل الحماية من أمراض القلب عند الرجل هي نفسها عند المرأة في فترة انقطاع الطمث، فيقول: ” لذلك ننصح اليوم في حال اضطرت المرأة  لأسباب مرضية إستئصال الرحم، عدم إستئصاله كله، بل الإبقاء على قسم من المبيض كي تظل الهورمونات  الطبيعية ناشطة لحمايتها من مرض القلب. فضلاً عن أهمية  التنبه الى تجنب المأكولات المشبعة بالدهون والمثلت الدهني و الكولسيترول.”

كرم : أهمية التشخيص المبكر

الدكتور زيادان كرم، المتخصص في أمراض القلب، وإذ يثني على طرح زملائه عن أهمية الوقاية، إلا أنه شدّد في المقابل، على أن المرأة تحمي نفسها خلال دورتها الشهرية من أمراض القلب، وأشار إلى أنه إنطلاقاً من هذا الأمر يجب بعد فترة الطمث القيام بالإجراءات الوقائية اللازمة والفحوصات الضرورية  للكشف المبكر عن مرض القلب وحمايتها من خطر نوبة قلبية مفاجئة.

سعادة : لا داعي لزرع الخوف

يجمع الأطباء على أهمية الوقاية والفحوصات الطبية الدورية، إلا أن الدكتور جورج سعاده، المتخصص في أمراض القلب، يحذّر عبر greenarea من ضرورة التنبّه إلى بعض الجمعيات التي تعنى بالتوعية حول أمراض القلب لدى النساء، إلا أنها تزرع الخوف أكثر مما ينبغي. فيقول: ” عدد الإصابات بأمراض القلب عند المرأة في لبنان لا يدعو للقلق، والأهم الوقاية والإبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والتدخين”.

باسيل:حمية خاصة لقلب سليم

ترتبط الأمراض كلها بأنظمة غذائية خاطئة، وفي هذا السياق، تشدّد المتخصصة في مجال التغذية ضد أمراض القلب  الدكتورة مايا باسيل على أهمية إتباع حمية خاصة للحماية ، وتقول  لـ Greenarea : ” ان حملات التوعية عن امراض القلب عند النساء مهمة للغاية، خصوصاً أن العوارض تختلف في ما بين الرجل والمرأة. فصحيح  ان عوارض القلب عند الرجل تبدأ بوجع في الصدر عند النوبة القلبية اما عند المرأة فقد تكون قوية  وتؤدي الى الوفاة من دون اي دلائل احياناً . لذلك  التوعية  ضرورية للحد من ازدياد من مرض القلب عند المرأة  خصوصاً في فترة انقطاع الطمث حيث تكون نسبة الزيادة مرتفعة وفق تقدم  العمر، فضلاً عن  فقدان هورمون الإسترجين الذي يحمي المرأة من مرض القلب. إضافة إلى أرتفاع نسبة البدانة في منطقة البطن، لذلك ننصحها الحفاظ على وزنها والابتعاد عن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية كالدهنيات و السكريات. كما يجب ان تنتبه من الدهون المشبعة من المصادر الحيوانية مثل الزبدة و اللحوم والمقالي  والحليب  الكامل الدسم ومشتقاته.. التي ترفع من نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي من خطر امراض القلب عند المرأة .”

الجدير ذكره حسب ما قول رأي الاختصاصية في التغذية مايا باسيل :”ان  الذي يحمي من امراض القلب عند النساء هي الحمية الغذائية التابعة للبحر المتوسط  حيث اثبتت الدراسات العلمية انها تحمي من مرض القلب عند المرأة  كونها تحتوي على مأكولات فيها السمك  المشوي و قليل من اللحم الاحمر والدجاج و لخضار والفاكهة  والنبيذ الاحمر..   جميعها تحمي من مرض القلب .”

 

 

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This