عبوة – حاوية المواد المشعة، التي وجدت على شاطيء البحر في الاوزاعي، والتي تحتوي على مواد مشعة كما يشير الملصق، الذي يتضمن أيضا رموزا توضح الطريقة النظامية والمعيارية للتعبئة والتغليف، وفق المقاييس العالمية لتوضيب وتعبئة المواد المشعة.

نحن نحلل المعلومات تحليلا علميا، وندعو إلى عدم الإنسياق وراء التحليلات غير الدقيقة علميا، والتي يمكن أن تثير قلقا غير مبرر. وندعو الصحافة أيضا أن تستقي معلوماتها من المصدر العلمي الوحيد في لبنان الذي يعنى بالمواد المشعة، أي الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، التابعة للمجلس الوطني للبحوث العلمية.

تناقلت الأنباء أن هذه العبوة أصبحت في عهدة هذه الهيئة، إذن فليطمئن اللبنانيون، أنها أصبحت في أيادٍ أمينة ومهنية ومتخصصة وموثوقة. ولا داعي للقلق بشأن الكشف عن كل خصائصها ومواصفاتها وتحديد سبل التعامل معها.

تدل الرموز على أن بلد التصنيع والتعبئة هو الولايات المتحدة الأميركية USA، وأنها موضبة وفق مقاييس معيارية نظامية. تدل على ذلك الرموز التالية: USA DOT 7A Type A Radio Active Material

إن تحليلنا لهذه الرموز يدل على أن مقاييس التعبئة والتوضيب للمواد المشعة تحضيرا لنقلها عبر وسائل النقل، الجوية والبحرية والبرية، محققة. هذه الرموز  تشير إلى مقياس التعبئة المعتمد من الأمم المتحدة UN2915، وعلى أنها تنتمي “للشكل غير الخاص” Non Specific Form، وأنها مواد غير إنشطارية Non-Fissile، أي أنها مواد غير قادرة على الحفاظ على تفاعل سلسلة الإنشطار النووي. أو أنها إنشطارية متوقعة Fissile Expected. نذكر على سبيل المثال للمواد المشعة غير الإنشطارية نظير اليورانيوم U-238 وغيره من النظائر غير الإنشطارية. هذه المواد تنتمي إلى المواد ذات الخطورة المحتملة Possibly Dangerous.

MATERIAL TYPE A

PACKAGE UN2915

NON SPECIAL FORM, NON

FISSILE OR FISSILE EXCEPTED

USA-D.O.T-7A-TYPE A

RADIOACTIVE MATERIA

هذه الرموز الموجودة على الملصق تدل على أن المواد المشعة المحفوظة في العبوة النظامية هي ليست نفايات مشعة. بل هي مواد مشعة للإستعمال. رموز التعبئة الخاصة بالنفايات هي التالية:

UN 2912 – Low specific activity (LSA –I) non – fissile

UN3321 – LSA -II non-fissile

UN3322 – LSA-III – non-fissile

UN 2913 – Surface contamineted objects (SCO – I or SCO –II) – non-fissile

أما الرموز التي تحملها العبوة تدل على أنها تنتمي لرمز التعبئة المعتمد من الأمم المتحدة UN2915 مواد مشعة، وليست نفايات مشعة.

هذه المواد يمكن أن تكون صلبة أو سائلة أو غازية.

الرمز 7A الموجود على اللاصق يعني أن التغليف والتعبئة مرتكز كليا على ظروف اختبار أداء العبوة بدلا من متطلبات التصميم. أي أن هذه الحاوية المعدة لنقل المواد المشعة قد خضعت بشكل كامل لاختبارات الأداء لجهة حماية المادة المشعة داخلها.

هل قذف البحر هذه العبوة، أم أنها وضعت باليد؟ هذه أسئلة يجيب عليها التحقيق، وفق درس الحالة الفيزيائية والميكانيكية التي وجدت فيها، والظروف الأخرى المرافقة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This