يبدو أن ابتعاد الإنسان عن إستهلاك البلاستيك ومشتقاته لن تقيه من خطره، فقد أفادت نتائج اختبار هو الأول من نوعه، أشرفت عليه منظمة أورب ميديا الصحفية، وجود ما معدله 10 جسيمات بلاستيكية لكل لتر مياه في القناني المعبّأة والتي تحمل علامات تجارية عدة ، ويبلغ عرض كل جسيمة أكبر من عرض شعرة بشرية واحدة.

لم تكن مادة الاغختبار حصرية في مكان واحد أو علامة تجارية واحدة، بل أن المعنيين فحصوا قناني مياه معبئة تم شراؤها من 9 دول مختلفة ، الولايات المتحدة والصين والبرازيل والهند وإندونيسيا والميكسيك ولبنان وكينيا وتايلاند.

كشف التحليل عن أن ما يزيد على 90% من هذه الزجاجات يحتوي على قطع صغيرة من البلاستيك. كما كشفت دراسة سابقة عن وجود مستويات عالية من جزيئات البلاستيك في مياه الصنبور.

وخلال الدراسة، التي حللت 259 زجاجة جُمعت من 19 موقعاً بـ9 دول مختلفة، وشملت 11 علامة تجارية، تم اكتشاف أن 325 جزيئاً من البلاستيك توجد -في المتوسط- داخل كل لتر من المياه التي تُباع.

وقالت شيري ماسون، أستاذ الكيمياء في جامعة ولاية نيويورك، التي أجرت الاختبارات: “لقد وجدنا ’بلاستيك’ في زجاجة تلو الأخرى، وفي علامة تجارية تلو الأخرى”.

وأضافت: “ليس الأمر متعلقا بتوجيه أصابع الاتهام إلى علامة تجارية بعينها. هذا يظهر أن الأمر في كل مكان. هذا البلاستيك أصبح مادة منتشرة في مجتمعنا، وينتشر في المياه من كل المنتجات، وعلى مستوى المواد الاساسية التي نستهلكها”.

وليس ثمة أي دليل حاليا، على أن تناول جسيمات صغيرة للغاية من البلاستيك قد يسبب أي ضرر، لكن فهم التداعيات المحتملة لا يزال قيد البحث.

في المقابل، استنفرت منظمة الصحة العالمية بكل مكوّناتها للتحقق من صحة هذا الموضوع،  وأعلنت عن إعادة النظر في المخاطر المحتملة لوجود بلاستيك في مياه الشرب.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية لصحيفة الغارديان البريطانية إنه على الرغم من عدم وجود أي دليل حتى الآن على تأثير ذلك على صحة الإنسان، يعد هذا الأمر مثيرا للقلق. وأوضح أن منظمة الصحة العالمية “ستراجع الأدلة المتاحة (النادرة للغاية) لتقيم المخاطر”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This