فيما لا تزال صفحات التواصل الإجتماعي تتداول حادثة تعذيب سمكة قرش من قبل ثلاثة رجال بدون أدنى مراعاة للمعايير الأخلاقية، والإنسانية، وردنا في greenarea.info خبر نفوق دلفين في بحرأنفا شمال لبنان، ويرجّح من شاهده بأنه تعرض للربط بواسطة حبل والتعذيب قبل أن ينتهي به المطاف عند الشاطئ.

وبما أننا لا نرى في مثل هذه الأخبار مادة دسمة، إنما مسؤولية توعوية تجاه من لديهم نظرة قاصرة نحو هذه المخلوقات، التي تعتبر جزءا مهما في بيئتنا البحرية وأساسية في محيطنا الحيوي، فضلا عن أنها محمية بالقوانين المحلية والمعاهدات الدولية، وعليه نرى أن تحرك الجهات المعنية أصبح حاجة ملّحة لوقف هذه الممارسات التي تؤدي إلى إستنزاف الثروات الطبيعية.

جريج: ضرورة التحقيق

في هذا السياق أفادنا الناشط حافظ جريج أن عدة شبان من رواد البحر ومن بينهم غطاس يدعى (جاك عازار) عثروا على دلفين نافق عند شاطئ أنفا الصخري منطقة تحت الريح، فقاموا بتوثيق الحادثة ببعض الصور التي زودوني بها، والتي ظهر الدلفين فيها وحبل ملتف حول ذيله، ما يرجح عدة احتمالات تسببت بنفوقه، أحدها قد يكون أنه تعرض للتعذيب أو القتل عمدا وربما جره بواسطة قارب.

وشدد جريج على ضرورة معرفة ملابسات هذه الحادثة، خصوصا وأنها ليست حالة نفوق طبيعية في ظل ما يشهده البحر وكائناته من تعديات، وطالب الجهات المعنية بالتحقيق بأسباب هذا النفوق.

باريش: نوع ذكي ومرح

وأشار أخصائي البيولوجيا البحرية وعلوم البحار والأستاذ في الجامعة الأميركية البروفسور ميشال باريش ينتمي هذا الدلفين إلى العائلة الدلفينية ورتبة الثدييات المائية، اسمه العلمي Tursiopstracatus ويعرف باللغة الإنكليزيةBottlenose Dolphin وبالعربية دلفين الكبير، يتواجد في البحر المتوسط، شائع إلى عرضي في المنطقة، ينتشر في المياه المعتدلة والمدارية، في جميع المحيطات، قد يشاهد بعيدا عن الشاطئ قرب المنحدرات القارية، ولود، يعيش ضمن مجموعات تتفاوت أعدادها بين 4 و35 فردا، لدى هذا النوع ميلا واضحا لافتراس الحيوانات المجاورة للقاع، وفي بعض الأحيان، يتبع السفن الجارفة أو يأخذ الأسماك من الشباك المشربكة أو المبطنة، لا أهمية له في الصيد، يباع بصورة غير مشروعة في بعض المناطق للإستهلاك البشري، وأحيانا يقتل بدافع القتل فقط.

يتراوح طوله الكلي بين 2.5 و3.5 وقد يصل إلى 4 أمتار، يتميز بمنقاره القصير وفمه الذي يشبه عنق الزجاجة، ويتميز ببروز فمه السفلي بالنسبة للعلوي، زعنفته الظهرية تميل بزاوية إلى الوراء وهي مثلثة الشكل، يشتهر هذا النوع من الدلافين بذكائه ومرحه، لذا فهو النوع الأكثر شيوعا في عروض الدلافين.

ومن جهتنا كـ “جمعية غرين إيريا”، وموقع greenarea.info، نرى أننا دخلنا مرحلة أخطر بكثير من حالات تعنيف استثنائية، فهذه المشاهدات أصبحت أكثر شيوعا، وأخذت تطاول الحياة البحرية فضلا عن البرية، لذا نضع هذه الحادثة برسم الجهات المعنية، المولجة حماية هذه الكائنات، ونشدد على ضرورة تطبيق القوانين التي من شأنها ردع هذه الممارسات.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This