أزمة الجفاف التي استفحلت في الفترة الأخيرة لدرجة باتت تهدّد لقمة العيش، دفعت ببعض الحكومات لإيجاد بدائل زراعية لتحل مكان المواد الأساسية،  كالقمح مثلاُ، الذي أعلنت وزراة الزراعة في مصر عن إطلاق حملة قومية هدفها التوسع في زراعة محصول حبوب “الكينوا” التي تتجمّل الجفاف بشكل كبير.

أوضح عبد المنعم البنا وزير الزراعة، خلال تصريحات صحفية، أن محصول “الكينوا”  تقوم عليه عدد من الصناعات في مجال التغذية، وأن التوسع في زراعته سيساعد في توفير فرص عمل عديدة للشباب في التجمعات الزراعية الصناعية وكذلك مناطق الاستصلاح الجديدة.

تتحمّل حبوب ” الكينوا” الجفاف وتساعد في تطبيق نظام الري الجديد لاسترشاد المياه. ذو قيمة غذائية مرتفعة ومنظمة “الفاو” درجتها ضمن المحاصيل الرئيسية التي ستحقق الأمن الغذائي في القرن الـ21.

وقد تم إدخال حبوبها إلى مصر عام 2005 من خلال قسم بحوث التكثيف المحصولي بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية.

تجلب للبلاد العملة الصعبة بالتصدير للخارج. تنمو بجدارة في الأراضي الرملية الجديدة، وتحتاج إلى  نهار قصير ودرجات حرارة منخفضة.تدخل في صناعة الأغذية الخاصة بالمرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه “جلوتين القمح”.تحتوي على الأحماض الأمينية الهامة والبروتينات ويستخرج منها زيت غذائي، ومادة السابونين التي تدخل في صناعة الأدوية.

يكر أن للكينوا فوائد صحية جمّة،  تؤكل أوراقها أيضًا كخضروات، ولكن التسويق التجاري لها كخضراوات ورقية محدود حاليا. وتحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية وبالتالي فإنها تعد بروتيننا كاملاً ،ولكنها أسهل كثيراً في هضمها من بروتينات اللحوم وبها محتوى أقل كثيراً من الدهون، وتعد حبوب الكينوا من حبوب الطاقة الغنية بالمغذيات الطبيعية التي تزودالجسم بالطاقة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This