أثارت عملية هدم طالت مسجدا بمدينة القنيطرة كان طائر لقلق  أو بلارج كما يسميه المغاربة يتخذ من مئذنته مكاناً لعشه، الكثير من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، ومطالبة السلطات بضرورة احترام الطيور.

وانتشر فيديو من 90 ثانية على موقع “فيسبوك” بشكل كبير، تداوله عدد من النشطاء المغاربة الذين دعوا الجمعيات المهتمة بحماية الطيور إلى التدخل لتنبيه السلطات المحلية إلى ضرورة الاهتمام بهذا الطائر.

الفيديو الذي حصد مئات من  المشاهدة وآلاف التعليقات الغاضبة، فإن عملية الهدم التي طالت المسجد تمت قبل أيام بحي “المخاليف عين السبع”في القنيطرة، غرب المغرب، وقد عمد أحد جيران المسجد إلى تصوير لقطة هدم المئذنة بهاتفه النقال، ويظهر الفيديو طائر “بلَّارج” يحوم حول عشه الذي يضم صغاره.

https://www.facebook.com/Hespress/videos/10156264381881655/

وتعرف عدة مدن مغربية انتشاراً كبيراً لطائر اللقلق، الذي يتخذ من مآذن المساجد أو الأبراج والأشجار العالية مكانا له.

سلوك وحشي

استغرب عبد الإله الخطابي، باحث في علم الطيور ضمن حديثه لـ”غرين آريا” من تصرف السلطات مع هذا الطائر، مؤكدا أن طائر اللقلاق الأبيض من الطيور المحمية حسب القانون 29.05 المتعلق بحماية أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة ومراقبة الاتجار فيها.

واعتبر أن ” المغرب متناقض في ما يخص مجال محافظة على البيئة، ففي الوقت الذي نظمنا كوب 22، إضافة إلى الخطوات الهامة التي تخطوها بلادنا في مجال المحافظة على البيئة، من خلال اعتمادها ميثاق المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة ، نجد مثل هذه التصرفات التي تسيء إلى البلد”.

ويُعد طائر اللقلق من بين الطيور المُهاجرة التي غيرت من سلوكها بسبب تأثير الإنسان، وينتشر من أوروبا إلى شمال وغرب أفريقيا وغرب آسيا، ويتواجد في المغرب بشكل كبير. وقد خصص المغاربة منذ زمن أوقافاً خاصة بهذا الطائر، خصوصاً في مدن مكناس ومراكش والدار البيضاء.

ويعتبر نظام الغذائي لبلاّرج أبيض  بكونه لاحم بشكل كبير إذ أنه يتغذى على الضفادع والساحلي إضافة إلى ديدان والأسماك، وهناك صعوبة التفريق بين الذكر والأنثى هذا الطائر، لتشابه الكبير بينهما.

ويعد طائر اللقلق من الطيور الرائعة بسبب ألوانها الجميلة، والتي تتمثل في الأبيض اللامع في الجسد وأطراف الأجنحة السوداء إضافة إلى المنقار المدبب، ويعتبر من أهم الطيور المترسخة في الثقافة والفلكور الشعبي المغاربي.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This