اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما الصفحات المعنية بالحياة البرية والطبيعية بعشرات التعليقات على صور انتشرت لحيوان مريض، تردد بادىء الأمر أنه ذئب، ليتبين لاحقا أنه ابن آوى ينتمي لفصيلة “ابن آوى الذهبي” المعروف في لبنان، وبين تعليقات وردود، استجلى greenarea.info الأمر مع الجهات المعنية.

وفي هذا السياق، تبين أن ابن آوى موجود في حديقة حيوان ZaZoo في منطقة الحازمية، وأن فريقا من وزارة الزراعة توجه إلى المكان مع بعض ممثلي الجمعيات المعنية بالحيوانات، لمصادرة ابن آوى، وليكون في عهدتها، لمعالجته.

جمعية “بيتا”

من جانبها شكرت “جمعية بيتا” عبر صفحتها في “فيسبوك” وزارة الزراعة والأطباء البيطريين الذين يسارعون دائما للمساعدة في مثل هذه الحالات، وأعلنت أنه “تمت مصادرة ابن آوى لإخضاعه للعلاج والمتابعة، قبل إطلاقه في بيئته الطبيعية”.

أنيمالز ليبانون

أما جمعية “أنيمالز ليبانون” Animals Lebanon فأكد أن “الحيوان ليس ذئبا، وإنما ابن آوى”، لافتة إلى أن “فريقا من الجمعية واكب فريق وزارة الزراعة إلى حديقة الحيوان، وتمت مصادرته وفقا لقانون حماية الحيوانات والرفق بها”، وأعلنت أن “ابن آوى با في مكان آمن وسيخضع للعلاج عبر أخصائيي”، وخصت الجمعية بالشكر “فريق العمل في وزارة الزراعة والدكتور محمد سكرية”.  

وزارة الزراعة

الدكتور محمد سكرية من مديرية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، قال لـ greenarea.info: “نشكر بداية كل من بادر إلىالاتصال بالوزارة من مواطنين وناشطين وإبلاغنا بالأمر، وكذلك نشكر جمعيتي Beta و Animals Lebanon، ونؤكد على أهميةتعاونهم جميعا وعملهم بشكل جدي ومسؤول لحفظ وحماية الحيوانات، ولا سيما البرية منها، وبالتالي الطبيعة“.

وأضاف:تبلغنا أمس بأن واحدا من أبناء آوى موجود فيإحدى حدائق الحيوان، وبحالة سيئة جدا، وقد انتشرت صوره مرفقة بمناشدات لتخليصه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد قمنابدورنا صباحا بالكشف على الحديقة ومعاينة ابن آوى، فتبين انهيعاني من تقرحات في الاذنين وقد تحلق حولها الذباب، فقمنابمصادرته ونقله الى مكان آمن“.

وأكد سكرية أنه سيتابع حالته اطباء بيطريون الى حينشفائه“، لافتا إلى أنه سيتم اطلاقه في محمية ارز الباروك“.

يقتات على القوارض

وأردف سكرية: “تعتبر اللواحم من الذئاب وبنات آوى والثعالبوالضباع رأس السلسلة الغذائية، وحجر الزاوية في النظم البيئية،وانقراضها عن الحياة البرية في لبنان سيشكل كارثة بيئية كبرىيصعب معالجتها، وهو ما سيخلف آثاراً  خطيرة على توازن وتنوعالنظم البيئية”.

وأشار إلى أنه “ابن آوى المصاب يعرف باسم (ابن آوىالذهبي) Golden jackal) واسمه العلمي canis aureus، ينتميالى فصيلة الكلبيات، وقال: يشبه الذئب الى حد كبير ولكن حجمهأصغر وكذلك حجم رأسه، وهو مسالم جدا ولا يهاجم، إلا اذا كانتالانثى مع جرائها تهاجم فقط للدفاع عنها عند احساسها بالخطر“.

وقال:يتوزع في مختلف الاراضي اللبنانية ويتكاثر بسرعة نظرالندرة عدوه الطبيعي، أي الذئب، وتراجع عدد الجوارح“، وأشار إلى أن “ابن آوى يقتات على القوارض والبرمائيات متل الضفادعوحيوانات أصغر منه حجما، ويتغذى أيضا على الفاكهة والخضار“.

وختم سكرية: “إن أي مخالفة لقانون حماية الحيوان تردناسنقوم بمتابعتها حرصا منا على إنفاذ القانون وهذا واجبنا“.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This