بالتزامن مع استمرار وتفاقم أزمة معالجة النفايات المنزلية الصلبة في المعمل الذي تشغله شركة IBC، وما رافقها من خروقات وفضائح في العقد بالجملة، وفي حين لا تبدو الظروف التي أدت إلى توقيع هذا العقد واضحة، كذلك الامر بالنسبة للتغاضي عن خرق الشركة لقانون حماية البيئة من خلال السماح بردم الشاطئ، والحق بالولوج إلى الشاطئ عبر خصخصته.

نفايات بيروت

كذلك الأمر بالنسبة لاستقبال المعمل لنفايات بيروت التي لم يثنيه عنها تراكم ما سمي بالعوادم في باحة باحته، وارتفاع جبال عوضا عن الجبل القديم، تابع المعمل عمله، اقفل ابوابه، ورفع السواتر الترابية، واكمل في سياسته بدون اي مبالاة إلا بما يتقاضاه من اموال على استقباله لنفايات بيروت الغير مفروزة خلافا للاتفاق ايضا.

كل هذه الظروف هيأت لتدهور بيئي خطير في صيدا ، دعت على غراره هيئة متابعة قضايا البيئة المواطنين  للقيام بجولة معاينة ميدانية ومشاهدة الكارثة البيئية في منطقة معمل النفايات، وبركة المياه الآسنة، والأرض المردومة بالنفايات قرب المعمل، وعلى الشاطئ الجنوبي عموماً.

جولة واعتصام

وقد شارك في الجولة الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد، وتجمع الشباب البيئي في الغازية وقناريت، ووفد شعبي وشبابي من بلدة الغازية، والمهندس والخبير راشد سركيس وحشد كبير من ممثلي الجمعيات والهيئات البيئية والمؤسسات الإعلامية والشباب وسكان المنطقة المحيطة بالمعمل والمتضررين منه.

لم تمر جولة المعاينة الميدانية التحرك السلمي الذي بدأ عند العاشرة من صباح اليوم بسلام بل

واجهته إدارة المعمل بالعنف، فحاولت منع دخول المشاركين فيالإعتصام وعدم السماح لهم بمعاينة المعمل والبركة المردومةبالنفاياتكما القى سائقو الجرافات النفايات والأتربة على المشاركين لمنعهم من التجول في المعمل ومشاهدة المستور من حلقات المجزرة البيئية.

لم يقتصر الامر على النفايات بل رميت قنبلة دخانية على الشباب المشاركين، وتم رشهم بالمبيدات والاعتداء عليهم بالضرب مما سبب وقوع اصابات وجرحى تم إسعافهم ميدانياُ، أو نقلهم إلى المستشفيات بواسطة فرق الإسعاف.

هذه الممارسات ضد الأهالي لم تمنعهم من متابعة الدخول الى المعمل وباحته، ليصدموا بما شاهدوه من أكوام النفايات المتراكمة وغير المفروزة في باحات المعمل .

وبعد المعاينة الميدانية للكارثة البيئية، كان للأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد كلمة قال فيها:

” كل الشكر لأهلنا من صيدا والجوار الذين شاركوا في هذه الجولة لكشف المستور ومحاسبة المسؤول وتصحيح الأمور.

لا أعتقد أنه يوجد في لبنان شخص شريف ومحترم يقبل بهذه الارتكابات في أي منطقة من مناطق لبنان. والمشاهد التي رأيناها اليوم تشكل كارثة بيئية وصحية على أبناء مدينة صيدا وجوارها.

ونحن بهذه المناسبة نتوجّه مباشرة إلى فخامة رئيس الجمهورية ونطالبه بأن يضع يده على الموضوع، واتخاذ الإجراءات اللازمة قبل أن يضطر الناس إلى القيام بخطوات تصعيدية. هذا الوضع لا يمكن تحمله، ومافيات النفايات والمال والسرقة والنهب… لا يمكن السكوت عنها. تريدون محاربة الفساد .. وهذا هو الفساد بعينه .. الفساد المالي والفساد الصحي والفساد البيئي.

وأضاف سعد:أتوجه للشباب الجرحى الذين أصيبوا اليوم بسبب قيام إدارة المعمل بمنعهم من المعاينة والمشاهدة، وإقدامها على رش مبيدات سامة على الناس.. هؤلاء هم مافيات .. وليسوا جهات تريد معالجة النفايات.

هذا الموضوع وضعته عند فخامة الرئيس ونتمنى أن يكون هناك خطوات سريعة جدا لمعالجة هذا الوضع”.

وحول احتمال وقف جمع النفايات من أحياء صيدا قال سعد:” سنتابع الموضوع وسنتخذ الخطوات اللازمة في هذا الإطار”.

بيان الشركة

هذا ولم تتوان ادارة المعمل عن اصدار بيان للضغط على التحرك والاهالي فأعلنت بأنها ستقفل ابواب المعمل وستمتنع عن استقبال النفايات من صيدا وبيروت وجزين حتى اشعار آخر .

من جهته  الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد أجرى اتصالاً مع المدعي العام الاستئنافي في الجنوب الأستاذ رهيف رمضان للتشاور حول الأخبار المتداولة عن نية شركة ( IBC) المشغلة لمعمل معالجة النفايات في صيدا إقفال المعمل بعد التشاور أكد سعد” أن معمل النفايات مرفق عام لا يحق لإدارته إقفاله تحت طائلة المسؤولية ولا يجوز للشركة  المشغلة إقفاله ، أو التوقف عن استقبال النفايات، تحت طائلة المسؤولية”.

ثم أضاف أن بلدية صيدا التي وقعت العقد مع شركة ( IBC) مطالبة بإلزام الشركة بمواصلة عملها تحت طائلة المسؤولية وتنفيذ البنود الجزائية التي ينص عليها العقد.

كما أن البلدية مطالبة بإلزام المعمل بالتقيد ببنود العقد، وبخاصة لجهة منع انبعاث الروائح الكريهة والغازات الضارة التي تلحق الضرر بصحة المواطنين، ولجهة عدم رمي النفايات غير المفرزة والمتبقيات في الحوض البحري وأرض الردم، إضافة إلى وضع حد لتلويث مياه البحر والتربة وصولاً إلى المياه الجوفية.

 

8CA02575-73B2-458C-91D5-832EEC950FA7
843F9F4C-1955-4620-8890-707A5C5F35C4
49690A68-8063-4BC9-9EAE-FF794E7C3BA7
4A12B40B-6576-404A-83C1-E6EA0CBE7721
E7F90729-4B85-448A-B624-633FFBF5DBBF

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This