رغم الأزمات التي عصفت ولا تزال في الواقع اللبناني، سياسياً واقتصادياً، إلا أن بعض الإشارات العالمية قد تترك مجالاً لبث الأمل في النفوس. فبعد حصول جبيل على لقب أجمل موقع سياحي في السنوات الأخيرة، اختار موقع مجلّة  National Geographic قائمة بأفضل الوجهات السياحية لصيف 2018، واختارت كاتبة المقال لبنان كدولةٍ ممتازة للسفر إليها خلال الصيف للتمتّع بطعامها اللذيذ ومعالمها الطبيعية الخلابة.

وعن سبب اختيار لبنان كوجهة سياحية ممتازة لصيف 2018، كتبت الصحافية كايت ايثرتون “لبنان يتميّز بمائدة متنوعة من المازة الشهية، كما بإمكانكم التجوّل مشياً على الأقدام في أسواق جبيل وهي واحدة من أٌقدم المدن حول العالم. وللتغلّب على حرارة الصيف، توجّهوا إلى بالوع بلعة في منطقة تنورين، ثمّ تذوقوا النبيذ اللبناني تحت شجر الأرز، مع القليل من التبولة والبابا غنوج”.

وتضمّ اللائحة التي اختارتها مجلّة الناشونال جيوغرافيك، إلى جانب لبنان، الوجهات التالية: جزيرة بورنيو الآسيوية، آيسلندا، جزيرة إيلا غراندي في ساحل ريو دي جينيرو، جنوب إندونيسيا، محمية مساي مارا في كينيا، مونغوليا، البيرو، بابوا غينيا الجديدة ومنتزه يوسيميتي الوطني في كاليفورنيا

وفي التفاصيل، نشرت المجلة على موقعها القائمة التالية التي تمثّل أفضل الوجهات السياحية الصيفية لعام 2018:

بورنيو

إذا كنت تحب الفيلة، والفطر المتوهج في الظلام، والأسواق العائمة، والحدائق السرية المخبأة في الكهوف، والأورانجوتان المهددة بالانقراض – فإن بورنيو هي المكان الأنسب لك. بعد قضاء يوم من التزلج في متنزه غونونغ مولو الوطني في بورنيو، يمكن للزوار الالتفاف حول “نزوح الخفافيش”، حيث تتدفق أكثر من ثلاثة ملايين خفاش إلى السماء من كهف “الغزلان”، أكبر كهف على هذا الكوكب. كما أن بورنيو هي المكان المناسب لاكتشاف دلافين إيراوادي، والقردة، والسلاحف ذات القشرة الناعمة، والفهود. كما يتوفر 15000 نوع من النباتات – بما في ذلك نباتات الإكليل آكلة اللحوم؛ زهرة الجثة الشهيرة إضافة الى الزهور الوحشية، أكبر الزهور المعروفة على هذا الكوكب.

ايسلندا

أيسلندا هي أكثر بكثير من مجرد موقع ملتو أو موقع الشفق القطبي الشتوي. توفر اشعة الشمس الساطعة من شهر ايار (مايو) إلى شهر حزيران (يونيو) الكثير من الوقت للاستمتاع بالمسابح الحرارية والمشي لمسافات طويلة على الأنهار الجليدية في منتزه Skaftafell الوطني. في أيسلندا، لا وجود للبعوض. مياه الصنبور، التي يتم ترشيحها تحت الأرض عبر حقول الحمم القديمة، هي من أنقى مياه الشرب في العالم. كما يمكن للسياح قضاء فترة ما بعد الظهر بجانب شلالات Skoggoss السحرية.

 

 

إلها غراندي – البرازيل

تقع إلها غراندي في البرازيل على بُعد 15 دقيقة فقط بالقارب من مدينة جاكاري (هي عبارة عن عبّارة تستغرق ساعة تقريبًا من مدينة ريو)، ولكن شواطئها الهادئة البالغ عددها 106 والشوارع الخالية من السيارات تشعر الانسان بالبهجة وتأخذه الى مكان هادئ وخلاب بعيدًا عن العالم الحقيقي السريع والضاغط. تتم حماية الحياة البرية في الجزيرة داخل منتزه إلها غراندي، التي تتواجد فيها العديد من الحيوانات الاستوائية المهددة بالانقراض، بما في ذلك الكسلان، والقردة البنية البيضاء، وببغاء الأمازون الاحمر. كما يوجد أكثر من 30 مطعمًا في الجزيرة يقدمون طبق من الروبيان التقليدي، وهو عبارة عن حساء مشكل من المأكولات البحرية الطازجة المليئة بحليب جوز الهند وزيت النخيل.

 

جنوب اندونيسيا

بين جزر سومطرة وتيمور ليستي ، الجزر الاندونيسية من بالي وجافا ونوسا تينجارا مليئة بمزارع القهوة، ومعروفة بتنانين الكومودو والشعاب المرجانية. يمكن تعلم الأشكال الفنية لنسج الروطان والباتيك في جاوا، أو ركوب الدراجات عبر مدرجات الأرز الخضراء في بالي. كما ينصح بزيارة البحيرات المتغيرة اللون في جبال نوسا تينجارا. ويجب زيارة حديقة بوجور النباتية، وهي مركز مشهور عالمياً لعلم النبات المداري مع 13983 نوعًا مختلفًا من الأشجار والنباتات، بما في ذلك 500 نوع من الأوركيد.

 

لبنان

يجادل الأسبان بأن “الكريم بروليه” هو مجرد نسخة فرنسية من “الكرما كاتالانا” و يزعم المؤرخون الويلزيون أن آرثر غينيس قام بتهريب وصفته القوية من حانة ويلزية إلى دبلن ولبنان… لبنان الذي غالبا ما يعرف بتقديم طاولة المقبلات الصيفية الرائعة في مناخ معتدل مثالي. الى جانب الاكل اللبناني المميز، يمكن التجول في مختلف المناطق اللبنانية مثلا في أسواق جبيل وهي واحدة من أقدم المدن في العالم. ولا يمكن زيارة لبنان دون الاستقرار تحت أشجار الأرز الشامخة التي تمثل رمز البلد.

 

ماساي مارا

المنطقة هي موطن العديد من الحيوانات البرية بما في ذلك الأسود والفهود والحمر الوحشية والفيلة والزرافات والغزلان ووحيد القرن والفهود والقردة والتماسيح. أفضل وقت للزيارة يمتد من تموز (يوليو) حتى أيلول (سبتمبر). وأجمل ما فيها التنقل بسيارة السفاري أو على ظهر الخيل، او حتى الابحار على ظهر أفراس النهر.

 

منغوليا

أمضت عالمة الأنثروبولوجيا الطبية، كارول دونهام وعائلتها ستة عشر صيفًا بين القبائل البدوية في منغوليا – وهي واحدة من أقل البلدان كثافة سكانية وأكثرها مضيافة في العالم. وبينما أحبت دنهام مشاهدة عروض الرماية في مهرجانات النعام المحلية، وركوب الخيل، تقول “لا أحد يستطيع أن يغني من أعماق كيانهم مثل المغول”. تشتهر منغوليا غير الساحلية بكثبانها الغنائية التي يبلغ ارتفاعها 1000 قدم ، والأنهار الصافية، والليالي الصيفية الباردة، وأحافير الديناصور القديمة، والكشمير الرائع، واللامات البوذية، والجبال الذهبية.

 

بابوا غينيا الجديدة

شمال بابوا غينيا الجديدة، تحديدا في جبل هاجن، أكثر من 70 مجموعة قبائلية تجتمع كل اب (أغسطس) لإحياء مهرجان سينج سينغ، احتفال للأجداد يرقص السكان الاصليون فيه بتنانير عشبية حادة، قلادات كبيرة وأغطية رأس ريشية مذهلة. تعرف المنطقة بالنشاطات المائية أهمها الغطس والغوص.  كما ان البلد غني بأكثر من 600 جزيرة، 800 لغة أصلية، وتقريبا 43 نوعا من طيور الجنة الملونة.

 

بيرو

تتمتع بيرو بموسم الصيف في الفترة الممتدة من ايار (مايو) حتى تشرين الاول (أكتوبر)، مما يعني أن السماء الواضحة والشمس الساطعة توفر المناخ المطلوب لإحياء أحد أكبر المهرجانات في أمريكا الجنوبية، Inti Raymi. في كل عام، تسطع ذروة المهرجان في 24  حزيران (يونيو): مئات من الراقصين في العباءات المنسوجة يدويا ينزلون على كوسكو للغناء، ويمارسون طقوسهم لمدة يوم واحد  شاكرين الله على الشمس.

 

يوسمايت

ستكمل حديقة يوسمايت الوطنية في كاليفورنيا هذا العام ترميما إيكولوجيا لمنطقة Mariposa Grove. تحوي الحديقة أكبر الأشجار من حيث الحجم على الأرض، وبعض الأكوام التسلسلية التي يصل قطرها إلى 154 قدمًا. بعد يوم من الاسترخاء على الشجرة، يمكن للسياح التنزه لمسافات طويلة على طول مسار وادي لوي لمشاهدة مناظر رائعة لشلالات يوسمايت، وشلالات بريدل فيل، وكاتدرائية روكس.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This