في ظل غياب الدولة ومعالجاتها القاصرة عن إيجاد حلول نهائية وناجعة لملف النفايات المنزلية الصلبة، واعتماد الحلول المؤقتة بالرغم مما أفضت إلى كوارث، خصوصا مع اعتماد المطامر الشاطئية وردم البحر، يبدو أننا موعودون بأزمة نفايات جديدة، مع صدور قرار نافذ من قاضية الأمور المستعجلة في عاليه رولا شمعون “بتجميد العمل في مشروع توسيع مطمر الكوستابرافا”.

وإذا ما أخذنا أزمة النفايات المتفاقمة جنوبا، ولا سيما في قضاءي صور والنبطية، ومناطق عدة من لبنان استباحتها المكبات العشوائية، فذلك يعني أن الأزمة ستطاول العاصمة وجبل لبنان، وقد تعود النفايات لتتصدر الشوارع والساحات في أوج موسم السياحة والاصطياف.

قراءة أولية للقرار

جاء القرار “نافذا على أصله”، لجهة “تجميد العمل في مشروع توسيع مطمر الكوستابرافا”، لكن إلى “حين ورود تقرير لجنة الخبراء وصدور قرار مخالف عن المحكمة، على أن يصار في ضوئه إلى اتخاذ الاجراء المناسب، وكذلك إبلاغ قرارها إلى جانب النيابة العامة البيئية في جبل لبنان لاجراء المقتضى واعتباره بمثابة اخبار، وابلاغ هذا القرار ممن يلزم لاسيما وزارتي البيئة والصحة لاتخاذ الاجراءات اللازمة”.

في قراءة أولية يبدو أن القرار سيكون خاضعا من حيث نفاذه إلى تقرير لجنة الخبراء، ما يعني أننا قد نشهد سجالا قانونيا، في ضوء المستجدات على صعيد ما سيتضمن تقرير الخبراء، دون استبعاد أن يتعرض القضاء لضغوطات سياسية كما حصل في السابق، ما دون إقفال المطمر إياه.

متحدون

تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تمثل انتصارا للمجتمع المدني، ولا سيما من خلال تحالف “متحدون”، وهو يضم أفرادا ومجموعات الحراك المدني التي تشكل “الوجه الإيجابي للحراك والمستمرين في تنقيته من الشوائب التي حالت دون تحقيق الآمال التي عقدها اللبنانيون عليه”، وفق نبذة تعريفية عن التحالف على موقعه في “فيسبوك”.

ومن أهداف “متحدون” الوصول إلى “قضاء عادل مستقل عبر كف أيادي السياسيين عن القضاء وتعزيز المحاسبة الفاعلة التي لا يقوم اي وطن أو إصلاح إلا عليها”.

كما أن ليس للتحالف “أي أجندة سياسية على الإطلاق، ولا يتبع لأي طرف أو حزب سياسي ولا يستثني أحدا ممن لديهم الصدق والجرأة في قول الحق”.

بيان

وبحسب بيان أصدره “متحدون” أمس، فإن “قاضية الأمور المستعجلة في عاليه رولا شمعون أصدرت قرارا نافذا على أصله بتجميد العمل في مشروع توسيع مطمر الكوستابرافا، إلى حين ورود تقرير لجنة الخبراء وصدور قرار مخالف عن المحكمة، على أن يصار في ضوئه إلى اتخاذ الاجراء المناسب، وكذلك إبلاغ قرارها إلى جانب النيابة العامة البيئية في جبل لبنان لاجراء المقتضى واعتباره بمثابة اخبار، وابلاغ هذا القرار ممن يلزم لاسيما وزارتي البيئة والصحة لاتخاذ الاجراءات اللازمة”.

وأضاف البيان: “إن تحالف متحدون، إذ يشكر القاضية شمعون على جرأتها في اتخاذ هذا القرار، يؤكد أن كل الضغوط والطرق التي يتبعها الفريق المتضرر من وقف توسيع المطمر لن تثنيه عن متابعة ملفاته في مكافحة الفساد ولجم الحيتان التي تتغذى منه”.

جريمة عدائية

وكان تحالف متحدون تقدم بتاريخ 27/4/2018 بأمر على عريضة لقاضي الأمور المستعجلة في عاليه، وذلك لاتخاذ تدبير سريع بوقف توسيع مطمر الكوستابرافا فورا، باعتبار أن إقرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة يوم الخميس في 11 كانون الثاني (يناير) 2018 توسعة مطمر كوستابرافا وإنشاء معمل تسبيخ عليه وتجديد عقد المشغل الحالي هو جريمة عدائية تعرض سلامة المواطنين وصحتهم إلى خطر كبير، إذا ما نظرنا إلى ماهية إجراءات السلامة الصحية التي يلحظها الإقرار المذكور.

وكانت القاضي شمعون طلبت بتاريخ 30-5-2018 من الجهة المدعية (الفريق القانوني في متحدون) إبراز نسخة طبق الأصل عن قرار مجلس الوزراء بتوسيع المطمر ونسخة عن اقتراح مجلس الانماء والاعمار على أن يشمل أرقام العقارات التي يشملها مشروع التوسيع، وبدون أي إبطاء تقدم التحالف بكل المستندات المطلوبة للتأكيد على التزامه بالملفات التي يتولاها وخصوصا تلك التي تعنى بمكافحة الفساد، كما أصدرت قرارا في 18-06-2017 بإبلاغ الدعوى إلى وزارتي الصحة العامة والبيئة ومجلس الانماء والاعمار لإبداء ملاحظاتهم حول المخاطر البيئية والصحية التي يتعرض لها اللبنانيون من خلال توسيع المطمر، ضمن مهلة أسبوع من تاريخ تبلغهم القرار.

1 (43)
2 (36)
3 (24)
4 (15)

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This