بعد أن أكدت “جمعية Green Area الدولية” في بيان أصدرته أمسأن “ثمة حاجة ملحة جدا لمواجهة محاولات بيع بعض الأسماك من الأنواع البحرية التي تحمل سم tetrodotoxin” في مختلف المسامك اللبنانية وذلك بعد ان تبين عرضها للبيع في احدى مسامك الميناء- طرابلس، لافتة إلى أن “الخطير في الأمر ان بعض الصيادين يشجعون على أكلها على اعتبار أنموضوع السم مرتبط فقط بكيفية تنظيفها، ولكن يبقى ان هذه الأسماك عليها الكثير من علامات الإستفهام، وهي ممنوعة في أوروبا وانها قد تسبب التسمم، وهذا الامر يعرض صحة المواطنين للخطر”، داعية إلى “بذل جهود بالتعاون مع الجهات المعنية من وزارة الزراعة والصحة والداخلية لمنع بيع هذه الأنواع ونقلها عملا بقرار وزارة الزراعة الذي يحمل الرقم 676/1 بتاريخ 27 تموز 2011، حول “منع صيد ونقل وبيع واستهلاك بعض أنواع الأسماك”، ولا سيما منها “النفيخة” و”المنفخ” (Lagocephalus spp و Torquigener spp) بأي شكل كان، وذلك تحت طائلة المسؤولية.

تعميم محافظ لبنان الشمالي

صدر اليوم عن محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا تعميمايحمل الرقم 2/2018 يتعلق بعدم السماح بعرض وبيع سمكة النفيخة وقد جاء فيه ” حرصا على السلامة العامة وتفاديا لحصول أي حالات تسمم وبعد ورود معلومات عن قيام بعض الصيادين بعرض وبيع سمكة النفيخة.

لذلك يطلب الى كافة البلديات الواقعة على طول الشاطئ البحري لمحافظة لبنان الشمالي التشدد بعدم السماح بعرض وبيع سمكة النفيخة، وتسيير دوريات للشرطة على كافة المسامك للتأكد من عدم وجود هذه السمكة لديهم ومنع بيعها لخطورتها، وذلك استنادا لقرار وزير الزراعة رقم 676/2011 والبيان الصادر عن وزارة الصحة العامة ، وملاحقتهم تحت طائلة احالتهم الى القضاء المختص، والإيعاز الى المواطنين التبليغ عن أي مسمكة تعرض أو تبيع هذا النوع من الأسماك وإبلاغنا بالنتيجة .

ويهمنا أن نثني في جمعية Green Area الدولية على هذه الخطوة الحريصة والجادة التي تمثلت بسرعة التحرك والتجاوب من قبل محافظ لبنان الشمالي مع التذكير بأنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها التعاطي والتعاون مع نهرا في مثل هذه المواضيع وقد شهدنا سابقا تجاوبا مماثلا بعد إثارتنا لموضوع تقطيع لحم سمكة الشمس وبيعها في إحدى مسامك طرابلس.

تحذير وزارة الصحة

كما وقد صدر عن وزارة الصحة تحذير جاء فيه متابعة لبيانها الصادر بتاريخ 19/4/2018 والذي يحذر من تناول وإصطياد سمكة النفيخة السامةLagocephalus spadiceus  ، جددت وزارة الصحة العامة التحذير من صيد أو شراء هذا النوع من الأسماك.

وذكّرت الوزارة أنّ هذا النوع من الأسماك غزا بحر لبنان منذ أكثر منذ عشر سنوات وإن إستهلاك هذه السمكة قد يؤدي الى شلل تصاعدي وضعف عضلات الأطراف السفلى نظراً لإحتوائها على سمٍّ قاتل   Tetrodotoxin  في كامل جسمها وخصوصاً في المبايض والكبد والجلد.

وأوضحت أن عوارض التسمم تبدأ بالظهور بعد مرور أربعة إلى عشرين ساعة  من تناول أو لمس السمكة وقد  يؤدي  التسمم في بعض الأحيان الى الوفاة  نتيجة توقف عضلات التنفس والجهاز العصبي والخطير أنَّه لا يوجد ترياق أو دواء لهذا السم حتى الآن.

وطلبت التبليغ عن أي مسمكة  تقوم ببيعه على الخط الساخن لوزارة الصحة 1214، آملين تعاون الجميع لما فيه صحّة و سلامة المواطن اللبناني .

ويهمنا الإلتفات من جديد الى رأي خبير علوم الاحياء البحرية في الجامعة الاميركية في بيروت البروفسور ميشال باريش الذي قال بعد أن عرضنا عليه صورة للنوع المعروض للبيع:”  أنها “من نوع   Lagocephalus spadiceus” وهي من الأنواع الممنوعة وفقا لقرار وزارة الزراعة الذي شمل كافة الأسماك من عائلة المنفخ والنفيخة

وأضاف باريش: “هي من الاسماك الموجودة قبل غزو النفيخة المعروفة ( الكبيرة والمنقطة) والتي يعتبر سمها قاتلا، اعتاد بعض الصيادين أكلها وهذا لا يلغي أنها تحتوي على سم tetrodotoxin فمن المؤكد علميا أن عائلة المنفخ كلها تحمل هذا السم بنسب متفاوتة لا نعلمها ولا نعلم ما اذا سببت حالات تسمم دون تسجيلها أو الاعلان عنها” .

ثم قال  “تحتوي (عائلة هذه الأسماك ) نوعا من السم اسمه tetrodotoxin يتواجد في كامل جسمها ويتواجد بشكل مركز في المبايض (البطرخ) والكبد والجلد أي في مختلف أنحاء من جسمها، وهذا السم خطير ولا ترياق له”، وأكد أن “الدول الأوروبية منعت بشكل كامل دخول هذه الأسماك ولو حتى أجزاء صغيرة منها على كامل المنطقة الأوروبية”.

وأضاف: “سُجل حتى الآن وصول سبعة أنواع منها إلى البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن نوعين من عائلة قريبة من (النفيخة)، أي أن هناك تسعة أنواع، وخطورتها في لبنان والمتوسط يتمثل في عدم وجود عدو طبيعي (مفترس) لها يصطادها، أو مرض معروف يصيبها، وثمة أسباب مجهولة أيضا ساهمت في انتشارها وهي الآن تتكاثر على نحو كبير وتغزو المتوسط”.

 

271D4CEA-6529-480D-BFC2-3B63E54A6B6A

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This