بعد أن عرضنا أمس شريطا مصورا لقتل ضبع مخطط عبر مطاردته ودهسه بالسيارة من قبل شابين لم تتبين هويتهما حتى اللحظة وبهدف التسلية لم يمض ساعات حتى وصلنا شريطا مصورا ثان يعرض حالة أخرى للإجرام، تمثلت بتعليق ثعلب حتى الموت، ولكن هذه المرة بدوافع انتقامية، فالثعلب أجرم وهاجم خم دجاج قاتله.

 

 

حالتان وثقتا بالفيديو في أقل من 24 ساعة، ولا نعلم أي رسالة يريد أن ينشرها من قاموا بتصويرهما سوى التصوير بأنهم قاموا بأعمال بطولية، وأي معنى للبطولة يفقهون من ممارسات غير أخلاقية وغير قانونية، وقد غاب فيها المنطق لحظة استقوى الإنسان الذي يفترض بأنه العاقل على حيوان لا يعقل وتسييره الغرائز.

 

جريمتان متعمدتان

واللافت في الحادثتين أنهما جريمتان متعمدتان وقعتا، الأولى بهدف التسلية، والثانية كرد فعل انتقامي، حتما لا يعلم مرتكبيها بأن الخاسر هو الإنسان الذي يعيش على هذه الأرض والذي شكل من خلال ممارساته تهديدا لها وللحياة البرية فيها من خلال مساهمته بإنقراض الأنواع الحيوية فيها .

 

نحفاوي: حماية ما تبقى من سمعة لبيئة لبنان

الناشطة في حماية الحيوانات غنى نحفاوي عرضت اليوم الفيديو الذي وصلها على صفحتها في تويتر وفيس بوك واستنكرت الظلم الذي تتعرض له هذه الحيوانات وهي المعروف عنها سعيها لحمايتهم بكافة الطرق المتاحة كتبت نحفاوي : ” برسم السلطة اللبنانية، إذا كنتم عاجزين عن سن قوانين تحمي الحياة البرية، اتركوا مناصبكم لحشرات العث يأكلها ويقتات على بقايا فشلكم!! ” وتابعت:” من واجبات هذا حماية دجاجاته ومن واجباتكم حماية ما تبقى من سمعة تتعلق ببيئة لبنان!”

واللافت أن صفحة قوى الأمن الداخلي على تويتر علقت بالشكر وطلبت ارسال المزيد من المعلومات .

 

رسالة الى بقية الثعالب

لقد وثق هذا الشريط تعديا واضحا على الحياة البرية، مع التنكيل ضربا بجثة هذا الثعلب والتلفظ بالشتائم كرد فعل انتقامي، وتبين من خلال ما جاء على لسان الفاعل أنها ليست المرة الأولى التي يقوم فيها بقتل ثعالب تهاجم دجاجاته، ثم توعد بمواصلة فعله وبترك الثعلب معلقا لتراه بقية الثعالب، ما يدل على جهل كبير وثمة ما يجعلنا نتساءل عن قيمة العقل في رأس بعض البشر لحظة ينزلون عقابا بحيوانات برية غير عاقلة عوضا عن حماية مزارعهم بالتسييج وغيره ومنعهم من الوصول اليها.

 

GreenArea  الدولية لوقف القتل

بدورنا في GreenArea الدولية ندعو لوقف القتل وارتكاب الجرائم بحق الحيوانات كافة ومنها البرية، ونضع كما العادة هذه التعديات برسم القوى الأمنية والقضاء اللبناني للتحقيق وإنزال العقاب بالمعتدين تحسبا لمزيد من الخسارة  ونشر ثقافة العنف والقتل وانتهاجها كحلول من قبل أشخاص غير مسؤولين، وجاهلين بأهميتها، كما نشدد على ضرورة ارساء الوعي والثقافة البيئية من قبل المعنيين جميعا في الدولة والمجتمع المدني ونشدد على الأهمية التي يلعبها الإعلام من نشر لمفاهيم حضارية لا تشجع على القتل ونأمل أن وزارة التربية في الحكومة القادمة أن تولي البيئة أهمية من خلال إدراج مادة توعوية وتثقيفية في المناهج الدراسية لما لها من دور مهم في تنشئة الاجيال على مفاهيم واعية.

 

اللواحم في البرية ودورها

ونعيد لنذكر بأن اللواحم كافة من الثعالب والضباع وبنات آوى والذئاب الرمادية وغيرها من الحيوانات تعتبر عقدة حجر البرية اللبنانية، وبالتالي إنقراضها سيكون له تداعيات على حيوية البرية والمناطق الحرجية، وتوازن النظم البرية وإستدامتها، وهو ما يرتبط إرتباطاً وثيقاً بالمواطن وصحته وأمنه الغذائي والمائي.

 

فيما خص الثعالب الحمراء فهي من اللواحم ولها دورا كبيرا في البرية تعتاش على اللافقاريات مثل الحشرات،الرخويات،أما الفقاريات التي تتغذى عليها فتشمل القوارض كالفئران، والأرانب، البرمائيات الصغيرة التي تتسبب بأضرار في المزروعات وعادة تهاجم الطيور والدجاج فيتعرض للقتل من أصحابها .

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This