فوجيء المغاربة خلال هذا الأسبوع، بارتفاع صاروخي،لأسعار الدواجن في المغرب. إذ  تراوح ثمن الدجاج  ما بين 23 و25 درهما، للكيلوغرام الواحد،  أي مابين دولارين إلى 3 ؛ الأمر الذي خلف استياءاً واسعا في صفوف المواطنين المغاربة، لاسيما الطبقة المتوسطة منهم؛ فاللحوم البيضاء تشكل مكونا أساسيا، للنظام الغذائي في المطبخ المغربي.

وفي الوقت الذي يتساءل فيه المواطنون، عن السبب الذي يقف وراء هذا الارتفاع “الصاروخي” المفاجيء، يحاول البعض، تبرير موجة الغلاء بارتفاع أسعار الأعلاف فضلا عن عامل التدفئة  التي تستعمل لتسخين الدواجن لحمايتها من البرد القارس، دون أن ننسى تعليل البعض بكثرة الطلب؛ تماما مثل محمد عريبي، وهو بائع للدواجن في أحد الأحياء الشعبية في الدار البيضاء، الذي قال في حديثه، مع “غرين اريا” إنه من بين أسباب ارتفاع أسعار الدواجن ارتفاع أسعار الأعلاف أساسا.

وكرد فعل أولي ضد ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق المغربية،  ارتفعت دعوات لمقاطعة الدواجن عبر مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة وأن عدد من المغاربة سبق لهم أن خاضوا حملة المقاطعة الشعبية ضد منتوجات قبل أشهر.

وكانت “الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن”، حذرت قبل أسابيع من ارتفاع أسعار الدواجن،  ما سيؤثر سلبا على القدرة الشرائية لدى المستهلك المغربي، إذ أكدت “أن تداعيات الإضراب الوطني  الذي شنته شاحنات لنقل البضائع  قبل أسابيع ، نتج عنه ارتفاع تكلفة النقل بشكل كبير، ما سيؤدي إلى ارتفاع ثمن الداوجن، إضافة إلى عجز أرباب مصانع العلف عن مزاولة نشاطهم، لعدم توفرهم على المواد الأولية الكافية التي يحصلون عليها من الموانئ وانطلاقا من مخازن مورديهم.”

وأوضحت الفدرالية في بلاغ لها، حصل نوقع  “غرين اريا” على نسخة منه، أن إضراب الشاحنات أعاق وصول شحنات الأعلاف والكتاكيت التي يسهر على تسليمها أرباب المصانع والمحاضن أنفسهم إلى الضيعات، باستعمال شاحناتهم الخاصة.

كما أكدت الفدرالية أن “مخزون الأعلاف المركبة قد نفد لدى مربي الدواجن بالمغرب، إلى درجة أن أغلبيتهم في وضعية حرجة، بحيث لا يجدون ما يطعمون به دواجنهم، وهي الآن عرضة إلى النفوق المحقق”.

وقالت الفدرالية إنه “بسبب تعذر إيصال الدواجن والبيض إلى المستهلك، بحيث لا يمكن لمربي الدواجن الاحتفاظ بها في الضيعة لمدة قد تطول، ستترتب عن هذا تكاليف إضافية وخسائر لا طاقة لهم بتحملها، كما أن عدم تصريف الكتاكيت في يومها يعد خسارة كبيرة لا يمكن تداركها”.

إلى ذلك، لم تعلق وزارة الفلاحة القطاع الواصي عن ارتفاع أسعار الدواجن الذي يضرب القدرة الشرائية للمغاربة لحد الآن.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This