ربط العلماء مؤخراً بين البراكين والتسوناني الذي يضرب البلاد، وفي حين افترض علماء بريطانيون أن انهيار السفح الجنوبي الغربي لبركان      “Anak Krakatau” شكّل السبب الرئيسي لـ”التسونامي” الذي ضرب سواحل اندونيسيا مؤخراً…  أعلن علماء أن بركان جزيرة “أناك كراكاتو” في إندونيسيا الذي ثار وانهار قبل أسبوع مما أدى إلى وقوع كارثة تسونامي قاتلة، أصبح الآن نحو ربع حجمه ما قبل الثورة.وقال مركز إندونيسيا لعلوم البراكين والتخفيف من الكوارث الجيولوجية، إن حجم “أناك كراكاتو” الآن يتراوح ما بين 40 و70 مليون متر مكعب، وفقد ما بين 150 و180 مليون متر مكعب من حجمه منذ ثورته التي أدت إلى موجات مد عملاقة (تسونامي) 22 الشهر الجاري.ويبين التحليل نطاق انهيار الجزيرة، حيث سلط الضوء على قوة التسونامي التي أثرت على أكثر من 300 كيلومتر من السواحل في سومطرة وجاوة.وأدت موجات المد العاتية إلى مقتل أكثر من 420 شخصا وإصابة الآلاف ونزوح مئات الآلاف من منازلهموأضاف المركز أن ذروة فوهة البركان كانت 110 أمتار اعتبارا من الجمعة، مقارنة بنحو 338 مترا في سبتمبر/ أيلول.

وقال الجيولوجي المتخصص في الزلازل وأستاذ في جامعة ميشيجان بن فان دير بلويجم، إن أمواج المد ربما وقعت بسبب انهيار جزئي لأناك كراكاتو. وأضاف: “عدم استقرار سفح أي بركان نشط يمكن أن يتسبب في انزلاق صخري يحرك كمية كبيرة من المياه ما يؤدي إلى تكوين أمواج تسونامي يمكن أن تكون قوية جدا. الأمر أشبه بسقوط كيس من الرمل فجأة في حوض مليء بالمياه”.

وأعاد وقوع أمواج المد العاتية قبل عطلة عيد الميلاد إلى الأذهان ذكريات تسونامي المحيط الهندي الذي وقع بسبب زلزال أيضًا يوم 26 كانون الأول 2004، وأسفر عن مقتل 226 ألف شخص في 14 دولة بينهم ما يربو على 120 ألفا في إندونيسيا.

و كان العلماء  من جامعة “ليدز”قد وضعوا  افتراضهم بعد دراسة صور دقيقة التُقطت عبر الأقمار الصناعية، وثّقت انهيار جزء كبير من الجانب الجنوبي الغربي لبركان “Anak Krakatau”، خلال ثورانه الذي سبق موجة التسونامي الأخيرة، ويشير العلماء إلى أن البراكين قادرة على توليد موجات تسونامي هائلة، ذلك أن انهيار أجزاء من الجبل البركاني يدفع بأحجار ومقذوفات كبيرة الحجم إلى مياه المحيط.دقيقة من وصول أول موجة تسونامي إلى الساحل الإندونيسي.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This