14 محمية طبيعية مسجّلة في لبنان تشكّل ثروة جمالية وثقافية وسياحية، تتطلّب في اليوم الوطني أكثر من فتح أبوابها للزائرين مجاناً!! تشكل هذه المحميات حوالي 3% من مساحة لبنان، تحتوي محميات لبنان على معظم غابات الأرز المتبقية، كما تحتوي على تنوع بيولوجي غني جدا يتمثل في حوالي 370 نوعا من الطيور المقيمة والمهاجرة وما يزيد على 2000 نوع من النباتات والأزهار البرية والكثير من هذه النباتات هي متفردة للبنان والبعض منها طبية وعطرية ومأكولة هذا بالإضافة إلى حوالي ثلاثين نوعا من الثدييات نذكر منها الذئب والضبع والهرالبري والنيص والسنجاب.

تبلغ مساحة غابات الأرز في لبنان داخل وخارج المحميات حوالي 2000 هكتار موزعة على حوالي 12 تجمعا وغابة نذكر أهمها القموعة (موقع طبيعي محمي)، إهدن (محمية طبيعية)، بشري (غابة محمية)، تنورين (محمية طبيعية)، حدث الجبة، جاج (محمية مقترحة)، عين زحلتا و بمهريه والباروك ومعاصر الشوف (محمية طبيعية) على أمل أن تنظم المحميات الأخرى إلى شبكة المحميات في لبنان.

أما محميات لبنان الاربع عشرة فهي:

محمية حرج إهدن الطبيعية: تقع المحمية في المنحدرات الشمالية الغربية لسلسلة جبال لبنان الغربية يحضنها الندى مع ترسبات عالية نسبيا” ويزهر فيها العديد من النباتات النادرة والمستوطنة .تتميز بأشجار الأرز والعرعر بالإضافة الى شجر التفاح البري والعديد من الطيور كالنسور والعقبان والحيوانات مثل الذئب والقط البري والنباتات كالسحلبيات البرية .

محمية جزر النخيل الطبيعية : تحتوي على ثلاث جزر متوسطية غير مأهولة بالسكان تقع على بعد 5.5 كلم شمالي غربي طرابلس/ الميناء ، وتشكل أحد مواطن التفريخ القليلة المتبقية للسلحفاة ضخمة الراس والسلحفاة الخضراء المهددتين عالميا ومكان إستراحة لعدد كبير من الطيور المهاجرة بالإضافة الى أنها غنية بالحياة الساحلية والنباتات الطبية .تتميز مياهها الساحلية بوفرة السمك والإسفنج البحري والكائنات البحرية.تسمح السباحة في أجزاء من المحمية خلال فصل الصيف.

محمية غابة أرز تنورين : تعتبر محمية غابة أرز تنورين واحدة من أكبر غابات الأرز في لبنان وأكثرها كثافة ويشكل الأرز حوالي 90 بالمئة من الغابة. تتميز شجرات الأرز بنموها على منحدرات عامودية مما تثير إعجاب كما يمكن للزائر إكتشاف أخاديد صخرية أو كهوف طبيعية وازهار نادرة مثل خزامى الجبل وغيرها.

– محمية بنتاعل: أوائل المحميات التي أنشئت في لبنان تقع على سفوح التلال شمال شرق جبيل، وهي تتميز بأشجار الصنوبر وتقع هذه المحمية على طريق هجرة الطيور كالنسور والصقور وغيرها من الجوارح وتشكل بالتالي موقع إهتمام لعشاق الطيور.

– محمية اليمونة: تقع على السفح الشرقي لملتقى جبلي المكمل والمنيطرة، غزيرة المياه “84 نبعا” فيها أربعة أنهر دائمة الجريان ونهرين موسميين. فيها آثار فينيقية، رومانية، عربية (من معبد روماني بيزنطي، فيها نقل تمثال أفروديت إلى قلعة بعلبك) وفيها أيضا بقايا قلعة كبيرة كانت مصيفا للإمبراطور أدريانو الذي أمر جيشه أن ينقش على صخورها: أنا الامبراطور أدريانو أجعل منطقة اليمونة محمية وأمنع قطع شجر اللزاب منها. تتميز منطقة اليمونة بغطاء نباتي وأشجار كثيفة نسبيا(30% من مساحتها).

محمية أرز الشوف: تعد محمية أرز الشوف اكبر المحميات الطبيعية في لبنان وتمتد من ضهر البيدر شمالا الى جبل نيحا جنوبا. تغطي هذه المحمية غابات سنديان لحهة منحدراتها الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية وأكثر ما تشتهر به هذه المحمية هو غابات الأرز الثلاث الرائعة وهي: غابة أرز معاصر الشوف وغابة أرز الباروك وغابة أرز عين زحلتا- بمهريه والتي تقدر مساحتها ربع ما تبقى من غابات الأرز في لبنان.

يقدر عمر بعض الأشجار بحوالي ألفي عام وتشكل هذه المحمية ،نظر لحجمها موقعا ملائما للحفاظ على الثديات المتوسطة الحجم كالذئب وقط الأدغال اللبناني، إضافة الى أصناف متنوعة من الطيور والنباتات البرية. وتشكل محمية أرز الشوف الطبيعية مكانا شعبيا يقصده الناس للتسلق الصعب والرياضة مشيا ومشاهدة الطيور وركوب الدراجات والسير على الثلج. ويستطيع الزائر من على قمة الجبل التمتع بمنظر بانورامي للريف وبحيرة القرعون يمتد شرقا حتى وادي البقاع وغربا بإتجاه البحر المتوسط.

  • محمية شاطئ صور: تقع في جنوب لبنان وتحتوي على أفضل الشواطىء الرملية، تم إعلانها منطقة رطبة وفق إتفاقية رامسار محط مهم للطيور المهاجرة التي بعضها مهدد ونادر. تشكل الآبار الإرتوازية مصدر مهما للمياه العذبة. تتميز بوجود العديد من أنواع النباتات وعصافير المستنقعات التي تنتشر بكثرة في هذه البيئة، كما تشكل موقعا لإستيلاد السلحفاة ضخمة الرأس والسلاحف الخضراء المهددة بالإنقراض عالميا.
  • محمية مشاع شننعير الطبيعية (قضاء كسروان) أنشئت عام 2010 وهي تظم مشاعات بلدة شننعير التي تحيط بها بلدات غزير، دلبتا، معراب، غوسطا وجونية وتغطيها غابات السنديان والصنوبر (تم تشكيل لجنة ويتم العمل على تعيين فريق عمل).
  • محمية وادي الحجير الطبيعية :(قضائي النبطية وبنت جبيل) أنشئت عام 2010 وتمتد من نهر الليطاني في قعقعية الجسر أسفل مدينة النبطية حتى بلدة عيترون في قضاء جبيل تغطيها غابات السنديات والملول (تم تشكيل لجنة ويتم العمل على تعيين فريق عمل)
  • محميات رامية وكفرا وبيت ليف ودبل (قضاء بنت جبيل): أنشئت في العام 2011 في القرى المذكورة أسماؤها.

والى المحميات الطبيعية، في لبنان 28 غابة محمية و17 موقعا طبيعيا.

وهنا بعض التصنيفات العالمية عن المحميات اللبنانية:

هناك ثلاث محميات محيط حيوي (Biosphere Reserve) صنفتها اليونسكو من خلال برنامج الإنسان والمحيط الحيوي:

– محمية الشوف المحيط الحيوي (2005) والتي تضم محمية أرز الشوف الطبيعية ومستنقع عميق و22 قرية محيطة.

– محمية جبل موسى (2008)

– جبل الريحان (2007)

الى ذلك، هناك أربعة مواقع رامسار للأراضي الرطبة ذات الاهمية الدولية بوصفها موائل للطيور المائية: رأس الشقعة، ومستنقع عميق ومحميتا شاطئ صور وجزر النخل.

ويشار الى ان ثمة منطقتين مصنفتين محميات خاصة ذات أهمية متوسطية هما محمية جزر النخل الطبيعية ومحمية شاطئ صور الطبيعية.

بالإضافة إلى 15 موقعا مهما للطيور و5 مواقع مدرجة على لائحة التراث العالمي أحدها مصنف كمنظر ثقافي عالمي “وادي قاديشا”.

 

 

 

 

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This