عقد في قاعة المجلس البلدي في طرابلس، جلسة عامة لدراسة “تقييم الأثر البيئي لمشروع الطريق الدائري الشرقي في طرابلس”، بدعوة من الشركة اللبنانية العربية للهندسة والاستشارات “لاسيكو”، حضرها رئيس المجلس البلدي المهندس أحمد قمرالدين ونائبه المهندس خالد الولي، رئيس لجنة البيئة في المجلس المهندس محمد نور الأيوبي ورئيسة مصلحة الهندسة عزة فتفت، وعن مجلس الإنماء والإعمار المهندسة هالة شمس، وعن شركة “لاسيكو” معدة الدراسة المهندسة نسرين حجيري وعلى كركي وسيلين خوري وخبير النقل الدكتور هاني الناغي، الى مهندسي السير في المجلس البلدي واعلاميين.
شمس
بداية، تحدثت مع المهندسة هالة شمس، فلفتت الى أن “الجلسة ضرورية لمعرفة الاثر البيئي لاطلاق المشروع بحسب أنظمة ومتطلبات وزارة البيئة التي تعطي الموافقة بموجب هذه الدراسة. ولهذا السبب وجهت شركة “لاسيكو” دعوات للبلديات المعنية في طرابلس، راسمسقا، مجدليا والبداوي، عبر لصق اعلان الدعوة على لوحات الإعلانات في البلديات المذكورة ونشرتها في جريدتين يوميتين”.
واشارت الى أن “الدراسة تحدد الجدوى الاقتصادية للمشروع والنتائج المرجوة منه، لا سيما الانفراجات والتخلص من زحمة السير في طرابلس والبلدات المعنية”.
حجيري
ثم عرضت المهندسة نسرين حجيري، الغاية من الاجتماع، فأوضحت أن “المرسوم رقم 8633 الصادر عن وزارة البيئة، يحتم القيام بدراسة تقييم الأثر البيئي لأي مشروع، ولقد أسند مجلس الإنماء والإعمار مهام إعداد الدراسة إلى الاستشاري الشركة اللبنانية العربية للهندسة والاستشارات “لاسيكو”.
واشارت الى أن “الدراسة تتضمن تقديرا وتقويما للآثار المترتبة عن تنفيذ هذا المشروع على البيئة والمجتمع، واقتراح ووضع تدابير تخفيفية وخطط للمراقبة البيئية بهدف الحد من الآثار السلبية الناتجة عن تنفيذه. من هنا تم تنظيم هذا الاجتماع في مبنى بلدية طرابلس، استيفاء لمتطلبات المرسوم الذي يستلزم إشراك المجتمع المحلي في عملية تقويم التأثير البيئي”.
ثم قام فريق العمل المكون من حجيري والناغي وكركي بعرض مفصل ل”نتائج الدراسة وتوصياتها مما يسمح للعامة بإبداء رأيهم ومخاوفهم التي تتعلق بهذا المشروع”.
وأوضح المهندسون أن “مجلس الإنماء والإعمار بصدد التحضير لتنفيذ مشروع بناء الطريق الدائري الشرقي لطرابلس، الذي يمتد من منطقة راسمسقا في وادي أبو حلقة حتى منطقة البداوي، على طول 9.4 كلم، ويهدف الى ربط راسمسقا عند وادي أبو حلقة بالطريق الساحلي السريع في منطقة البداوي، ويساهم في الحد من الازدحام المروري في المناطق السكنية والتجارية بمحيط الطريق الحالي البحصاص – أبو علي، كما يضمن مستوى عال من الخدمة لجميع المناطق التي تتقاطع مع الطريق أيضا، وتوفير طرق لربط القرى المجاورة بالطريق”.
ولفتوا الى ان المشروع “يتضمن ايضا جسرين رئيسيين يمران فوق وادي هاب ونهر أبو علي بطول 132 و 231 مترا، وجسرين آخرين يمر الأول منهما في منطقة أبي سمراء وصولا إلى طريق الجنان بطول 167 مترا ويمر الثاني بطريق زغرتا بطول 55 مترا. وتقاطع وادي أبو حلقة الذي يشمل منحدرين رئيسيين بطول267 و378 مترا، وممرات علوية في راسمسقا وضهر العين، وسبع ممرات سفلية في راسمسقا، ابي سمراء المنار، ابي سمراء القلعة، منعطف ابي سمراء، منعطف القبة، مجدليا وطريق سير الضنية”.
وفي الختام رد مهندسو الشركة على ألاسئلة والاستفسارات.