شهدت مختلف انحاء ايران لاسيما شمال وشمال غرب البلاد خلال الايام الاخيرة هطول امطار غزيرة ومتواصلة ادت الى حدوث سيول عارمة اجتاحت العديد من المدن والقرى وخلفت اضرار مادية جسيمة .

وقد ارتفعت حصيلة ضحايا السيول التي اجتاحت مدنًا إيرانية خلال الأيام العشرة الأخيرة إلى 27 قتيلا، ومئات الجرحى.وذكرت وسائل إعلام إيرانية، ، أن أعداد الضحايا في تصاعد جراء السيول التي ضربت محافظات غلستان، و كهكیلویه وبویر أحمد، وسمنان.ووفقاً لآخر المعطيات التي نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية، فإن 19 شخصًا لقوا مصرعهم في محافظة شيراز، وشخصَين في محافظة كهكیلویه وبویر أحمد، وشخصًا واحدًا في كل من كرمنشاه، ولورستان، وخوزستان، وسمنان.وأشار الإعلام الإيراني إلى أن الأمطار الغزيرة ما زالت تتساقط في معظم مناطق البلاد، وأن مئات الأشخاص أصيبوا بجروح جراء السيول.وذكر أن زورقا لفرق البحث والإنقاذ انقلب ليلة أمس في محافظة غولستان، ما أسفر عن مصرع شخصين.

من جهتها أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الإيرانية، أن الأمطار الغزيرة ستهطل اليوم أيضًا في العاصمة طهران، ومحافظة أصفهان، محذرة من إمكانية حدوث سيول في بعض المناطق.

وهطلت أمطار غزيرة في مناطق شمالية، وشمال غربية، وجنوبية، وجنوب غربية في إيران، منذ نحو 10 أيام، شكلت سيولا جرفت جسورا وسدودا صغيرة ما أسفر عن تضرر وغرق مئات المنازل.

وحسب منظمة إدارة الأزمات الإيرانية، فإن البلاد تواجه فيضانات غير مسبوقة في 25 من محافظاتها الـ31، حيث اجتاحت الفيضانات الأخيرة بشكل خاص غرب وجنوب غرب إيران، وتأتي بعد سيول وفيضانات واسعة في 19 مارس/آذار في محافظتي غوليستان ومازانداران شمال شرق البلاد.

وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت، الاثنين والثلاثاء، على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا وسيارات تجرفهم المياه المندفعة في مدينة شيراز في إقليم فارس وغيرها من المناطق المنكوبة، في حين حذّرت السلطات من احتمال حدوث فيضانات في العاصمة طهران وفي إقليم خوزستان الجنوبي الغني بالنفط، في وقت قالت مصادر إعلامية إن قرى قرب أنهار وسدود في عدد من الأقاليم تم إخلاؤها تحسبا لارتفاع منسوب المياه.

وقالت وكالة أنباء إذاعة إيران إن رئيس البلاد، حسن روحاني، دعا الجيش وقوات الحرس الثوري للمساعدة في المناطق التي ضربتها الفيضانات، كما نُقل عنه قوله في مناقشة لمجموعة أزمة حكومية للتعامل مع الفيضانات “عندما تغمر المياه مدينة نتيجة فيضان وتواجه الأحياء هذه المشكلة فإن التخلص من المياه مهمة صعبة وثقيلة”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This