من المتعرف عليه والطبيعي أن عملية التزاوج والغنجاب تحتاد إلى ذكر وأنثى، خصوصاً في مجال الحيوانات والفقريات. إلا أن واقعة نادرة قد سجّلت منذ فترة أثبتت أن القدرة على الغنجاب ممكنة في غياب الذكر، فكيف ذلك؟

في حادثة غريبة، أنجبت أنثى أفعى “أناكوندا”، ثعابين عدة دون أن تتصل جنسيا بثعبان ذكر، في واقعة نادرة حيث كانت متواجدة وسط ثعابين إناث.

ووفقا لمجلة “بيبول” الأميركية، أثارت الحالة دهشة وتعجب العاملين في معرض مائي بمدينة بوسطن الأميركية، وبفحص الحمض النووي للثعابين الوليدة، وجد أنها تحمل صفات الأفعى الأم نفسها.

وأوضح الباحثون أن الأفعى التي أنجبت ثعابين عدة نفق أغلبها ما عدا اثنين، استطاعت الإنجاب دون اتصال جنسي، عبر ما يسمى آلية “الولادة العذرية”، التي تعد شائعة الحدوث بين النباتات والحشرات، ولكنها نادرة بالنسبة إلى الفقاريات.

وتعتبر هذه الحالة الثانية المؤكدة لهذا النوع من الأفاعي، فيما ذكر الباحثون أن ملابسات عملية الإنجاب غير واضحة، في ظل الاهتمام الشديد بالثعبانين الوليدين.

يكشف لنا العالم يوماً بعد يوماً خفايا الطبيعة وقدرتها على الإمتثال للمتغيرات الحاصلة مناخياً وبيئياً، وبالتالي قد نصل الى يوم لا نستغرب فيه هذه المواضيع بحكم العادة!

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This