دبّ الهلع في اليومين الماضيين بسبب حشرات “النمنم” التي انتشرت بكثافة في مختلف المناطق اللبنانية وخصوصاً في طرابلس وعلى المسابح. مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، أفادت بأن هذه الحشرات التي اجتاحت المناطق الساحلية مؤخرا وأطلق عليها اسم النمنم، هي حشرات “البقة” وتنتمي الى عائلة  Lygaeidae (Ordre: Hemiptera) ومعروفة بـ False Chinch Bug، معلنة أن مختبر الحشرات في المصلحة يعمل على تصنيفها لتحديد النوع.

الباحثة في علم الحشرات في الجامعة الأميركية الدكتورة خزامى كنيعو أشارت في حديث لـ”الإعمار والإقتصاد” إلى أن هذه الحشرات ليست ضارة ولا مؤذية، تماماً كما أشارت مصلحة الأبحاث الزراعية ، فتجتذبها الأعشاب والنباتات البرية المرويّة لتمتصّ السكر والمياه منها.  وبسبب كثرة الهطولات هذه السنة وامتداد الشتاء إلى داخل فصل الربيع، تكاثرت هذه الحشرات بسبب رطوبة الأرض. ولكن ما يلحظه اللبنانيون اليوم بحسب كنيعو هو هجرة هذه الحشرات التي تنتقل من مكان بدأت عوارض اليباس تظهر فيه إلى آخر أكثر رطوبة، لذلك بتنا نشهدها بهذه الكثرة الكبيرة وهي تصل إلى المنازل والمسابح عن طريق الخطأ لا أكثر.  الربيع هذه السنة جاء رطباً بشكل كبير فتكاثرت الأعشاب والحشرات، ومع بدء مرحلة اليباس تنتقل تلك الانواع إلى مناطق أكثر رطوبة حيث تبحث عن الغذاء، وهجرتهم توسّعت هذا العام وبدأت تنتشر في كل مكان .

فتؤكّد كنيعو انها لا تنقل الأمراض وغير مؤذية بتاتاً للبشر بل للنباتات الصغيرة لأنها تمتصّ سكّرها، وبالتالي فلا داعي للهلع أبداً إلا وإنها إن دخلت في الأذن فأيضاً عن طريق الخطأ  ومن الطبيعي استشارة الطبيب ، ولدى دخولها المنازل، تشير كنيعو إلى عدم ضرورة استعمال المبيدات الحشرية، كل ما يجب فعله هو سحبها جميعها عبر الهوفر تفادياً لتنشّق سم المبيدات الحشرية في المنزل. فضلاً عن ذلك، تؤكّد كنيعو أنها غير مؤذية ولن تتزاوج أو تتكاثر في المنازل بل سرعان ما ستخرج منها للبحث عن غذاء لها، وخلال أسبوع سوف تختفي هذه الحشرات كلياً.

False-Chinch-bug-juvenile-and-adult-01

وقد نصحت مصلحة الأبحاث الزراعية  ب”إغلاق النوافذ والأبواب، وإطفاء الأنوار على الشرفات، وعند تواجدها يمكن رش مبيد الصحة المنزلية. أما في البساتين والحدائق العامة، يمكن رش خلال الصباح المبكر أو المساء المبيد Chlorpyriphos، وضرورة إعادة الرش بعد 5 أيام بسبب عدم القضاء على كامل الحشرات نتيجة إرتفاع تعدادها”.

وكان مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود  قد طمأن المواطنين بعدم الهلع والخوف من حشرة “النمنم” التي ظهرت على الساحل اللبناني نتيجة العوامل المناخية. وأعلن لحود للـLBCI أن فرق وزارة الزراعة أخذت عينات منذ الصباح وارسلتها الى المختبرات.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This