لم يصدق المغاربة بأن النعناع الذي يستهلكونه بكثرة غير صالح لاستهلاك؛ والسبب إستعمال  مبيدات ومواد كيماوية غير مرخصة، من طرف بعض الفلاحين، الأمر الذي يؤدي إلى تهديد صحة المغاربة بشكل خطير،  ما دفع عدد منهم إلى التساؤل، عما إذا كانت المنتوجات الأخرى التي يتم استهلاكها، تم وضع فيها مبيدات كيماوية غير مرخصة أم لا؟.

تقول رحمة خقاني، ربة بيت، وأم لثلاث أطفال، في حديثها مع “غرين آريا”، “إنها لم تتخيل يوما، أن يكون نعناع الذي تقتنيه بكثرة غير صالح لاستهلاك”.

وأشارت إلى أنها “سمعت الخبر من نشرة الأخبار،
حينما أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ONSSA بأن النعناع المُنتج في بعض المحافظات في المغرب غير صالح للاستهلاك،
تم استعمال فيه مبيدات ومواد كيماوية غير مرخصة، الأمر الذي يهدد صحة مستهلكيه”.

وقالت المتحدثة ذاتها :”نحن المغاربة نستهلك النعناع بكثرة؛ لأننا نستعمله في الشاي، الأخير يعد مكونا أساسيا في عادات الغذائية للمغاربة، وخبر مثل هذا بالتأكيد سيصيبنا بالهلع”.

مضيفة، “شخصيا غير مستبعدة أن تكون منتجات أخرى بدورها تخضع لمبيدات ومواد كيماوية خطيرة تهدد صحتنا، وهذا أمر فظيع”.

بدورها تقول، نعمة أبو العيش، في حديثها مع “غرين آريا”، إنها لم “تعد تقتني النعناع كليا، بسبب الأخبار التي تروج على أنه غير صالح لاستهلاك”.

وتضيف نعمة الطالبة الجامعية، بأن” الأمر خطير، على الرغم من أنها سمعت بأن السلطات أتلفت حقول النعناع الغير صالح لاستهلاك، لكنها لم تعد تستطيع استهلاكه منذ الآن”.

كمت طالبت  “من السلطات المختصة بتشديد المراقبة في الأسواق المغربية، والتصدي بقوة للباعة، والتجار الذين يستسهلون صحة المستهلكين المغاربة”.

ويشار إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التابع لوزارة الفلاحة والصيد والبحري، أعلن قبل أيام، إحالة ملفات مزارعين على القضاء، بعدما رصد أنهم إستخدموا مبيدات غير مرخصة في زراعة النعناع في مختلف جهات المملكة.

وتلجأ مصالح المكتب حين رصد مخالفات في هذا الصدد إلى تحرير محاضر في حق المنتجين المعنيين، وإرسالها إلى المحاكم لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم.

وأكد المكتب، في بيان له، أنه سيواصل تنفيذ برنامج المراقبة على النعناع من خلال اتخاذ جميع التدابير اللازمة إلى حين تقويم الوضعية، من أجل ضمان تسويق منتجات آمنة لحماية صحة المستهلك.

ودعا المصدر ذاته، “أسواق الجملة والأسواق الكبرى مدعوة إلى طلب نتائج التحاليل المخبرية التي تثبت سلامة منتج النعناع من الموزعين”.

كما دعا مكتب ONSSA جميع المنتجين إلى استعمال مبيدات مرخص لها واحترام التعليمات الموصى بها، كما نبه مختلف المنتجين إلى أن مخالفة هذه المعايير والمواصفات ستعرضهم للعقوبات الإدارية والقضائية.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This