يهدد تراجع مستوى المياه عند سدود اسطنبول المدينة بخطر حدوث جفاف، وقد كشفت تقارير رسمية عن انخفاض مستوى المياه المخزنة في سدود إسطنبول إلى حد كبير، واحتفاظ السدود بمياه تكفي المدينة لمدة 100 يوم فقط.

وقالت صحيفة يني شفق، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن البيانات الرسمية الصادرة عن إدارة المياه والصرف الصحي في إسطنبول تشير إلى أن السدود مملوءة بنسبة 38.79 بالمئة فقط.

وأضافت أن النسبة آنفة الذكر تكفي المدينة لمدة 100 يوم فقط، وذلك بالنظر إلى استهلاكها وسطياً 2.643.000 متر مكعب من المياه بشكل يومي.

ويعود السبب وراء انخفاض مستوى المياه تراجع مستوى سقوط الأمطار، بحسب صحيفة “ديلي صباح التركية”.

وقال الأستاذ في هندسة الأرصاد الجوية بجامعة إسطنبول التقنية سيفين أسيلهان إن مستوى تساقط مياه الأمطار تراجع إلى أقل من المتوسط والسبب هو التغير المناخي، بحسب رأيه.

ورأى أن من شأن ذلك أن يجعل مسألة حدوث جفاف “حتمية”، متوقعا أن تواجه المدينة وأماكن أخرى حالة جفاف شديدة لو استمر تراجع مستويات المياه الحالية.

وقال إن ارتفاع الكثافة السكانية في اسطنبول أيضا فاقم من المشكلة.

ويوجد في اسطنبول سبعة سدود والعديد من البحيرات التي تمدها بالمياه وتبلغ سعتها 868 مليون متر مكعب من المياه.

وكان عمدة اسطنبول أكرم إمام أوغلو قد حذر في مقابلة صحفية من مسألة التغير المناخي، وأشار إلى أن المدينة واجهت فترات طويلة من الجفاف، ما يؤثر على البيئة الطبيعية والأنشطة الزراعية.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This