غالبًا ما تكون الصحاري جافة وقاحلة بحيث لا يمكن أن ينمو بها إلا القليل. منذ بضع سنوات ، تم زراعة أكثر من 20 مزرعة غابات صغيرة في مصر.

يعود تاريخ الفكرة إلى عام 1998 حيث تم تنفيذ مشروع الإستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالجة للتشجير بالقرب من الإسماعيلية (على بعد حوالي ساعتين من القاهرة).
إنها في الواقع إعادة تدوير وكذلك معالجة مياه الصرف الصحي في مصر واستخدام المياه المعالجة لزراعة الأشجار مما يساعد على الحفاظ على الموارد المتناقصة لمياه الشرب في البلاد.

تساعد هذه الغابات في محاربة التصحرولديها إمكانات هائلة للوظائف. إن الجزء الرئيسي من منطقة الغابات مخصص فعليًا لإنتاج الأخشاب – ولكن يتم زراعة المزيد من النباتات مثل الجوجوبا والأوكالبتوس. لذا في بضع سنوات، يتم حصاد الخشب و يمكن للنباتات أن تساعد في خلق فرص عمل، ويمكن أن تغطي الغابات الخصبة ما يصل إلى 500000 هكتار من الأراضي الصحراوية. هل تعرفون كم هذا ضخم؟ هذا حوالي 500000 ملعب رياضي!

بالنسبة للبنان ، تساءل مدير برنامج الموارد في جامعة البلمند الدكتور جورج متري نطرح السؤال نفسه مرة أخرى. هل سنصل إلى الهدف البالغ 40 مليون شجرة بينما نفقد غاباتنا باستمرار بسبب الحرائق والزحف العمراني والتدهور؟ إذا ما أردنا يتمتع لبنان بقدرات وإمكانات وفرص ليس فقط لحماية الغطاء الحرجي الحالي ولكن أيضًا في زيادة الغطاء الحرجي ضعف حجمه الحالي .

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This