يقوم العلماء  دوماً بعمل توقعات للاحتباس الحراري في المستقبل باستخدام نماذج مناخية من التعقيد المتزايد خلال العقود الأربعة الماضية. وفي حين تلعب هذه النماذج ، مدفوعة بفيزياء الغلاف الجوي والكيمياء الجيولوجية الحيوية ، دورًا مهمًا في فهمنا لمناخ الأرض وكيف سيتغير على الأرجح في المستقبل. يتساءل الكثير من الناس عن مدى دقة هذه التوقعات وتطابقها مع مجريات الأمور في الواقع.

جمعت Carbon Brief توقعات بارزة لنموذج المناخ منذ 1973 لمعرفة مدى إسقاطها لدرجات الحرارة العالمية السابقة والمستقبلية ، وعلى الرغم من أن بعض الطرز كانت تشير إلى انخفاض درجات الحرارة مقارنة بما شهدناه والبعض الآخر أكثر ، فقد أظهرت جميعها ارتفاعًا في درجة حرارة السطح بين 1970 و 2016 لم يكن بعيدًا عن ما حدث بالفعل ، لا سيما عند مراعاة الاختلافات في الانبعاثات المستقبلية

في المقابل، أكدت دراسة جديدة لوكالة ناسا أن النماذج المناخية لتوقعات الاحترار المناخي في المستقبل هي صحيحة! واذ انه وعلى مدى عقود ، تساءل الناس بصورة مشروعة عن مدى جودة نماذج المناخ في التنبؤ بظروف المناخ في المستقبل. ومع ذلك ، فإن السمة المميزة للعلوم الجيدة هي القدرة على عمل تنبؤات قابلة للاختبار ، ونماذج المناخ تصدر تنبؤات منذ السبعينيات. فإلى أي مدى يمكن الاعتماد عليها؟

الآن يجيب تقييم جديد لنماذج المناخ العالمي المستخدمة لإسقاط متوسط درجات حرارة سطح الأرض في المستقبل على مدار نصف القرن الماضي على هذا السؤال: معظم النماذج كانت دقيقة للغاية.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This