أنتجت أكثر من نصف المواد البلاستيكية الموجودة في العالم منذ العام 2000 وأعيد تدوير 10 في فقط من أصل 9,2 مليارات طن من المواد البلاستيكية التي استخدمت منذ خمسينات القرن الماضي، وفق ما أظهر تقرير اليوم.

 

وأفاد تقرير “أطلس البلاستيك” الذي أصدرته مؤسسة هنريتش بول القريبة من حزب الخضر الالماني “منذ العام 2000، أنتجنا كميات من البلاستيك أكثر مما أنتجناه خلال السنوات الخمسين الماضية، وتستمر هذه الظاهرة في الارتفاع”.

 

وفي العام 2025، يتوقع أن ينتج أكثر من 600 مليون طن في مقابل 438 مليونا أنتجت في العام 2017، وفقا للتقرير.

 

وأوضح التقرير أيضا أن التغليف الذي يستخدم مرة واحدة، يمثل أكثر من ثلث البلاستيك المنتج، تليه قطاعات البناء والأشغال العامة والمنسوجات والسلع الاستهلاكية.

 

وقال مدير مكتب المؤسسة في باريس جينس ألتهوف للصحافيين: “من الخطأ أن نعتقد أنه يمكننا حل هذه المشكلة من طريق إعادة تدوير البلاستيك في وقت تزداد الكميات المنتجة”.

 

وأضاف: “يمكن الإنتاج والاستهلاك بشكل مختلف” نحو “عالم خالٍ من البلاستيك القابل للتخلص منه”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن المستهلكين حل هذه الأزمة بمفردهم” ومطالبا “بإجراءات سياسية على الصعيدين الوطني والأوروبي”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This