من المتعارف عليه أن ارتفاع حرارة الطقس تساهم بشكل كبير وأساسي باندلاع حرائق متعددة المواقع  في بلد كلبنان خسر الكثير من مساحاته الخضراء في السنوات الأخيرة، وخصوصاً في نهاية العام الماضي الذي لم تسلم فيه أي منطقة من الحريق ، بغض النظر عن الأسباب..

اليوم وفي حين يشهد لبنان ارتفاع كبير بدرجات الحرارة، لا بد من الإشارة إلى أن حرائق ٢٠ في لبنان لغاية اليوم تخطت المعدلات السنوية بحسب بيانات صور الأقمار الإصطناعية التي ترصد عينات من المساحات المحترقة…وبالتالي فإن الجهود الإسثنائية لإدارة خطر الحرائق وحدها قادرة على تجنيبنا  تجنبنا الأسوأ.

مع بداية هذا الأسبوع انخفضت الحرارة بشكل خفيف مع تسجيل ارتفاع بنسبة الرطوبة، ورغم وجود بعض نسمات الهواء إلا أن الأمر يستدعي التنبّه الدقيق لمجريات الأوضاع في اليومين المقبلين مع عودة درجات الحرارة إلى الإرتفاع.

الجهات المعنيّة تحذّر من خطر اندلاع الحرائق ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية  افادت “أن موجة الحر تشتد لتصل الى 44 درجة بقاعا، و36 درجة ساحلا، ويحتمل أن تستمر حتى 13 ايلول مع رياح شمالية شرقية جافة وتدني بالرطوبة مما يجعل مؤشر الحرائق مرتفعا جدا لا بل خطرا في مختلف المناطق اللبنانية”. وشددت على “وجوب اتباع جميع الارشادات السابقة من قبل المواطنين والمزارعين والمعنيين بالحرائق”.

رغم هذه التحذيرات والحرائق اندلعت في مناطق عديدة وفي محمية جبل موسى، الامر الذي يتوجّب المزيد من الحذر والكثير من الترقّب للبلديات من جهة وللمواطنين من جهة أخرى لتفادي سيناريوهات قد تكون مشابهة للعام الماضي .

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This