على كل أم مرضعة جمع المعلومات الخاصة عن طريقة صحيحة لتناول رضيعها وجباته اليومية من حليب الأم، خاصة أنه ربما يتغير لون اللبن من وجبة لأخرى في اليوم الواحد، لذلك قدم الأطباء نصائح للأمهات لمعرفة الفرق بين الحليب الخفيف المائل لونه للأزرق والحليب الذي يشبه في لونه للماء.
يؤكد الأطباء أن الحليب الخفيف الذي لونه مائل للأزرق، ويشبه الماء، هذا الحليب الذي يكون في بداية الرضعة تقريبًا في أول خمس دقائق ووظيفته يمد الطفل بالسوائل التي يحتاج إليها جسمه، أما الحليب الثقيل والقريب من الأصفر وشبيه بالسمنة أو لون الزبدة، يكون في آخر جلسة الرضاعة.

وتقريباً يبدأ في النزول بعد مرور خمس دقائق من بداية الرضاعة، ووظيفته انه يمد الطفل بالمغذيات والبروتينات الضرورية لجسمه، وبعد انتهائه تصل اشارة إلى الدماغ أن يزيد إفراز الحليب والعكس بالعكس يعني إذا رضع الطفل فقط القسم الأول من الحليب وانتقل إلى الثدي الآخر، وسيصل الدماغ إشارة تدريجياً بتقليل كمية الحليب المفرز.

وأضاف الأطباء، أن على الأم الحرص أن يظل الطفل يرضع من جهة واحدة من ثديك إلى أن يصبح فارغا، ولا تستعجلي في تبديل الثدي حتى لا ترضعي طفلك فقط سوائل، والطفل طبيعي أنه يمل أو يبكي في وسط الرضعة وهذا نظرا لأن الحليب الخفيف كان ينزل بسهولة وعند بدء نزول الحليب الثقيل يحتاج الى مجهود، وهذا ما يجعله يبكى احيانا، وهذا سبب عدم زيادة وزن الطفل بحليب الام او يقولون ماشبع لأنه تبدل في الثدي أو ما يكمل في الرضعة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This