في ظل أزمة القمح بسبب الوضع الروسي-الأوكراني وصعوبة فتح الاعتمادات من مصرف لبنان لادخال القمح, دخلت باخرة طحين غير مطابقة للمواصفات بعد أن أبحرت منذ شهرين وخضعت الى ظروف مناخية صعبة وتسرب مياه وهذا قد ينتج عنه قمح مكتل ومعفن.

الجدير بالذكر أن الباخرة خضعت فور وصولها الى فحص أوليّ وكانت النتيجة أن القمح متكتل ويحتوي على نوع من العفن.

صرح مدير عام الحبوب في وزارة الاقتصاد جرجس برباري قائلًا أن, اذا لم يتسبب التعفن بسموم يبقى القمح صالحًا للاستهلاك وأنه قد أرسل عينة الى لجنة الابحاث الزراعية وقد جاءت النتائج مطابقة للمواصفات, يعتبر ذلك مثير للريبة خصيصًا بعد مرور الباخرة بظروف عديدة قد تنتج لافساد القمح ونتائج الفحص الأوليّ.

فهل تحن مقبلون على كارثة صحية جديدة, وما قد يحدث لجسم الانسان اذا تناول قمح مكتل ومعفن؟

في هذا الصدد, صرح وزير الصحة السابق الدكتور جميل جبق في حديث خاص لموقع “Green Area”  أن, المواد الغذائية المعفنة والمتكتلة تؤدي الى أمراض طويلة المدى أي يمكن أن يصاب الانسان بعاهة لا يستطيع الشفاء منها أو أمراض السرطانية.

وأشار جبق الى أن هنالك سلبيات عديدة مباشرة وغير مباشرة, وهي تكون مواد غير صالحة ويصرفونها في بلاد الدول الثالث كلبنان اذا لم يكن هنالك أي رقابة أو متابعة وكان يجب للجهات المعنية أن تمنع دخول هذه الشحنة.

بحسب برباري, تم احالة الملف الى القضاء وهنالك شح في مادة الطحين ويجب البت بالقرار بأقصى سرعة ممكنة لأن الطحين اذا بقي في الصومعة سيصاب بتعفن.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This