نحاول قدر  المستطاع ان نتغلب على شهيتنا في فترة الاعياد خصوصا في ما يتعلق بالحلويات و الذي يعاني اكثر  نفسيا و جسديا هم  مرضى السكري و الضغط و القلب كون الاطعمة التي تهبط على المائدة مشبعة بالسكريات و الدهنيات . لذلك على هؤلاء المرضى تجنبهم قدر المستطاع انما كيف  ؟ و ما هي النصائح  من ذوي الاختصاص في التغذية الواجب التقيد بها ؟ فصحيح ان شريحة من الناس تعيش الفقر في تأمين طعامها كما هو الواجب تناوله صحيا انما يظل اللبناني لا يترك فرصة الاعياد دون  التنعم بحلوياتها . ليطرح السؤال نفسه :كيف نحمي صحتنا بالتغذية الصحيحة ؟

الغذاء و الصحة

ذكرت منظمة الصحة العالمية  ان اتِّباع نظام غذائي صحي ضروري من خلال الوقاية من سوء التغذية بأشكاله كافة، فضلاً عن الأمراض غير السارية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.   مما اتّفقت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية على خفض ما يتناوله السكان عالمياً من الملح بنسبة 30% بحلول عام 2025؛ كما اتّفقت على كبح الارتفاع في معدّلات الإصابة بمرض السكري والبدانة لدى البالغين والمراهقين وكذلك زيادة الوزن في مرحلة الطفولة بحلول عام 2025.

من جهة اخرى ان النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني من أبرز المخاطر العالمية التي تهدد الصحة.  حيث تفيد المعلومات الصحية انه  قد يتأثر النظام الغذائي المتبع سلبيًا خلال المناسبات الدينية مثل الأعياد بسبب تنوع الأطعمة وكثرة الحلويات والسكريات الموجودة ومن المهم المحافظة على اتباع حمية غذائية تحتوي على عدد سعرات حرارية معينة اعتمادًا على وزن وطول الفرد بهدف إدارة الوزن. اذ تزداد في موسم الأعياد تناول الأطعمة الدهنية وخاصةً اللحوم الحمراء التي تحتوي على الشحوم، مما يتسبب ذلك في زيادة فرصة زيادة الوزن، والإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية نتيجة تراكم الدهون والكولسترول في الشرايين. كما ويؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية في إتلاف بطانة المعدة مما يتسبب في عسر الهضم.

الاختيار الامثل

بالمقابل يزداد تناول الحلويات الغنية في السكريات والكربوهيدرات في الأعياد، إذ تسبب هذه الحلويات اختلال في مستويات السكر بالجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم.

من جهة اخرى تُعد الفاكهة والخضروات مصدرًا حيويًا للفيتامينات والمعادن، ويجب أن تُشكل ما يزيد قليلاً عن ثلث الطعام الذي نتناوله يوميًا، يُنصح بتناول خمس حصص على الأقل من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات كل يوم.كما و انه من المهم الحصول على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لكن بكميات محددة، إذ إنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة وغنية بالألياف والفيتامينات.

اهمية الاختصاصي التغذية

تجدر الاشارة الى انه من المهم جدا استشارة  أخصائي تغذية.تناول الطعام ببطء مما يقلل من كمية الطعام المتناولة ويعزز الشعور بالشبع و استخدام صحن ذو حجم متوسط وتقليل كميات الطعام فيه.  كما و انه من المستحسن   صناعة الحلويات في المنزل بدلاً عن الجاهزة، واستخدام دقيق القمح الكامل بدل عن الأبيض، والعسل ومحليات الطبيعية بدلاً عن السكر أو محليات صناعية. مع اهمية  مراقبة مستوى السكر بالدم بشكل دوري.   وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر مرتين في الأسبوع على الأقل و   تجنب المشروبات الغازية.  الإكثار من شرب الماء والسوائل.  و تضمين سلطة الخضار وسلطة الفواكه ما بين الوجبات الرئيسة. مع اهمية    شواء أو سلق الأطعمة بدلاً عن القلي أو الطهي التقليدي.

النصائح المفيدة

في هذا الاطار تحدثت باسهاب الاختصاصية في التغذية جسيكا شمعون  ل greenarea.info  حول اهمية التقيد بالنصائح الصحية لحمية سليمة معافة خصوصا في فترة الاعياد مما شددت  على ضرورة شرب  المياه  و تجنب المأكولات الدسمة و ايضا   التخفيف من السكريات  مما قالت  : ” ان بعض النصائح  الصحية التي من الضروري الاخذ بها  خلال فترة الاعياد  هي تجنب شرب  السوائل التي فيها وحدات حرارية مرتفعة  مما يجب   الاكثار من شرب المياه  لان العصائر و المشروبات الغذائية تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية و على السكريات التي من الضروري  مرضى السكري تجنبها كونها  تؤثرعلى معدل السكر في الدم  . نتيجة لذلك علينا استبدالها بشرب المياه  او  المشروبات الغازية دايت  .”

كما ووجهت شمعون نصيحة ايضا :” اهمية التنبه الى المأكولات  عندما  نسكب الطعام في صحننا   يجب ان يكون دائما  نصفه  خضار سواء  تناول الفتوش او التبولة  او السلطة  اما النصف  التاني من الصحن  فيجب ان يقسم نشويات  و البروتينات  مع اهمية  اختيار الماكولات المشوية و ليس المقلية للحد من  استهلاك السعرات الحرارية المرتفعة  .”

الجدير ذكر وفق شمعون :” اما بالنسبة للحلويات  كونها ترفع معدل السكر في الدم لذلك  علينا  قدر المستطاع تجنبها  خصوصا لدى مرضى السكري  مما علينا ان نستبدلها بالفواكه التي فيها فيتامينات  و المعادن  التي بحاجة الجسم لها . بالمقابل  في حال اضطرينا تناول  الحلويات من المستحسن ان يكون  من دون سكر  او المشاركة في تناول  الحلويات  مع شخص اخر  للحصول على كمية قليلة  من السكر او تناول  العسل . من جهة اخرى ننصح  المرضى المصابين  بارتفاع الضغط الدم  تجنب الاطعمة الدسمة و الوجبات السريعة  لانها تحتوي على كمية كبيرة من الملح و الامر نفسه  بالنسبة للصلصات  الجاهزة متل الكاتشاب يكون فيها كميات  كبيرة من الملح  . كما و انه يستحسن ان ناكل ببطىء من دون العجلة في انهاء صحنا بسرعة  لان  التمهل في تناول الطعام يساعدنا ان لا ناكل كميات كبيرة  في الوجبة الواحدة  من دون ان ننسى اهمية ممارسة الرياضة  مع اهمية تحريك جسمنا دوما  قدر الامكان  . مع ذلك كله يمكننا التوصل الى نظام صحي  سليم خصوصا  خلال فترة الاعياد .”

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This