في بلد بات غسيل الكلى مشكلة في حد ذاتها نظرا لكلفتها و اذا شاءت الجهات الضامنة تغطية كلفتها فلا يكون الا القليل منها  حتى وصل الامر ان الذي يغسل كليته بات يحتاج الى دعم مادي و الا سيظل منتظرا ساعة الفرج لان وزارة الصحة باتت عاجزة على تغطية نفقات العلاج باكمله من بعدما كانت سابقا تؤمنها  من دون تردد. ليطرح السؤال نفسه : هل من طرق وقائية للحد من الوصول الى غسل الكلى  في بلد عاجز عن تأمين كلفتها المادية الموجعة بالفرش دولار ؟

مرحلة غسيل الكلى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  

تفيد المعلومات الطبية ان غسيل الكلى  هي العملية الاصطناعية التي يتم من خلالها تنقية الدم من الفضلات، والمواد السامة والأملاح الزائدة باستخدام جهاز خارجي يشابه الكلى البشرية في مبدأ عمله.  تجدر الاشارة  الى انه خلال غسيل الكلى عن طريق الدم، يتم سحب الدم من الجسم ويمر عبر آلة تقوم بتصفية المواد السامة وإرجاع الدم الى الجسم. وعادة ما يتم هذا النوع من أنواع غسيل الكلى في وحدة غسيل الكلى المتواجدة في مركز خاص أو مستشفى، حيث يوجد فيه أجهزة خاصة تقوم بعمل الكليتين من ناحية تنقية الدم من السموم. مما  يقوم المرضى عادة بالخضوع لجلسة غسيل الكلى عند طريق الدم 3 مرات بالأسبوع وكل غسلة تستغرق حوالي 4 ساعات.

الجدير ذكره انه قبل العلاج يقوم المرضى بتوزين أنفسهم لمعرفة كمية السوائل المتراكمة في الجسم من  جلسة غسيل الكلى السابقة ويتم غسيل الكلى عن طريق المنطقة المخصصة للغسيل في الجسم والتي تم تجهيزها مسبقاً، فيسحب الدم عن طريق إبرة ويتم تنقيته في الجهاز وإعادته إلى الوصلة مرة ثانية، وتتكرر هذه العملية عدة مرات. خلال هذه الفترة يتم مراقبة المريض عن كثب مع أخذ علاماته الحيوية باستمرار لضمان عدم حدوث أي مشاكل .

تجدر الاشارة  الى ان المريض الذي  يحتاج  الى غسيل الكلى عندما تكون الكليتين غير قادرتين على القيام بعملية التنقية، وتبدأ السموم بالتراكم في الجسد. وأهم هذه السموم هي اليوريا والكرياتين في الدم ويتم قياسهما مخبرياً،  حيث يقوم الأطباء أيضاً بقياس مدى تنقية الدم من الكرياتين عن طريق فحص البول. ومن الأسباب التي تسبب وجود مشكلة في عمل الكليتين هو الإصابة بالفشل الكلوي والذي قد يكون إما حاداً أو مزمنا.

فعندما تتجاوز السموم حد معين أو عندما يقل معدل التنقية عن حد معين فإن الجسم يحتاج إلى غسيل الكلى. ويحدث هذا عندما تقل نسبة  الكليتين عن 10-15% من المستوى الطبيعي.  لذلك أن غسيل الكلى لا يقوم بجميع وظائف الكلى بل فقط بالتخلص من السموم.

نصائح لحماية الكلى من اي ضرر

في هذا الاطار وضع النقاط على الحروف الاختصاصي في جراحة المسالك البولية الدكتور فادي هاشم  حول ماهية الاسباب الواجب معرفتها  التي تؤدي الى قصور في الكلى و اتخاذ الوقاية لحماية الكلى من اي ضرر صحي او مرض يتلفها  مما قال باسهاب  عبر ل greenarea.info : “ان الامراض التي تؤدي فيما بعد الى قصور في الكلى في ما بعد  غسيل الكلى الا و هي اما  وجود الحصى  في الكلى على الجهتين او التهابات في غشاء  الكلى  لذلك اذا لم تعالج  هذه الاخيرة بشكل صحيح فستؤدي حتما الى  الم في الخاصرة مع  ارتفاع في  درجة الحرارة . من دون ان ننسى الاسباب الوراثية  عندما يكون هناك  اكياس مياه في  الكلى  التي تاكل جميع  انسجة الكلى  حتى تتوقف الكلى عن العمل مما يرتفع الزلال و يلحق الضرر في مصفاة الكلى  مما يؤدي الى غسيل الكلى.”

التشديد على التشخيص المبكر

من جهة اخرى  شدد الدكتور هاشم :”على ضرورة التشخيص المبكر لوظيفة الكلى  خصوصا عندما يكون هناك حرارة والم في الكلى مما  يجب  في هذه الحالة ان تكون المعاينة الطبية فورا  الامر ذاته عند  يكون هناك وجع  جراء الحصى  يتطلب ان يعمل المريض  صورة صوتية . اما الاكياس  في الكلى التي هي وراثية فيتطلب الامر صورة صوتية للكلى او السكانر  مع متابعة باستمرار من الاهل لاولادهم وشرب الكثير من  المياه تفاديا لوجود الحصى الصغيرة لا تترسب وتعمل حصى كبيرة تسد المجاري البولية. ”

الملفت للنظروفق الدكتور هاشم :” انه ليس قلة المياه تؤدي الى قصور في الكلى و لكن شرب المياه  ضرورية و اهميتها كوقاية  من اي اذى قد يصيب الكلى  انما يجب معرفته ان  الحصى  من نوع اسيد الاملاح  يؤدي  في ما بعد الى فشل كلوي  خصوصا اذا كان من نوع كالسيوم  او  اي حصى تؤذي الكلى التي هي مصفاة للجسم  . و ايضا الذي يزيد  القصور الكلوي ان لا يكون  هناك مرض وراثي يصيب الكلى او  حصول التهابات  تضر بالكلى .”

التطور الطبي المستمر

في المقلب الاخر اعلن الدكتور هاشم انه   قام بتطوير مستشفى السانت تريز بالمعدات الطبية المتطورة و فريق عمل متكامل مما قال :”اننا  اخذنا مستشفى سانت تريز و صار اسمها سانت تريز ميداكال سنتربهدف تطويرها   و ان تكون من الافضل باعلى المرتب من اهم اطباء و فريق طبي متطور و معدات جديدة بافضل التجهيزات و جهاز طوارىء  يستقبل في  اليوم حوالي 70 الى 80 مريض  .”

ارشادات هامة

بدوره اعتبر الاختصاصي في امراض الكلى الدكتور جو حداد عبر ل greenarea.info انه على كل شخص او مريض يجب اتباع الارشادات  الصحية لحماية الكلى من اي اذى تفاديا من الوصول الى غسيل الكلى  مما قال   :” اهم شيء اجراء فحص روتيني  للكلى مرة بالسنة اي فحص لكرياتين و فحص البول اذا  كان هناك دم في البول او اذا عندهم احد في العائلة عنده غسيل كلى  عليهم اجراء صورة صوتية للكلى  مرة بالسنة .”

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This