عندما يتغلغل الفقر في اجساد الناس خصوصا لدى شريحة مهمة من اللبنانيين صارت على عتبة الجوع و العوز فكيف بها ستظل صلبة و صامدة تجاه عواصف من الامراض نتيجة المناعة الضعيفة التي اصيبوا بها . ففي السابق كان بمقدور الناس يشترون الفيتامينات  للتعويض عن اي نقص في الغذاء. فكيف بالاحرى اليوم مع جنون الدولار و دولرة الاسعار المواد الغذائية و الدوائية بات من الصعب شراء حتى الفيتامين للتعويض عن اي خلل في التغذية .  اي مستقبل قاتم يرسم للجيل القادم  مع شتى انواع من الامراض ؟

تكاثر الامراض و سوء تغذية

وفق  خبراء الصحة ان سوء التغذية  يسبب عددًا من المشاكل الصحية  كالنحافة الشديدة، أو قصر القامة الشديد مقارنة بعمر الشخص، أو نقص الفيتامينات والمعادن كنقص الحديد الذي يسبب فقر الدم، أو زيادة الوزن  اي السمنة المفرطة .

ويعد نقص المغذيات الدقيقة  كالفيتامينات والمعادن مهمًّا للغاية؛ حيث يعانيه ما يقرب من ملياري شخص في العالم. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فنقص الحديد وفيتامين (أ) والزنك هي ضمن العشرة أسباب الرئيسة المؤدية إلى الوفاة من خلال الإصابة بالأمراض، وذلك في البلدان النامية. بمعنى ان نقص الحديد هو أكثر أشكال سوء التغذية شيوعًا؛ حيث يؤثر في مليارات الأشخاص في مختلف أنحاء العالم. كما يؤثر في إنتاجية الدولة، ويعوق النمو الإدراكي.  كما و ان نقص فيتامين (أ) هو سبب أساسي لعمى الأطفال في البلدان النامية ويولد ملايين الأطفال وهم يعانون الإعاقة الذهنية لعدم تناول أمهاتهم كمية كافية من اليود أثناء الحمل. ونقص الزنك يسهم في وقف النمو وضعف المناعة لدى الأطفال الصغار، ما يؤدي إلى وفاة مئات الأطفال سنويًّا. قد يرتبط انخفاض مستويات فيتامين ب-12 وفيتامينات”ب” الأخرى مثل فيتامين ب-6 والفولات بالاكتئاب. وجود مستويات منخفضة في أحد الفيتامينات قد ينشأ نتيجة اتباع نظام غذائي سيئ أو عندما يتعذر على الجسم امتصاص الفيتامينات التي تستهلكها.

قواعد صحية سليمة

ان نقص الفيتامينات والمعادن يؤثر على الجسم في جميع النواحي، بينها الصحة النفسية والتغيرات المزاجية، مما ينعكس على زيادة مشاعر الاكتئاب والسلوكيات غير المتوقعة، تمتلك الفيتامينات دورًا كبيرًا ووظائف متعددة في الجسم، ومنها الآتي:

 

الحفاظ على صحة العظام والجلد والأسنان.

تعزيز صحة الجهاز العصبي والمناعي.

الحفاظ على قوة الدم والدورة الدموية والمساعدة في تصنيع كريات الدم الحمراء.

نمو الخلايا وتصنيع الحمض النووي في النواة.

تنظيم عمليات الأيض للبروتينات والسكريات.

النشاط البدني والقوة والصحة الجسدية والنفسية.

بالتالي فإن النقص الحاد في أي من الفيتامينات يؤثر سلبًا على أجهزة الجسم، ومنها فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب ويؤثر على الصحة النفسية وقد يؤدي إلى التعب النفسي.

الوضع الصحي مأساوي

الجدير ذكره فق ما ذكرت معلومات صحية ان  هناك فئة من المرضى  اللبنانيين عاجزون عن شراء ادويتهم الاساسية كالسكري و الضغط و النتيجة صعوبة ضبط ارتفاع ضغط الدم و السكري . عد ذلك و الاهم  ما تم كشفه سوء التغذية عند الاولاد  مما ينتج عن ذلك حالات فقر  في دم   بصورة مرتفعة  فضلا عن نقص  في الفيتامينات خصوصا  ب12  نظرا لعدم تناول  اكل اللحوم .

مناعة ضعيفة ونقص في الغذاء

في هذا الاطار تحدث باسهاب الاختصاصي في   الامراض  الداخلية و الطب العام  الدكتور حبيب حزقيال ل greenarea.info عن ما وصل اليها الشعب اللبناني من سوء في التغذية نظرا لازمة الصعبة التي يمر بها البلد حتى  عجز اللبناني في شراء الفيتامينات للتعويض عن سوء التغذية كونها مرتفعة الثمن فعمد الى توقيفها لانه لا يملك السيولة مما قال:”كلما تعرض الانسان الى سوء التغذية يصبح  الانسان معرضا  لشتى انواع الالتهابات  نتيجة ذلك يصاب  بسرعة  اكثر بامراض معدية و هنا المشكلة الاساسية لان جهاز المناعة  لديه يصبح ضعيفا. عدا  ذلك هناك مشكلة اخرى ان الفيتامينات التي كان  الناس يلجأوا اليها  باتت جدا غالية مما يعجزون عن شرائها نظرا لارتفاع كلفتها من الصعوبة  التعويض عنها في  النقص في الاكل مما تكون النتيجة  اصابة  عدد من اللبنانيين بكميات كبيرة من فقر الدم  كونهم لا ياكلون اللحوم بشكل جيد  فضلا عن نقص في الفيتامينات لان التركيز عند الناس في تناول  النشويات  بصورة  كثيرة اكثر من  الخضار و اللحوم مما يؤدي ذلك الى ارتفاع في معدل السكر و مستويات الكوليسترول عندهم لان طعامهم غير صحي هذه هي المشكلة التي  تزيد من التاثير على الجهاز المناعة و تنعكس على  صحة الناس  على المدى ”

الازمة  الخانقة و الصحة غير سليمة

تجدر الاشارة وفق  الدكتور حزقيال الى انه  :”كلما طالت  الازمة كلما  سنرى هذه المشكلة   بشكل واضح اكتر.  لذلك ننصح الناس في اللجوء الى الاكل الصحي حتى نوعية الاكل  من الافضل مسلوق و ليس المقلي و  اهمية تنويع في الاطعمة المطهية على قدر امكانيتهم . مع اهمية اللجوء الى الخضار و الفواكه التي هي في بعض الاوقات بسعر مقبول .”

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This