ما بقى عندي اعصاب كل الضغط اليومي الذي نعيشه يصيب بمعدتي .” كم من المرات تتردد على مسامعنا تلك العبارت خصوصا بعدما اكل الضغط النفسي من صحننا اليومي حتى جعلنا اشخاص عصبيين لا يتحملون اي هفوة تحصل و الاسوء من ذلك ان كل هذا التوتر اليومي و القلق عكس على الوضع الصحي حتى اضحت صحتنا الجسدية على المحك مما ارتفعت في الاونة الاخيرة الامراض الجسدية  النفسية الى حد الاصابة بالسرطان . ليطرح السؤال نفسه : ما مدى تأثير الضغط النفسي على صحتنا ؟

تعددت الامراض و الضغط النفسي واحد

وفق المعلومات الطبية تفيد  ان التوتر النفسي أو الإجهاد بالإنجليزية Stress هو رد فعل الجسم لأي تغيير يتطلب تكيفاً أو إستجابة، ويتفاعل الجسم مع هذه التغيرات باستجابات جسدية وعقلية وعاطفية. مما يعد التوتر جزء طبيعي من الحياة، وقد يكون ناتجاً عن عوامل بيئية أو جسمية أو فكرية. ولا يشترط أن يكون التوتر أمر سلبي، بل إن التغيرات الإيجابية في الحياة مثل الحصول على ترقية، أو ولادة الطفل قد تؤدي إلى حدوث التوتر النفسي.مما يعني ان الضغط النفسي هو مجموعة من الأمور التي تؤدي إلى الإجهاد والتوتر، ويعتبر رد فعل الجسم للضغوط بأنواعها المختلفة، سواء الضغط البدني، أو الضغط العقلي، أو حتى الضغط العاطفي، ولكن لا يشترط أن يكون الضغط النفسي أمراً ضاراً، إذ يمكن أن يكون طريقة للتحفيز في العمل إذا كان قصيراً وليس مستمراً.

اذ ان هناك عدة أنواع للإجهاد، وتختلف أعراضه وفقاً للنوع، وكذلك على رد فعل الشخص والمواقف التي يمر بها، وكذلك مدة استمرار هذه المواقف،  حيث تشمل أنواع الضغط النفسي ما يلي: هناك  الضغط النفسي المستمريعني الضغوط الروتينية نتيجة لاستمرار المواقف المسببة لها، مثل الضغوط في العمل أو المدرسة عدا ذلك  الضغط النفسي المفاجئ وهو الضغط النفسي الذي يحدث بشكل مفاجئ نتيجة موقف عارض، مثل المرض، أو فقدان العمل، أو الأزمة المادية، أو الطلاق، فهي أمور تسبب صدمة مفاجئة وغير متوقعة، وحينها يشعر الشخص بالقلق الشديد من المستقبل اما  الضغط الناتج عن صدمة فيحدث هذا بسبب موقف كبير، مثل حادث، أو اعتداء، ومع الآثار الجانبية لهذا الموقف، حيث يعاني الشخص من ضغط نفسي. يمكن أن يؤدي الشعور بالضيق إلى أعراض جسدية مختلفة بما في ذلك الصداع، واضطرابات المعدة، وارتفاع ضغط الدم، وآلام الصدر، ومشاكل في النوم . بالمقابل يطرح السؤال نفسه : ما مدى تأثير الضغط النفسي على الجهاز العصبي ؟

تفيد المعلومات الطبية ان أحد آثار الضغط النفسي على الجهاز العصبي هو تفعيل غدة تحت المهاد (Hypothalamus)، مما يسبب إفراز هرمونات التوتر: الأدرينالين (Adrenaline)، والكورتيزول (Cortisol).والجدير بالذكر أن الضغط النفسي على المدى الطويل قد يؤدي إلى ظهور بعض الأمراض، مثل:   الاكتئاب والقلق الصداع التوتري والشقيقة .

بناء على ما أوضحه موقع WebMD الذي أضاف أن معرفة الإشارات الدالة على تعرضك لضغط نفسي شديد تساعدك على التعامل معه قبل أن يسبب الأذى لك. مما تنقسم تلك  الإشارات الدالة على التعرض لضغط نفسي شديد إلى إشارات جسدية وأخرى نفسية كما يلي:الإشارات الجسدية الدالة على التعرض لضغط نفسي شديد  ينتج عنه الألم والتوتر في الرأس والعضلات

والمشاكل الهضمية  التي تتضمن الإسهال والإمساك والغثيان والتقيؤ، كما أن الضغط النفسي يؤثر على كيفية امتصاص الأمعاء للمواد الغذائية.تغيرات في ضغط الدم وضربات القلب وايضا على كيفية تفكير الشخص وشعوره، مما يجعل القيام بالمسؤوليات المعتادة وأخذ القرارات السليمة أمرا صعبا.كما أنه يؤثر سلبا على دافعية الشخص لممارسة التمارين الرياضية الإصابة بالاكتئاب أو القلق.الشعور بالغضب وسرعة الانفعال.فقدان الدافعية والتركيز.اضطراب النوم بازدياد عدد ساعاته أو نقصها.الصعوبات في الذاكرة والتركيز وايضا الانعزال عن الأهل والأصدقاء.التفكير بالانتحار أو إيذاء الآخرين.

التغلب على الضغط النفسي

 في هذا السياق  تحدث الاختصاصي  في الطب الداخلي  الدكتور عماد عازار لgreenarea.info حول اهمية قدر المستطاع تفادي الضغط النفسي او التوتر كونه يترك اثارا سلبية على الصحة و بالتالي امراض عدة يمكن تفاديها بالوقاية مما قال : ” لقد مر على لبنان ظروف اصعب بكتير الانسان  لذلك لا يجوز ان ندع  اي عامل  خارجي سلبي  يسيطر علينا  الحمدالله  ليس عندنا  حرب او مجاعة او حصار او زلزال  الذي قتل 50 الف شخص بثلاث ثوان  لذلك لا احبذ الاستسلام الى حد الانهيار  النفسي الذي يكثر من الامراض الصحة النفسية الجسدية مما  نرى الكثير  منها في هذه الايام . مع الاشارة ان  كل الامراض لها مسببات وراثية  انما الضغط النفسي يجعلها تظهر اكتر كونه يرفع الهورمونات  في الجسم  كالكورتيزون و الادرينالين التي لديها  تأثير على  الصحة  الجسدية مما ترتفع  نسبة  السكري فضلا عن ارتفاع دقات القلب السريعة و مشاكل في القلب حيث  اجريت دراسة مؤخرا ان الذي عنده ضغط نفسي  او انهيار نفسي يزيد  من خطر  التهاب المسالك  البولية  و ايضا من اهم عوارض سرطان البنكرياس  .”

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This