لا نكاد نتنفس من عجقة و خفقة كورونا و ما تركته من تداعياتها الصحية الخطيرة و الاجتماعية و  الاقتصادية  حتى شلت  العالم كله لينكب الناس الى اخذ اللقاح لانقاذ حياتهم من خطر الوفاة و شراسة الفيروس . الا انه اليوم  اعيدت الاسطوانة نفسها انما بدرجة غير مرتفعة في العالم اجمع انه فيروس ايريس الذي  هو من متحورات فيروس كورونا  حيث يقول خبراء الصحة انه لا خوف من عوارضه مثل الكورونا انما الاحتياط واجب .  مما  تكر سبحة الاسئلة ما هي سبل الوقاية منه ؟ و الى اي درجة الكمامة مازالت تحمي من انتقال الفيروس ؟

ايريس يجول العالم

اخر المعلومات الصحية تفيد ان مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال  عن جديد الكورونا : “ما زلنا نرى اتجاهات مقلقة لكوفيد-19 قبل موسم الشتاء في نصف الكرة الشمالي، والوفيات تتزايد في بعض أجزاء الشرق الأوسط وآسيا، كما أن حالات دخول وحدات العناية المركزة تتزايد في أوروبا، وتتزايد حالات دخول المستشفيات في مناطق عدة”.

كما و أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحور فرعي جديد لكوفيد يسمى إي جي.5 “EG.5″، ويُطلق عليه تسمية غير رسمية هي “إيريس” Eris، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر على مستوى العالم.

لكن المنظمة تقول إن المتحور الجديد لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة، مضيفة أنه لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة في الوقت الحالي.

تجد الاشارة الى انه منذ ظهور فيروس كورونا لأول مرة وهو آخذ في التحور والتغيُّر، ويُطلَق على النُسخ الجينية الناشئة من جرّاء تلك التغيرات اسم متحورات. لذلك  ان إي جي.5 هو نسخة أخرى من متحور أوميكرون، فقد ظهر لأول مرة في شباط 2023 ومنذ ذلك الحين تتزايد حالات الإصابة به بشكل مطرد.وأطلق على المتحور الجديد اسم إيريس على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو اسم إلهة في الأساطير اليونانية أيضا.

لذلك قد يكون الاسم المستعار غير الرسمي قد جاء تيمنا بالعرف المتبع من قبل منظمة الصحة العالمية في استخدام أحرف الأبجدية اليونانية لإطلاق “تسميات بسيطة وسهلة النطق” على المتحورات الرئيسية. مما نشأ نظام التسمية الذي اتبعته منظمة الصحة العالمية بعد أن اتفق الخبراء على صعوبة تذكر الأسماء العلمية وما ينطوي عليه من احتمالات حدوث أخطاء في نطقها في وسائل الإعلام. وقد كان الغرض من التسميات أيضا هو الكف عن تسمية المتحورات باسم البلدان التي تم رصدها فيها لأول مرة.

لذلك قد أدرجت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقييماتها المتحور إي جي.5 إلى جانب المتحورات الفرعية المرتبطة به ارتباطا وثيقا، بما في ذلك المتحور جي5.5. 1

الخطر على كبار السن

بالمقابل يقول مسؤولو منظمة الصحة العالمية إنه استنادا إلى الأدلة المتاحة، لا يوجد ما يشير إلى أن المتحور الفرعي يسبب مرضا أكثر شدة من المتحورات الأخرى، كما أنه ليس أكثر خطورة منها. كما و تشير بعض الاختبارات إلى أن إي جي.5 يمكنه أن يتجاوز جهاز المناعة لدينا بسهولة أكبر من بعض المتحورات الأخرى المنتشرة، لكن هذا لم يترجم بحال من الأحوال، إلى إصابة أكثر شدة وخطورة.

الجدير ذكره انه سيستمر الخبراء في جميع أنحاء العالم في مراقبة وتقييم تأثير المتحور الفرعي إيريس، لا سيما عندما تعاود المدارس والجامعات فتح أبوابها.  اذ أن “إيريس”   يشكل سلالة من المتحور “أوميكرون”،  حيث إن الأعراض الخمسة الأكثر شيوعا هي سيلان الأنف و صداع والتعب والعطس والتهاب الحلق .مما يقول خبراء الصحة إنه لا يزال يتعين تشجيع اللقاحات والمعززات، وكذلك الممارسات الاجتماعية الآمنة مثل ارتداء أقنعة الوجه والحفاظ على تهوية الغرف جيدا.وقد يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالسلالات الجديدة، حيث يمكن أن تتضاءل مناعتهم من التطعيم بسرعة أكبر، وإن “إيريس” لا ينبغي أن يكون سببا مباشرا للقلق. وإنه لا يزيد عدد الحالات في العناية المركزة أو الوفيات”، رغم أنه قد يكون مسؤولا عن المزيد من حالات الاستشفاء، خاصة بين كبار السن.  حيث لا يوجد حاليا دليل يشير إلى أن إيريس يسبب مرضا أكثر خطورة.

سريع الانتشار و لكن ..

في هذا الاطار اوضحت  الاختصاصية في الامراض الجرثومية الدكتورة ميرا جبيلي لgreenarea.me انه صحيح ان هذا الفيروس ايريس سريع الانتشار الا ان عوارضه كعوارض الكريب مما قالت :” ان الفيروس الجديد الذي بدأ يشغل  العالم اسمه ايريس  هو  نسخة من متحور اوميكرون  اذ ان العوارض تقريبا هي  نفسها متل  كريب عادي في الجهاز التنفسي العلوي و ليس هناك الكتير  من العوارض متل ضيق في التنفس او التهابات قوية في الرئة . اما الناس الذين عمرهم فوق 65 سنة و لديهم مشاكل صحية  و مناعتهم ضعيفة فيصابون متل اصابات الكورونا  والعوارض  هي نفسها . كما و ان  فيروس ايريس عنده تحور بالبروتين التي تساعد الفيروس ليدخل داخل الخلايا  و يجعل من انتشاره سريعا  و حتى اليوم لا  نستطيع ان نعلم حتى عالميا اذا يسبب هذا الفيروس  دخول مستشفى اكثر من غيره من الفيروسات  او انه يسبب وفيات اكتر من غيره ام لا .”

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This