شغل العالم باسره خصوصا في فرنسا و كان هناك خوف من ان ينتشر بكثافة في لبنان نظرا ما يربط فرنسا من علاقات و سفر اللبنانيين الدائم  انها حشرة البق غزت الفنادق و البيوت  بكثافة حتى انها عجزت فرنسا على القضاء عليها . ليبقى السؤال : هل لبنان عرف هذا الغزو من هذا النوع من الحشرات وكيف لجمها ؟

لمحة سريعة عن البق

وفق المعلومات التي تفيد ان البق، جنس من الحشرات من فصيلة البقيات. حيث ان  أنواع البق من الطفيليات الخارجية التي تتغذى عادة على دم الطيور والثدييات.  مما يُعرف منها نوعان: بق الفراش وCimex hemipterus وبالغالب ما تتغذيان على البشر، بالرغم من أن الأنواع الأخرى قد تتطفل على البشر بشكل انتهازي. وتُعرف الأنواع التي تتطفل بشكل أساسي على الخفافيش باسم بق الخفافيش .

اذ يعد البق آفة منزلية مزعجة من الحشرات الصغيرة الطفيلية الماهرة في التخفي بحيث يصعب العثور عليها، ويمكن أن تشكل مخاطر صحية محتملة على جميع أفراد الأسرة لأنها من الحشرات الطفيلية التي تتغذى حصراً على الدم مستخدمة ما يشبه الأنبوب لاختراق الجلد، وعادة ما تكون أكثر نشاطاً أثناء نوم الإنسان ليلاً أو في الصباح الباكر، وتكون قرصات البق في أي مكان في الجسم، ولكنها غالباً ما تكون في المناطق المكشوفة مثل اليدين، والوجه، والرقبة، والأكتاف، والأذرع، و الرجلين .

اذ تستمد حشرة الفراش اسمها من كونها تنجذب إلى الأماكن الدافئة في المنازل، وخاصة الفراش أو غيره من مناطق النوم. وهي حشرة نشطة بشكل رئيسي ولكن ليس حصرا في الليل. قد ينجم عن لدغات حشرات الفراش عدد من الآثار الصحية الضارة، بما في ذلك الطفح الجلدي، والتأثيرات النفسية بسبب الأرق والتعب من قلة النوم، وأعراض الحساسية. ومن غير المعروف ما إذا كانت حشرات الفراش تتسبب في نقل الأمراض.

ماوراء انتشارها

لذلك  ان ميل بق الفراش إلى التجمع حيث يعيش الكثير من الناس، وتتغذى حشرة الفراش على دم البشر من خلال اختراق الجلد بالأجزاء الفمية الصغيرة الشبيهة بالمنشار. كما أنها تقوم بتخدير المنطقة بلعاب مليء بمواد كيميائية مخدرة، ومضادة للتخثر؛ لتقليل الألم أثناء امتصاص الدم.كما يمكن لبق الفراش العيش لمدة تصل إلى سنة، وهي حشرات محترفة في القفز إلى أشياء الناس، والتمسك بالحياة إلى أن تجد سريراً دافئاً، أو ملابس، أو أثاث لتعيش وتتكاثر فيه.

ولهذه الأسباب، ترتبط حشرة بق الفراش بأسرة الفنادق، حيث إنها من أكثر الأماكن التي يأتي العديد من الناس إليها ويذهبون بشكل متكرر مع أغراضهم. وتعد الأماكن التالية الأكثر شيوعاً لإيواء حشرة بق الفراش:الفنادق، والنزل، والأوتيلات.الشقق المفروشة.المساكن العامة. المخيمات.السفن السياحية.وسائل النقل العام؛ مثل الحافلات والقطارات، وسيارات الأجرة.

ولا تهتم حشرة الفراش فيما إذا كان المنزل أو الفندق أو أي مكان آخر نزلت فيه هو مكان نظيف جداً أو متسخ للغاية. يمكن لبق الفراش أن يتخذ مسكناً في أي مكان إذا كان عالقاً على شخص جلبته داخل المنزل من مكان توجد فيه الحشرة.بل ويمكن لبق الفراش حتى أن ينجو من المبيدات الحشرية بمجرد الابتعاد عن المناطق التي تم رشها بالمبيدات، وإيجاد أماكن جديدة قريبة للعيش.

أعراض قرصة البق

لا يشعر الكثير من الناس باللدغات، ولا تظهر عليهم أعراض غير شكل اللدغة، وما يحيط بها من احمرار والتهابات بسيطة، بينما يكون البعض الآخر أكثر حساسية، ويعاني من أعراض أكثر حدة.

اذ لا تظهر أعراض البق في الجسم على الفور؛ لأنه يفرز كمية صغيرة من المخدر قبل أن يبدأ في مص الدم، ويمكن أن يستغرق ظهور أعراض قرصة البق بضعة أيام، وتسبب اللدغة الشعور بعدم الراحة والحكة .

أما العلامات الأكثر وضوحاً على وجود حشرة الفراش في المنزل فهو يؤدي وجود بق الفراش إلى شكاية الأشخاص في المنزل من لدغات أثناء نومهم.

كما يمكن أن يكشف النظر بعناية عن الحشرة البالغة أو البيض على الأغطية، والمخدات، والمراتب، حيث يبدو البيض مثل حبوب الأرز الصغيرة. و ايضا تظهر علامات نشاط حشرة الفراش تحت المناطق الرخوة من بين الفراغات على ورق الحائط بالقرب من الفراش، وفي أركان المكتب وزواياه، وفي أماكن الغسيل، وفي الأدراج. مع الاشارة الى انه قد تترك الحشرة الفضلات على الفراش، وتكون ذات لون بني داكن أو شبيه بالصدأ الذي يلوث الأغطية والمراتب.

علاج قرصة البق

تلتئم الجروح في كثير من الحالات خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، ويبدأ علاج قرص البق بغسل مكان اللدغة بالماء والصابون، ويمكن علاج الحكة البسيطة باستخدام الهيدروكورتيزون، ومسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية، والكريمات المضادة للحكة، ومضادات الهيستامين.و هنا يجب استشارة الطبيب على الفور في حالة المعاناة من التورم أو الحكة أو الالتهاب الشديد أو المستمر.

لا داعي للهلع

في هذا السياق طمئن الاختصاصي في  العلوم الطبيعية الدكتور جورج طعمة عبر ل greenarea.me انه لا داعي للهلع   جراء انتشار البق كونها غير خطر مما قال :”  ان حشرة  البق موجودة منذ زمن بعيد  في لبنان و لم يتم التحدث عنها كثيرا لان كان يتم القضاء عليها من خلال المبيدات الخاصة بها .  اما اليوم اذا اخذت ضجة  في فرنسا  فكونها لم تستعمل المبيدات الخاصة بحشرة البق مما اعادت استعمالها  . مع الاشارة  الى ان هذه الحشرات كالذباب تنتشر في الامكنة الوسخة  و في  بعض الاحيان  لم نعد نراها من قبل نظرا لاستعمالنا المبيدات للقضاء عليها على سبيل المثال كم من المرات  كنا نتحدث عن الملاريا و الذباب و البرغش  و البق  في  العديد من البيوت  انما بالمقابل كان يتم القضاء عليها بالطرق اللازمة .”

الجدير ذكره وفق الدكتور طعمة :” ان حشرة البق ليست خطرة و بالتالي لا تنقل الامراض انما مزعجة كتيرا تتنشر الاوساخ ورائها و هي  موجودة في جميع البيوت. بالمقابل هناك  شركات تنظف وترش و تضع ادوية للقضاء على حشرة البق  التي تستهوي هذه الاخيرة  الاوساخ كونها مصدر عيشها  فمع استعمال المبيدات  يتم القضاء عليها فلا داعي للهلع   .”

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This