عندما يبدأ فصل الشتاء تكثر معه شتى انواع من الامراض خصوصا التي يتكاثر فيها الفيروسات  الانفلونزا و الذي يكون ضحيتها في اغلب الاحيان الاطفال كون جهاز المناعة لديهم ضعيف. فما هي الوسائل المتبعة لتقويته ؟ و هل الاهل ملتزمون باعطاء اولادهم اللقاحات الضرورية في ظل الاوضاع المالية و الاقتصادية الصعبة ؟ و بماذا ينصح به الاطباء من ذوي الاختصاص في طب الاطفال لدعم صحة الاطفال و تقويتها ؟

تقوية مناعة الطفل

في هذا السياق لا بد من  سؤال كيف نقوي مناعة الطفل في الشتاء ؟

مع دخول فصل الشتاء، يُصاب الكثير من الأطفال بالأمراض بسبب التغيرات الجوية القاسية، وقد يصيب البعض بأمراض تؤدي إلى ضعف المناعة، لذا تبحث الأمهات عن طرق تساعدهن فى تقوية مناعة أطفالهن والحفاظ عليها.

ويرى خبراء الصحة والتغذية، أن السّر في تقوية مناعة الأطفال يكّمُن في اختيار الأطعمة، وتشجيع الأطفال على تناولها مثل الأطعمة الغنية بـ”فيتامين سي” و”فيتامين A” الذي يقاوم الأمراض والعدوى.

و هنا اعلن الدكتور كاثي كمبر الحائز على  دكتوراه في الطب في مستشفى الأطفال في بوسطن بان الاطفال يتعرضون في مرحلة الحضانة لخطر الحرمان من النوم بسبب النشاط الزائد في وقت القيلولة،  لذا يجب الانتباه لعدد ساعات النوم اليومية للطفل.

كما يحتاج الرضيع لعدد ساعات نوم تصل إلى 16 ساعة في اليوم، يحتاج الأطفال قبل سن المدرسة يومياً حوالي 13 ساعة من النوم، وإذا لم يحصل الطفل على قيلولته يجب وضعه في السرير مبكراً لتعويض الساعات التي فاتته من النوم

و هنا افادت المعلومات الطبية ان هناك عدة طرق منها النوم المنتظم والغذاء المتوازن والالتزام بجدول اللقاح الروتيني. الى ذلك تقليل فرص العدوى وتحفيز النشاط البدني وعدم إعطاء الطفل الأدوية إلا عند الحاجة وبعد استشارة الطبيب  مع اهمية أخذ الطفل إلى الطبيب كاجراء وقائي.

اهمية الالتزام بالتلقيح

هنا اوضح الاختصاصي في طب الاطفال الدكتور ايلي سالم لgreenarea.me حول اهمية الاتخاذ الاجراءات الوقائية لدعم و تحصين مناعة الطفل من امراض الشتاء مما قال :” اهم شيء  هو الالتزام بالتلقيح  و نظام غذائي سليم  مع الاكثار من شرب  السوائل الا انه هناك بعض الناس لا يلتزمون  بالتلقيح كثيرا نظراللازمة المالية التي تعصف بالشعب اللبناني  مع العلم ان  التلقيح مهم جدا خصوصا  لتفادي الاتهابات في الرئة .”

ارشادات لا بد منها

في المقلب الاخر على الاهل الالتزام بالارشادات الوقائية لضمانة صحة الطفل من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية وتعويد الطفل على ذلك من خلال غسل اليدين قبل الأكل وبعد دخول الحمام وبعد اللعب وغيرها من المواقف التي قد تتواجد بها البكتيريا والفيروسات.

كما و انه  ضرورة تهوئة المنزل جيدًا من خلال فتح النوافذ خاصة في غرفة الطفل لتقليل عدد البكتيريا والفيروسات حيث أن  فيروسات الشتاء موجودة في الهواء وتعيش لبضع ساعات مما قد يسبب لهم العدوى.

مع الاشارة الى التنبه في ابعاد الطفل السليم والآخر المريض وتجنب مخالطته للمصابين بنزلات البرد قدر الإمكان خصوصا  في المنزل . عدا ذلك تنظيف أدوات الطفل وألعابه إذ أنها قد تحوي ملايين الفيروسات التي تنتقل إليه وتصيبه بالمرض.

مع الحرص على نظام غذائي صحي يدعم مناعة الطفل ويقيه من أمراض الشتاء. اذ انه من بين الأغذية التي تساهم في ذلك تناول الكثير من الفاكهة خصوصا تلك التي تحتوي على فيتامين (C) وفيتامين (D) مثل البرتقال والجوافة والكيوي، مع الحرص على استهلاك كميات مناسبة من الخضار يوميًا كونها تحتوي على مضادات للأكسدة وكذلك صلصة الطماطم والعصائر الطبيعية. كما أن الرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع كافية لوقايتهم من أمراض الشتاء مع الحرص على تنظيف الام  منطقة الثدي وما حولها قبل إرضاعهم.

الجدير ذكره يجب التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف في أوقات الصباح من التاسعة إلى الحادية عشر صباحًا مع تجنب شمس أوقات الظهيرة الشديدة حيث تمده بفيتامين (D) وتساعد في تقوية العظام وتقلل من فرص تكاثر الفيروسات. مع اهمية  الإكثار من شرب المياه والمشروبات الساخنة المفيدة مثل شوربة الدجاج والأعشاب الطبيعية حتى نمنع إصابة الطفل بالجفاف بالإضافة إلى الفائدة الغذائية. و اعطاء الطفل الفرصة لبذل الطاقة والحركة وتشجيعه على القيام بنشاط بدني ولا سيما ممارسة الرياضة حيث تعمل على إفراز مواد تسمى الأندروفينات تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحسن قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

الى ذلك يجب أن يحصل الطفل على ساعات كافية من النوم والراحة خاصة النوم مبكرًا حيث يساهم ذلك في التطور الطبيعي الذي يحتاجه جسده ويدعم مناعته لصد أي فيروسات أو بكتيريا إلى جانب الفائدة الكبيرة لصحته بشكل عام. وارتداء الطفل للملابس المناسبة للطقس خاصة الملابس الثقيلة والتي تعمل على تدفئته والحفاظ على درجة حرارة جسده.

مع الاشارة الى تجنب الممارسات التقليدية لوقايته أو علاجه مثل اعطاءه المضادات الحيوية والتي تعمل على تدمير جهاز المناعة، ويجب استشارة الطبيب قبل اعطاء الطفل أي علاجات أو مضادات. و المواظبة على اعطاء الطفل  اللقاحات فصل الشتاء مثل لقاح الانفلونزا ولقاح الالتهاب الرئوي.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This