“التخبيص ماشي ” تلك العبارة كثيرا ما تتردد على مسامعنا نتيجة تناول الاطعمة و كثرتها في فترة الاعياد فتضيع الشراهة بين المأكولات اللذيذة و بين المسموح منها و غير المسموح نظرا للظروف المرضية التي يقع فيها المريض سواء من السكري ام امراض القلب و النتيجة واحدة الانتباه و الاكل باعتدال  .و لكن الى اي مدى هناك التزام بين المسموح و غير المسموح كل ذلك يتوقف وفق خبراء التغذية و نصائحهم فما هي ؟ و اخر المعطيات الصحية الغذائية منها ؟

نصائح هامة

عادة يؤثر النظام الغذائي على طاقة وأداء الجسم لوظائفه بشكل صحيح، ويعد تناول الغذاء الصحي المتوازن والمحتوي على جميع العناصر الغذائية مهم للحفاظ على صحة جيدة.

في هذا الاطار تحدثت باسهاب الاختصاصية في التغذية ميرنا الفتى ل greenarea.me حول اهمية التنبه في تناول الاطعمة باعتدال خلال فترة الاعياد تفاديا لاي مضاعفات صحية مما قالت : “ما يجب ان نعرفه انه خلال فترة الاعياد  لا نستطيع ان نحرم احد عن الاكل  انما يجب ان يكون  باعتدال و بذكاء ايضا . اما  في ما يتعلق بمريض السكري عليه ان يتبع الخطوات التالية منها وجوب تناول السلطة بكمية كبيرة فيها خل التفاح او القليل من الحامض لان وفق الابحاث العلمية انها الطريقة الوحيدة عدم  رفع   الانسولين من بعد الوجبة التي ناكلها فضلا عن اهمية تناول  البروتينات كما وانه يستطيع مريض السكري ايضا  تناول المعجنات  و القطايف و شرب النبيذ او حتى  الكحول .”

و الجدير ذكره وفق الفتى :” انه على  مرضى القلب ان يتنبهوا بمنعهم تناول كميات كبيرة من الاطعمة  خلال النهار تفاديا لاي مضاعفات . فمن الافضل تقسيم وجبات الطعام  التي يحتاجونها لان الاكثار من الطعام   قد تؤدي الى تلبك او تخربط  في الامعاء حيث يعتقد المريض انها نوبات قلبية و لكن الحقيقة  هي مشاكل في الامعاء . اما الذين عندهم كوليسترول و تريلغيسيرد فيلجأون الى  الحمية  لكي يتفادوا تناول الادوية عليهم  الانتباه كتير ماذا ياكلون  خلال فترة الاعياد  سواء من اللحوم او اي مشتق من الحيوانات لا نحبذ ان ياكلوا منها لانها تساعد في ارتفاع الشحومات في الدم “.

معلومات غذائية

ان الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الحبوب، والأرز، والقمح الكامل تحتوي على كميات أكبر من الألياف والفيتامينات والمعادن من الحبوب المقشورة، والقمح الكامل، والأرز الأسمر، والشوفان، والبرغل، والشعير هي أمثلة على الحبوب الكاملة، ويفضل اختيار الحبوب الكاملة عند اتباع نظام تناول اكل صحي؛ للاستفادة بشكل أكبر.

كما تعد الحبوب بأنواعها من الأكل الصحي الذي يزود الجسم بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع، وهي نوع من الكربوهيدرات تسمى أحياناً بالنخالة، وهي جزء من النبات لا يمكن هضمه في الجهاز الهضمي للإنسان، ولكنها تعبر الأمعاء مع الطعام وتمتص الماء، مما يسهل عملية الإخراج ويحمي من الإمساك، ومن فوائدها العديدة للجسم أيضاً:تقلل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسمنة، والسكري النوع الثاني.تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.على فقدان الوزن والتحكم به.  كما تمنع الإصابة بالإمساك.

من جهة اخرى ان الاطعمة  التي تحتوي على مجموعة البروتينات غني بالبروتينات والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم كمصدر للطاقة، وتحتوي على مجموعة فيتامين ب مثل النياسين، والثيامين، والرايبوفلافين، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، والزنك، والمغنيسيوم، كما أن اللحوم الحمراء تحتوي على الحديد، ويمكن استبدال اللحوم بالبقوليات مثل الفاصوليا، أو المكسرات، أو الحبوب، أو مشتقات الصويا.

في المقلب الاخر تشكل الاطعمة الصحية التي تتضمن الخضار والفواكه مصدراً مهماً للفيتامينات والمعادن، كما أنها غنية بالألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة، وينصح بتناول خمس حصص من الخضار والفواكه يومياً لتزويد الجسم بحاجته، ويجب التنويع في أنواع الخضار والفواكه في الوجبات؛ لأن كل نوع مختلف يمنح الجسم عناصر غذائية مختلفة

كما يزود الغذاء الصحي المحتوي على مشتقات الألبان الجسم بالكالسيوم والبروتينات، ويفضل اختيار الأنواع قليلة أو خالية الدسم، وينصح بتناول ثلاثة حصص من مشتقات الألبان يومياً.

و تعد الدهون غير المشبعة ضرورية عند اتباع نظام غذائي صحي؛ إذ تساعد الدهون غير المشبعة على الوقاية من أمراض القلب، وخفض مستوى الكولسترول في الدم عند استبدالها بالدهون المشبعة في النظام الغذائي، وتعد الكمية التي يوصى بتناولها من الدهون غير المشبعة هي ملعقة أو ملعقتان كبيرتان للكبار، وكمية أقل للأطفال، وذلك باستخدام زيت الزيتون بدلاً من الزبدة أو الكريما.

الغذاء الصحي السليم

يجب أن يحضر الغذاء الصحي بطرق صحية كالشوي أو السلق بعيداً عن طريقة القلي بالزيت المؤكسد وأن يحضر من مواد طازجة مغسولة جيدا.ً

ان يكون الطعام الصحي عادة غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، وقليل الملح والسكر والمواد الحافظة والملونة.

كما يلعب الاكل الصحي دوراً في المحافظة على صحة الجسم، ومستويات الطاقة، والحالة النفسية الجيدة بالاضافة للوقاية من الأمراض المزمنة والسرطانات .

الى ذلك يجب تناول أنواع مختلفة من الاطعمة الصحية بكميات تناسب حاجة الجسم للحصول على جميع العناصر الغذائية؛ لأن كل صنف مختلف من الغذاء يزود الجسم بعناصر مختلفة .

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This