كثيرا ما نسمع بين الحين و الاخر ان الاصابات في تورم الكاحل الى ارتفاع و الاسباب متعددة منها البدانة الى الجلوس او الوقوف طويلا نظرا للتغيرات التي طرأت على حياتنا .فهل تورم الكاحل مؤشر الى جرس انذار قد تكون صحة القلب ليست على ما يرام ام هناك اسباب اخرى يمكن معالجتها سريعا دون الوصول الى مرحلة الخطر ؟ و ما هي ابرز النصائح لدى الاطباء لتفادي تورم الكاحل ؟

تورم الكاحل و الاسباب المتعددة

عادة وفق المعلومات الطبية ان يعرف تورم الكاحل يعرف بأنه حالة شائعة تظهر على هيئة انتفاخ وتورم في القدمين وقد تمتد إلى الفخدين، وغالبا يكون غير مصحوب بالالم.  اذ ان المشكلة تكمن  بشكل عام، في تراكم السوائل وتكوّن وذمات  حيث تظهر بشكل خاص في الأجزاء السفلية من الرجلين بسبب قوة الجذب. الجدير ذكره ان  تورم الكاحل علامة على وجود كمية فائضة من الملح في الجسم مما ينصح في هذه الحالة بكميات قليلة  من الملح  التي تساعد على تخفيف تجمّع السوائل وتخفف من تورم الكاحل. مع الاشارة الى انه إذا كانت رجل واحدة فقط هي التي تنتفخ بسرعة, فمن الممكن أن يكون الأمر مرتبطا بخثار في الأوردة بمعنى تخثر دم بالوريد وهذه الحالة تحتاج إلى استشارة طبية.خصوصا و ان  خثار الأوردة يسبب، عادة الاما واحمرارا, ولكن ليس دائماً وفي كل الحالات. بالمقابل ان تراكم السوائل في الجسم نتيجة فشل القلب قد يؤدي إلى تورم الكاحل، كليهما أو احدهما.  اما في حالة وجود مرض رئوي حاد، مثل انتفاخ الرئة, قد يتراكم الدم في الأوردة ومما يزيد الضغط في داخلها. ونتيجة لذلك يحدث تورم الكاحل. كذلك، فإن المشاكل في الكليتين قد تؤدي إلى انتفاخ في الكاحلين, ولكن هذه الحالة أكثر ندرة.  الى ذلك  علينا الانتباه الى حالة وجود مرض كبدي حاد,.مما تميل إلى التجمع السوائل  في البطن، بالأساس، وفي الرجلين، أيضا، في حالات كثيرة.

اما عن العلاج المؤقت فيكمن في  رفع الرجلين  الذي قد يساعد السوائل في توزعها، من جديد، إلى أماكنها المناسبة والطبيعية في دورة الدم. مما تكون النصائح  الاستقلاء ورفع  الرجلين بحيث تكون أعلى من القلب، أثناء الاستراحة.  كما و انه بالإمكان وضع وسادة أو اثنتين تحت العجز دون وضع  أي شيء تحت الركبتين و لا ارتداء ملابس مقيدة أو جوارب تضغط على الركبتين مع الامتناع  عن الجلوس أو الوقوف المتواصل من دون حركة. إذا كنتم مجبرين على التواجد في هذه الحالة, شغلوا عضلات العجز بواسطة تحريك كفتي القدمين وأصابع كفتي القدمين من حين إلى اخرو استعمال  جوارب الضغط التي تنتج ضغطا خارجيا ثابتا تساعد في تخفيف حدة تورم الكاحل.

من جهة اخرى يجري الطبيب فحصا شاملا, بما في ذلك فحص القلب, الرئتين والرجلين. وقد يطلب أيضا إجراء فحوصات دم من أجل فحص عمل الكليتين, القلب والكبد ومن أجل قياس مستويات البروتينات في الدم. العلاج الذي تتلقونه يوجهكم إلى حل المشكلة المسببة للانتفاخ. أحياناً، قد يصف الطبيب أدوية مدرة للبول  اي تقلل السوائل عن طريق إدرار البول. هذه الأدوية ناجعة, ولكن لها بالطبع تأثيرات جانبية, مثل فقدان قسم من البوتاسيوم في الجسم. بشكل عام, إذا نجح العلاج البيتي في تخفيف الانتفاخ والألم فهو أفضل من تناول الأدوية.

الاسباب متعددة و العلاجات في تطورها

في هذا السياق اوضح الاختصاصي في تصلب الشرايين الدكتور شادي كلاس ل greenarea.me حول اهمية الاتباع العلاجات الحديثة و الوقاية المسبقة للحد من تورم الكاحل  مما قال :”بداية علينا ان ننتبه  في حال حصول تورم في الكاحل  لابد من اخذ الاحتياطات اللازمة لتفديها و ذلك عن طريق الوقاية المسبقة التي تتمثل بان لا نجلس لوقت  طويل و الامر ذاته بالنسبة للوقوف شرط ان لا  يتم انتعال الكعب العالي  لوقت طويل جدا او احذية زحف ايضا  كما ان البدانة تزيد كثيرا الضرر في تورم الكاحل خصوصا في  عمر 50 سنة و 55 سنة و ما فوق  فضلا عن عامل الامساك و الاكثار من  الملح من دون ان ننسى عامل  الرطوبة و البرد و الحرارة المرتفعة عدا ذلك المشي الكثير في حال كان الشخص غير معتاد عليه عدا الاصابة بالدوالي  او المصاب بمرض في الدهن المليء بكميات كثيرة من المياه و هذا مرض وراثي  ايضا جميع هذه الاسباب المذكورة انفا  تزيد من تورم  الكاحل.”

و الجدير ذكره حسب الدكتور كلاس :” ان الحل يكمن في اغلب الاوقات في العلاج الفيزيائي  لتصريف المياه من ورم الكاحل مع اهمية ارتداء كلسات طبية خاصة  من الكاحل لفوق انما لا تأثيرلها على القدم مما ينصح بوضعها في اكثرالاوقات من دون ان ننسى علاجات للتذويب الدهن و اهميتها في معالجة تورم الكاحل انما يحتاج الامر الى اختصاصي كي يقوم بذلك نظرا لدقتها لان فيها الكثير من الشرايين او العضل .”

الحمية  الصحية هي الاساس

بدوره شدد  الاختصاصي في جراحة الغدد و الجهاز الهضمي  الدكتور رونالد ضاهر ل greenarea.me حول ضرورة اتباع حمية صحية لان البدانة هي اساس المشكلة في زيادة تورم الكاحل فضلا عن اسباب اخرى مما قال  :” لاشك ان البدانة تزيد من تورم الكاحل و هذا مؤكدا منه  و يزداد ايضا بفعل ضغط البطن كون الوزن الزائد  الذي يحتوي على المياه و الملح  بكميات مختلطة تؤثر على تورم في  الكاحل  و غير صحيح انه لا يستطيع الشخص المشي بل  الوزن الزائد  يكون قد زادت نسبته عالميا مما تكون النصيحة للمصاب في هذه الحالة  هو  تناول الاكل الصحي للتخلص من البدانة و بالتالي يخف تورم الكاحل تدريجيا .”

اهمية التشخيص المسبق

الى ذلك شددت الاختصاصية في الطب  الداخلي الدكتورة  ماري الحاج ل greenarea.me  حول اهمية الكشف المسبق لتورم الكاحل بهدف معرفة ما وراء التورم مما قالت :  “ان موضوع  تورم الكاحل  جدا واسعا نظر لتعدد الاسباب  منها  كالاصابة في  امراض القلب او الدوالي و الضغط و الاملاح و البدانة  انما المهم في هذه المسألة المرضية معالجة المشكلة الرئيسية للتورم فاذا كان  من القلب علينا مراقبة صحة القلب و اذا من  الدوالي فتتم  المعالجة بالادوية و الملفت للنظر انه خلال  فصل الصيف يكثر تورم الكاحل وايضا الحجر المنزلي و  و الجلوس طويلا .”

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This