قال رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ إن تحديث قطاع الزراعة في البلاد سيساعد في مواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي من خلال دفع الاستثمارات في البنية التحتية بالريف ودعم الاستهلاك.

ونما الاقتصاد الصيني بأبطأ وتيرة له في 24 عاما في 2014 مع تباطؤ أسعار العقارات الأمر الذي نال من الطلب على عدد من السلع الأولية.

وقال لي في مقال له نشر في أحدث عدد من صحيفة الحزب الشيوعي الصيني إن من شأن الاستثمار في البنية التحتية بالمناطق الريفية أن يساهم في امتصاص جانب من فائض الطاقة بقطاعات الصلب والاسمنت الصينية فضلا عن توفير فرص عمل جديدة.

وتشير تقديرات المحللين إلى أن نحو 45 في المئة من عدد سكان الصين أو 630 مليونا لا يزالون يعتمدون على الزراعة كمصدر رئيسي للمعيشة لكن انتاجيتهم تتخلف كثيرا عن مثيلتها في الدول النامية.

وقال لي إنه على الرغم من تحقيق الاكتفاء الذاتي بالصين في معظم المحاصيل الغذائية إلا ان البلاد أنفقت مبالغ باهظة على الممارسات الزراعية المكثفة ومنها الاستخدام الزائد للمخصبات ومبيدات الآفات وتغطية الزراعات بأغطية بلاستيكية ما تسبب في أضرار بيئية بالغة وهدد الأمن الغذائي بالخطر.

وأضاف أن المزارعين في حاجة للتركيز على الطلب الاستهلاكي بدلا من حجم الانتاج وحثهم على إنتاج أغذية آمنة ومنتجات متميزة بما في ذلك الزراعة العضوية.

واعتبر أن القطاع الزراعي في حاجة لتحقيق التكامل في مجال التصنيع الزراعي حتى يحصل المزارعون على قيمة مضافة لانتاجهم كما أن المزيد من كفاءة التوزيع ستسهم في خفض التكلفة بالنسبة إلى المزارع.

وأكد مجددا على ضرورة استنباط طرق جديدة في الزراعة منها المزارع العائلية الأكبر حجما وتشجيع نقل حقوق ملكية الاراضي للسماح لمزراعي المناطق الريفية بتوسيع رقعة زراعاتهم.

(رويترز)

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This