وكالة ناسا تنشر صورا مذهلة لنجوم ومجرات التقطها مرصد تشاندرا الفضائي للأشعة السينية، بمناسبة اليوم العالمي للضوء.

نشرت وكالة ناسا سلسلة من الصور الباهرة لنجوم ومجرات بعيدة عن الأراضي بملايين الأعوام الضوئية، إحياء لليوم العالمي للضوء. والتقطت الصور بمرصد تشاندرا الفضائي للاشعة السينية، وهو منظار فضائي خاص تبلغ قيمته 1.1 مليار دولار. هذه المجرة تسمى “الدوامة” وهو مجرة فريدة مثل مجرتنا “درب التبانة”، تقع على بعد 30 مليون سنة ضوئية.

يلتقط مرصد تشاندرا للأشعة السينية صورا بديعة من الكون، بقياس الأشعة السينية التي تنبعث من الأجسام الطاقوية، مثل الثقوب السوداء، وبقايا الاستعار العظيم. تقع مجرة سيغنوس على بعد 700 مليون سنة ضوئية، تحتوي على فقاعة ضخمة تحتوي على غاز تنبعث منه أشعية سينية، رصدها تشاندرا.

بقايا الاستعار هذه نتيجة انفجار نجم يمكن أن يكون فلكيون صينيون شاهدوه منذ 2000 عام. وتظهر في الصورة الأشعة السينية من تشاندرا (بالوردي والأزرق)

عندما فجر نجم ضخم مجرة تابعة لدرب التبانة في سحابة ماجلان الواسعة، خلف هذه البقايا. وتظهر غازات عالية الحرارة بملايين الدرجات في الاشعة السينية (أزرق). والجانب الخارجي من الانفجار (أحمر).

عندما تلتقي الأشعة السينية من تشاندرا (بالأزرق) في الصورة بالأشعة السينية من منظار نيوتن مع بيانات منظار أستراليا (بالوردي) يبدو مشهد جديد للمنطقة. تحتوي الأجسام المعروفة باسم أم أس أتش سديما من الجسيمات المشحونة، قد تكون نتيجة انفجار النجم الضخم.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This