بدأ علماء الفلك في شيلي العام الماضي في تشغيل مرصد عملاق فريد من نوعه، به وحدة متطورة جدا للاستكشافات الكونية تعرف اختصارا بـ (MUSE) والآن نقل لنا هذا المرصد صورً مذهلة عن الكون.

على ارتفاع حوالي 3 آلاف متر في صحراء أتاكاما التشيلية يوجد المرصد العملاق (VLT)، وهو مكون من أربعة تلسكوبات ساعدت علماء الفلك في العالم على إجراء أبحاث عديدة ناجحة.

وحدة الاستكشافات الكونية المتعددة بالمرصد والمسماه اختصارا (MUSE) تلتقط صورً ثلاثية الأبعاد للكون. ومهمتها البحث عن تلك المجرات، التي من خلالها يمكن فهم المرحلة المبكرة لنشأة وتطور المجرات.

هذه الصورة مثلا تبين تصادما غريبا، حيث نرى حركة الغاز أثناء تسربه من المجرة ESO 137-001 وسقوطه بأقصى سرعة في مجموعة مجرات عملاقة. والنتائج هنا تمثل مفتاحا لحل لغز قديم عن سبب توقف تشكل النجوم في مجموعة المجرات.

هنا نرى كيف تنشأ الصور الثلاثية الأبعاد لمجرة بعيدة. وتقوم وحدة ” MUSE ” بربط الصور الملتقطة للسماء بتحليل لألوان الطيف، يبين درجتها وحجم الضوء فيها.

هذه الصورة تبدو مثل لوحة ملونة، لكنها في الحقيقة نظرة غير عادية على إحدى المجرات، التقطتها وحدة (MUSE). الألوان هنا تصور حركة النجوم، فاللون الأحمر للنجوم التي تبتعد عنا، والأزرق لمن تقترب منا. وبين هذه وتلك يوجد الأصفر والأخضر.

على خلفية هذه الصورة المدمجة تظهر مناظر التقطها مرصد هابل الفضائي. وباستخدام وحدة (MUSE) الجديدة تم اكتشاف مجرات جديدة نائية لم يكن هابل قادرا على رصدها. هنا وضع مربع على اثنين من هذه الأمثلة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This