القرية تستفيد أيضاً

المواد الأساسية التي تباع من المحمية الزراعية الحيوية في شمال غواتيمالا هي الأخشاب الاستوائية. مثل القرى المجاورة، أسست ورشة لتقطيع الأخشاب في قرية كارميلتا. القرية لا تحصل على أموال نتيجة بيعها الخشب بل ، إنها توفر فرص عمل لسكان القرية.

 

الحفاظ على الغابة

وضعت القرى شرط الزراعة المستدامة لتقطيع أشجار الغابات. وبدلا من تقطيع أشجار الغابة كلها، يسمح بقطع ثلاثة أشجار فقط من كل هكتار كل عام. كما يجب الحصول على أذن خاص من دائرة مراقبة الغابة.

 

السياحة..أيضا

أغلب الجمعيات قامت بإنشاء مصانع تقطيع الأخشاب بنفسها. مثل هذه المشاريع توفر فرص عمل لشباب القرية. كما أن بعض الخشب يستخدم لبناء منازل وأثاث للسياح.

 

مصدر مدر للربح

السياحة في هذه القرية مازالت في بداياتها. لكن القرية وجمعيتها تحاول تطوير مجال السياحة في المنطقة. فمن قرية كارميلتا يمكن التنقل على ظهور الحمير إلى مناطق حضارة المايا، مثل منطقة تيكال.

 

ثروة الخشب

قطع الأشجار هي مهمة الرجال، أما جمع بقايا الأخشاب وتحضيرها لاستخدامات أخرى فهي مهمة النساء في قرية سانت انديرس.

 

باقات الزهور..ولكن!

هذه الأوراق هي لأشجار الغابات المطرية في غواتيمالا، وهي تصدّر إلى المكسيك والولايات المتحدة الأميركية وتستخدم هناك في باقات الزهور. الطلب كبير عليها، ما جعلها في مقدمة اهتمام جمعيات المحميات الزراعية الحيوية.

 

اوراق نخيل غوانو

أسقف منازل منطقة ال بيتين شمال غواتيمالا تصنع تقليديا من أوراق نخيل غوانو. تجلب الأوراق على ظهور البغال من الغابة، والنقل بكل تأكيد عمل الرجال الأقوياء.

 

عادات تعود للمايا

قاعة جمعية الزراعة الحيوية في قرية سانت انديرس مصنوعة من أوراق أشجار غوانوا أيضا. هذه الأوراق استخدمها شعب المايا قبل آلاف السنين لنفس الغرض.

 

منافع كثيرة

في قلب الغابة، يستخرج المزارعون من جذوع أشجار السبودلا الصمغ الطبيعي.، الذي يستعمل لصناعة العلكة. بالإضافة إلى بيومنتو، نوع من البهارات، وبعض المواد الطبية الطبيعية.

 

نموذج يحتدى به

في قلب الغابة في قرية سانت انديرس يعرض برنامج إدارة الجمعية الزراعية الحيوية للقرية الذي يعتبر مثالا يحتذى به في المنطقة.

  dw.de

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This