بهدف التحقق من مستوى تلوث منتجات تبييض جلد الوجه بالزئبق في السوق التايلاندي، وبهدف رفع الوعي عند المستهلكين لمواد التجميل حول خطر الزئبق، وأهمية إزالة الزئبق من هذه المنتجات، قامت إحدى الجمعيات البيئية التايلاندية EARTH بحملة توعية وأخذ عينات لفحصها. دلت نتائج التحليل أن 20% من مجمل منتجات تبييض جلد الوجه ملوثة بالزئبق. وما يثير الاستغراب، أن معظم تلك المنتجات، الموجودة بحرية في الاسواق، هي مدرجة على لائحة المنتجات الخطرة، التي تعتمدها الحكومة التايلاندية، وهذا يدل على هزال قدرة الدولة على تطبيق التشريعات، وضعف المراقبة.  وبعد نشر هذه المعلومات في الصحافة، يتوقع من الحكومة أخذ إجراءات وقائية لحماية المستهلكين من التعرض لمخاطر الزئبق السام .  وقد اشارت دراسات مماثلة أجريت في الفيلبين وبنغلاديش والهند إلى وجود الزئبق في العديد من منتجات التجميل.

إن لبنان بلد مستورد لمواد ومساحيق ومراهم التجميل، بما فيها منتجات تبييض جلد الوجه من الخارج، ولا سيما من بلدان شرق آسيا. ونحن نفتقر إلى لوائح تصنف المنتجات الخطرة من هذه الفئة، ولمعايير جودة تنظم هذه المجموعة من المنتجات، من مراهم ومساحيق وحمرة الشفاه وغيرها، ونفتقر أيضا لبنية تشريعية تلزم القيام بالمراقبة المطلوبة على الجودة، وللتحقق من خلو هذه المنتجات من السموم الكيميائية، ولا سيما الزئبق والرصاص.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This