تمكن جهاز الأشعة الجديد، الذي يستخدم أسلوب التصوير ثلاثي الأبعاد، من الكشف عن الأسباب التي أدت إلى وفاة هذا الذئب خلال 30 ثانية. السبب كسر في العمود الفقري بعد أن صدمته سيارة.

وتساعد تقنية التصوير هذه في كشف ألغاز كثيرة عن أسباب وفاة الحيوانات -البرية منها والبحرية- كما في حالة هذا الحيوان، الذي يعتبر أكبر أنواع الدلافين، ويعرف باسم “الحوت القاتل”.

في بعض الأحيان يستلزم الأمر استخدام التخدير الكلي لتصوير بعض الحيوانات، مثل هذه اللبؤة.

بعض الحيوانات يصعب السيطرة عليها أثناء تصويرها مقطعيا. هذه الأشعة ثلاثية الأبعاد لفهد تم تخديره كليا، لتظهر الصورة بكل هذا الوضوح والدقة.

20 دقيقة من الجلوس دون حركة على جهاز التصوير! أمر صعب للإنسان فما بالك بالحيوانات؟ ولكن الباحثين تمكنوا من تدريب الكلاب على الهدوء أثناء التقاط صور الأشعة.

كان على الكلاب الـ11 أن تبقى هادئة طوال فترة التصوير، وعمليات قياس الدماغ. وكانت تستمع -عبر سماعات خاصة- إلى أصوات بشرية وأصوات كلاب، فتتفاعل في أدمغتها عدة مشاعر وانفعالات، تنقلها أجهزة القياس إلى كمبيوترات خاصة وتفسرها: حزينة، فرحة، غاضبة.

وبنتيجة الصور والقياسات أثبت العلماء أن دماغ الكلاب فيه منطقة خاصة للتفاعل مع الأصوات، تماما كما هو الحال مع دماغ الإنسان. ودهش الباحثون من حقيقة أن الكلب والإنسان يتفاعلان مع الأصوات المبهجة أكثر من تلك المحزنة.

في هذه الحالة كان على الباحثين من جامعة لايبتسيغ أن يحملوا جهاز الأشعة ويذهبوا به إلى هذا الحصان المريض.

هذا الطوقان يعاني من كسر في منقاره. وليتمكن من العيش سيقوم العلماء بتركيب منقار جديد له باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد. ولكن قبل ذلك يجب قياس حجم رأسه بدقة قبل تركيب المنقار الجديد وكذلك قياس حجم منقار طائر آخر سليم.

هذه صورة ثلاثية الأبعاد صورها جهاز الأشعة الجديد لرأس بومة. عملية التصوير كانت ضرورية لفهم كيفية عمل نظام السمع لدى هذا الطائر.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This