بدأت الولايات المتحدة والصين الإثنين في واشنطن “حوارا” سنويا في شكل “صريح ومباشر” يتناول العديد من نقاط الخلاف مثل القرصنة المعلوماتية والنزاعات البحرية وحقوق الإنسان، إضافة إلى تعاونهما في ملفات المناخ وإيران وكوريا الشمالية.

ويستقبل وزير الخارجية جون كيري ووزير الخزانة جاكوب لو مستشار الدولة يانغ جيشي ونائب رئيس الوزراء وانغ يانغ، قبل أن يجري المسؤولون الأربعة مشاورات تستمر الثلاثاء والأربعاء.

وهي الجولة السابعة من “الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين”.

وقال المتحدث باسم الخارجية جون كيربي “نسعى إلى توسيع تعاوننا بحيث يشمل العديد من التحديات الدولية مثل التبدل المناخي والتنمية والمساعدة الإنسانية وحماية المحيطات”، من دون أن يكشف مضمون المحادثات.

وعلى صعيد المناخ، ويذكر أن واشنطن وبكين وقعت اتفاقا في تشرين الثاني/نوفمبر لتقليص انبعاثاتهما قبل عام من مؤتمر باريس في نهاية 2015. وهما تتعاونان مع القوى الكبرى الأخرى لايجاد حل للملف النووي الإيراني.

وتبقى في المقابل نقاط خلافية. وأشار كيربي في هذا السياق إلى “النزاعات البحرية وأمن الانترنت وحقوق الانسان”. وكان يشير الى طموحات بكين في بحر الصين الجنوبي والتي تواجه برفض دول جنوب شرق اسيا مدعومة من الولايات المتحدة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This